الخميس، 7 فبراير 2013

«جاك اندراكا» كشف عن اختبار سرطان البنكرياس

صورة

ترجمة: رزان المجالي - واحدة من بين الابتكارات الطبية المهمة ، التي أجريت في عامنا الماضي كان الابتكار الذي قام به شاب بعمر 15 سنة من الولايات المتحدة وذلك للكشف عن سرطان البنكرياس.
 وتعطي هذه الابتكارات أملا لإيجاد حلول جيدة لمواجهة الأمراض، ومن هذه الاختبارات هو ما قام به « جاك اندراكا» ضمن مشروع مدرسي لطلبة الثانوية في ولاية ميريلاند ويهدف المشروع لإيجاد طريقة لتشخيص مرض سرطان البنكرياس في مراحلة البدائية وقبل وصوله لمرحلة حرجة يصعب إيجاد حل لها عندئذ.
يعتمد هذا الاختبار على تسليط الضوء على نوع من الدالات الحيوية الموجودة في الجسم ويدعى ب» ميسوثيلين» وهو عبارة عن بروتين ينتج في خلايا الجسم ولكنه يفرز بكميات اكبر في الخلايا السرطانية.
أما تركيزه في الدم والبول فيعطي دلالة لتطور المرض سواء في حالة سرطان البنكرياس أو سرطان الرئة أو المبيضين، ويأتي هذا الاختبار على شكل شريط ويلزم له بعض من قطرات الدم .
 ومن ميزات اختبار « جاك اندراكا» انه يعد أسرع بثمانية مرات من الاختبارات القديمة فخلال خمسة دقائق فقط يعطي نتيجة مضمونة بنسبة 90% بالإضافة إلى أن تكلفته تبدو منخفضة ، لهذا يعد هذا الابتكار كبيرا في المجال الطبي وخاصة فيما يتعلق بمرض السرطان.ومنح من اجله هذا الشاب جائزة «جوردن أي مور» في مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة حيث تقدم هذه الجائزة لأفضل مشروع ويحصل فيها الباحث على مبلغ قيمته 75 ألف دولار سيتسلمها هذا الأسبوع. 
ويفكر الباحثين بعد ذلك بنشر هذا الاختبار ليكون في متسع الجميع الحصول عليه من الصيدليات لضمان الكشف المبكر عن السرطان وبالتالي احتمالية اكبر في نجاح العلاج. أما فكرة الاختبار ستمكن من ابتكار اجهزة مماثلة له للكشف عن أمراض أخرى وذلك بدراسة الدلالات الحيوية لكل مرض مثل السل والسالمونيلا والإيدز.

عن موقعwww.maxisciences.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com