الخميس، 28 فبراير 2013

لماذا ينقص الرجال أوزانهم أسرع من النساء؟


صورة

ترجمة: رزان المجالي - تبدو مسالة نقصان الوزن عند الناس البدينين غاية صعبة بعض الشيء تتطلب الإرادة واتباع نظام غذائي قد يكون صعبا بعض الشيء، ولكن ولحسن حظ الرجال أنهم يستطيعون ان ينقصوا من اوزانهم بسهولة وبسرعة أكبر من النساء وهذا راجع لعدة اسباب موجودة عندهم .
تلعب الهرمونات دورا هاما في الجسم وتؤثر بشكل كبير على فقدان الوزن، واكثر الهرمونات المسؤولة عن ذلك :هرمون التيستوستيرون وهرمون النمو. وكما هو معروف فإن افراز المرأة لهذا الهرمون الذكوري يكون اقل بعشر مرات من الرجل، ويكون تأثير التيستوستيرون بانه يعمل على تذويب الدهون المتراكمة وتقليل الكتلة العضلية . وعلى العكس تماما فإن الهرمون الانثوي « الاستروجين» يعزز من تخزين الدهون خاصة في منطقة الافخاذ والوركين.

 أهمية الكتلة العضلية
ان حركة العضلات المستامر يعمل على اذابة الدهون وبالتالي خسارة الوزن ، وهذا أمر آخر يتفوق فيه الرجل على المرأة فهو يمتلك كتلة عضلات أكثر منها وهذا يعني حرق سعرات حرارية أكثر. ان تمارين كمال الأجسام التي يمارسها الرجال ستفيدهم أيضا اكثر من النساء فهي تعمل على زيادة الافراز الهرموني عندهم بالإضافة لزيادة الكتلة العضلية ذات التأثير الإيجابي في حرق السعرات ونقصان الوزن، اما الأمر بالنسبة للنساء فيبدو مختلفا بعض الشيء ، فقيامها برياضة كمال الأجسام وزيادة العضل عندها لا تبعدها كثيرا عن مشكلة الشكل التي تحاول تعديله وذلك بنقصان الوزن.

هرمونات الذكورة و زيادة الوزن
مع تقدم العمر تتناقص الكتلة العضلية عند الرجال ويقل افراز الهرمونات عندهم وهذا يؤدي عادة لزيادة الوزن، أم عند النساء وبعد بلوغهن سن اليأس فإن نسبة الستروجين تتناقص وهذا يغير من توزيع الدهون في جسمها ويجعله يتراكم في الجزء السفلي منه.

الرئة
إن سعة رئة النساء تكون أقل من رئة الرجال وهذا يجعلهن يشعرن بأنهن يبذلن مجهوداً أصعب من الرجال حتى ولو كان العمل بنفس المستوى، وهذا ما يجعل التمارين تبدو أصعب خاصة في الاجواء الحارة والرطبة.

لا تفقد الإرادة
هذا لا يعني ان المرأة لن تتمكن بسهولة من نقصان وزنها ، فعلى العكس ،فإن ممارسة الرياضة بانتظام كفيل بأن يتقص من الوزن بالإضافة للحصول على شكل جميل ومتناسق للجسم وإن كانت تأخذ وقتا إضافيا بالنسبة لها ولكن لا بد من الاصرار والارادة للوصول لجسم مثالي وصحي تتجنب من خلاله الامراض المستعصية والتي تكون نتيجة حتمية لزيادة الوزن.

عن موقعwww.slate.fr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com