الخميس، 21 فبراير 2013

فقر الفيتامينات بوابة للأمراض

صورة

أظهرت دراسة جديدة أن البدانة قد تقود إلى المعاناة من نقص الفيتامين «د». والوزن الزائد لدى الاطفال عادة ما يبقى معهم في الكبر وهو مرتبط بكثير من الأمراض منها مشاكل القلب والسكر ومشاكل صحية أخرى. ودققت مجموعة من الباحثين في بيانات حوالى 165 ألف شخص ووجدوا أنه مع كل زيادة بنسبة 10% في مؤشر كتلة الجسم يسجل انخفاض بنسبة 4% للفيتامين «د» في الجسم.
واعتبرت أبحاث طبية لجامعة «كارولينسكا» السويدية أن فيتامين «د»، يقلل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يحصلون على جرعات إضافية يومياً منه. وأوضح الباحثون أن فيتامين «د» هو فيتامين يعمل على تسهيل عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الفوسفور والكالسيوم ويتم امتصاصه في الجلد عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو من خلال العناصر الغذائية المختلفة.
وذكرت دراسة إسبانية نشرت مؤخراً بجريدة المعهد القومي للسرطان، أن زيادة الأطعمة الغنية بفيتامين «د» أو المكملات الغذائية أو زيادة فترات التعرض لأشعة الشمس ربما تفيد مرضى سرطان المثانة، سواء من حيث الوقاية أو العلاج. وأثبتت الدراسة وجود علاقة متينة بين تناول أطعمة غنية بفيتامين «د» ونقص معدل الإصابة بأمراض الأسنان. وأشارت المنظمة الطبية الأميركية ومعهد البحوث القومي إلى أن فيتامين «د» له فوائد في تقليل فرص تسوّس الأسنان. كما وأنه يُعتبر بمثابة الدّرع التي تبقي الوظائف الرئويّة لدى المُدخّنين بمنأى عن أيّ خلل قد يلحق بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com