الأحد، 24 فبراير 2013

وجبة الإفطار تؤثر إيجابيا على التطور الذهني للأطفال


كولونيا- أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن المواظبة على تناول وجبة الإفطار في الصباح تتمتع بتأثير إيجابي على الأداء الذهني للطفل. وتستند الرابطة الألمانية، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، في ذلك إلى نتائج دراسة حديثة تم إجراؤها بكلية التمريض التابعة لجامعة بنسلفانيا الأميركية.
 وقد أثبتت هذه الدراسة أن الأطفال، الذين يواظبون على تناول وجبة الإفطار في كل صباح، يرتفع مستواهم في اختبار القدرات اللغوية وكذلك اختبار الذكاء (IQ-Test) أكثر من غيرهم من الأطفال ممَن لم يواظبوا عليه.
وخلال هذه الدراسة، قام مجموعة من الباحيثن تحت إشراف البروفيسورة الصينية جيانغ هونغ ليو بمراقبة السلوك الغذائي في الصباح لقرابة 1300 طفل في السادسة من العمر في الصين، حيث تحظى وجبة الإفطار هناك بأهمية كبيرة.
وقد تبيّن من ذلك أن الأطفال، الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار في الصباح بصورة مستمرة، انخفض إجمالي الأداء العام لديهم بمعدل 50ر2 نقطة عن غيرهم من الأطفال الذين يحرصون على تناول الإفطار، كما انخفضت قدراتهم اللغوية بمعدل 58ر5 ومستوى الذكاء لديهم بمعدل 6ر4 نقطة عن غيرهم.
وأكدت البروفيسورة الصينية أن مرحلة الطفولة تُعد مرحلة مهمة للغاية في حياة الإنسان، حيث تتحدد خلالها العادات الغذائية والحياتية للإنسان بشكل عام، لافتةً إلى أن المواظبة على تناول وجبة الإفطار تندرج ضمن السلوكيات الإيجابية، التي يجب أن يتعوّد عليها الإنسان منذ مرحلة الطفولة.
وأضافت الخبيرة الصينية أن الدراسات السابقة في هذا المجال استطاعت أن تُثبت أن عدم المواظبة على تناول وجبة الإفطار في الصباح يكون مقترناً غالباً بعادات أخرى غير صحية، مثل التدخين أو تناول الكحول أو قلة ممارسة الأنشطة الحركية.
وإلى جانب أهمية وجبة الإفطار في إمداد المخ بالعناصر الغذائية المهمة بالنسبة له بعد قضاء الليل كله دون تناول أي طعام، تتمتع هذه الوجبة بتأثير إيجابي على السلوك الاجتماعي للطفل من خلال تناوله للطعام مع أسرته.
كما أن التواصل بين الأطفال وآبائهم على مائدة الإفطار يُمكن أن يسهم في تطور المخ لدى الطفل؛ حيث تُتيح وجبة الإفطار وباقي الوجبات الأخرى فرصة جيدة للطفل لزيادة ثروته اللغوية وتدريب فهمه للغة ومهارته اللغوية الأخرى وكذلك تزويده بالمعلومات العامة.- (د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com