الأربعاء، 6 فبراير 2013

انفلونزا الطيور .. ثاني مرة!

صورة

غدير سالم   ..ما بتنتشر الا في فصل معين ، امر غير صحيح ، اما في فصل الشتاء ؛ تنشط وتتبادل الادوار مع عشرات الامراض.
تحيرنا ونحتار مع اعراض الانفلونزا ومخاطرها،وسبل علاجها .
اطباء « ابواب» في الامراض النسائية والحساسية والمناعة والاطفال ، رصدوا معنا الإصابات بالانفلونزا التي تصيب معظم الناس و ارتفعت في الآونة الأخيرة - بالتزامن- عدد الإصابات بانفلونزا الطيور والخنازير في العالم.
ولتجنب الإصابة بهذا المرض وكيفية التعامل مع العلامات الأولى لظهوره ولمعرفة كيفية الوقاية وأخذ الحيطة والحذر منه ، تحدثنا مع أخصائيين من مجالات مختلفة حيث طرحوا بعض النصائح المهمة والتي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالمرض، بعدما عادت مؤشرات خطورته مرة اخرى..!

إرشادات للوقاية من الإنفلونزا 
أخصائي الأمراض الباطنية الدكتور «عادل حمزة» تحدث عن الإرشادات الواجب اتباعها من أجل الوقاية من الإنفلونزا فقال :» في حالة حدوث أعراض الإنفلونزا بطريقة شديدة ولافتة للنظر ، وغير مألوفة وتنعكس على المريض بشكل يوضح بأنه مرهق ومتعب جداً ، والحرارة لا تنخفض ، يجب عزله عن بقية الأفراد ، وأن يراجع جهة طبية ، عدا عن معالجة الحالة مع الطبيب المعالج ، ويكون العزل والإحتياطات قوية ، أما بقية الأمور يتولاها الطبيب المعالج ، وأن يأخذ مطاعيم للوقاية «.
وأضاف :» وللوقاية أيضا يجب عدم الإختلاط مع المصاب بالإنفلونزا ، والقيام بتهوية جيدة للبيوت ، وعدم الإنتقال من مكان بارد إلى دافئ بشكل سريع والعكس ، الراحة التامة وأخذ السوائل الدافئة «.

 المرأة الحامل والإنفلونزا
اخصائي جراحة النسائية والتوليد والعقم الدكتور كميل فرام تحدث فيما يخص الحامل وكيفية وقايتها من أعراض الإنفلونزا فقال :» يأتي أولا الإبتعاد عن مصادر العدوى ، ثانياً عند شعور السيدة بارتفاع الحرارة ، أو وجود مظاهر الإنفلونزا كالسعال والإحتقان بالجيوب الأنفية ، أو ألم في المفاصل، يجب أن لا تأخذ هذه الأمور بحسن نية وانها انفلونزا عادية ، فيجب اعطاء المرأة الحامل مطاعيم ، ومضادات خافضة للحرارة ومضادات حيوية «.
وأضاف :» سيحدث ضعف في المناعة لدى المرأة الحامل بسبب هذه الإنفلونزا ، فهي في حالة الحمل العادية لديها اضطراب في المناعة ، فماذا إذا كان هناك عامل اخر يضعف هذه المناعة ، فالخوف من ضعف المناعة وارتفاع الحرارة أنها اسباب قاتلة للأم والطفل ، فمن أهم الأمور اللجوء إلى البحث عن النصيحة الطبية ، من أجل التأكد من عدم وجود المرض ، والوقاية من حدوث المضاعفات ، فالسيدة الحامل في البدايات قد تتمكن من أخذ السوائل والعلاجات ، ولكن في وقت متقدم تكون الأمور صعبة جداً «.

الطفل والإنفلونزا 
أخصائية أمراض الأطفال الدكتورة فاتنة رشدي تحدثت عن كيفية وقاية الأطفال من الإنفلونزا في المدارس فقالت :» وقاية الأطفال من إنفلونزا الخنازير ، كأي انفلونزا عادية ، بحيث أن يبتعدوا عن الطفل المصاب برشح ولا يقتربوا منه ابدا، غسل اليدين عند ملامسة أي من أدوات المدرسة ، واستخدام الأدوات الواقية كالهايجين والأدوات المعقمة «.
وكانت وزارة الصحة قد بدأت بتفعيل ومراجعة خططها للتعامل مع حالات الاصابة بأنفلونزا الطيور في حال الاشتباه في اي حالة والتأكد من جاهزيتها واستعدادها تحسبا لأي طارئ وذلك في تصريحات سابقة لمدير ادارة الرعاية الاولية الدكتور بسام حجاوي .
وقال ان مراجعة الوزارة لخططها السابقة في التعامل مع حالات الاصابة بأنفلونزا الطيور تأتي في اطار الاجراءات الاحترازية عقب تسجيل حالات اصابة بالمرض بين البشر والطيور في جنوب شرق اسيا وعدد من دول اوروبا فضلا عن القرار الاخير لوزارة الزراعة بمنع استيراد الدواجن من المانيا.
واضاف ان نظام الرصد الوطني الذي تنفذه وزارة الصحة يقوم برصد لأنواع وانماط الانفلونزا كافة بما فيها (اتش 1 ان 1 واتش 5 ان 1) وغيرها على مدار العام .
واوضح ان الاجراءات الاحترازية للوزارة في هذه المرحلة تقوم على التأكد من وجود الكواشف المخبرية للفحوصات وتوفر العلاج (التامي فلو) والتنسيق مع وزارة الزراعة للتأكد من وجود حالات نفوق بالفيروس بين الطيور.
 واشار الى ان الاصابات بالفيروس بين البشر لا تأتي الا من خلال عدوى مؤكدة من الطيور المصابة ولا تنتقل بين البشر.
وشهدت المملكة حسب الحجاوي انحسار للحالات المسجلة بمرض انفلونزا الخنازير(اتش 1 ان 1) اذ لم تبلغ الوزارة عن اي حالة اصابة خلال الايام الخمسة الاخيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com