الخميس، 14 فبراير 2013

نقع البقوليات لفترة طويلة يُسهل هضمها


بون-  يُصاب الكثير من الأشخاص بنوبات انتفاخ بعد تناول البقوليات. وللوقاية من ذلك، أوصى مركز استعلامات المستهلك aid بمدينة بون الألمانية بضرورة نقع البقوليات كالفاصوليا المجففة أو البازلاء المقشرة أو العدس في المياه لفترة طويلة قبل طهيها، لافتاً إلى أنه من الأفضل أن يتم نقعها على مدار الليل كله.
وعن فائدة ذلك، أوضح المركز الألماني أن النقع لا يُسهم فقط في تقليل المدة اللازمة لطهي البقوليات، إنما يعمل أيضاً على تسهيل عملية هضمها؛ حيث إنها تُسهم في تحلل المادة الكربوهيدراتية المعروفة باسم (ستاكيوز) والمسؤولة عن الإصابة بالانتفاخ داخل المياه؛ لذا أكد المركز ضرورة التخلص من هذه المياه.
وأوصى المركز أيضاً بأنه من الأفضل أن يتم فرز البقوليات الجافة قبل نقعها من الأساس، لتجنب وصول البذور الضارة أو الأحجار الصغيرة إلى الطعام، مؤكداً ضرورة غسلها بعد ذلك في المصفاة لمدة قصيرة.
وشدد المركز الألماني على ضرورة ألا يتم تناول البازلاء أو الفاصوليا المجففة أو العدس أو غيرها من البقوليات وهي نيئة؛ حيث تحتوي هذه البقوليات على مواد ضارة بالصحة ولا يتم القضاء عليها إلا عند تعرضها للحرارة أثناء الطهي.
وأكد المركز أهمية طهي البقوليات على نحو كاف ولمدة طويلة؛ إذ لا يُسهم ذلك في القضاء على المواد الضارة فحسب، إنما يعمل أيضاً على تسهيل عملية الهضم، لافتاً إلى أن إضافة الشمر أو المردقوش أو الكمون إلى البقوليات يُساعد على ذلك أيضاً.
وأضاف المركز أن العدس الأحمر مثلاً يحتاج لقرابة ربع ساعة حتى ينضج، بينما تحتاج الفاصوليا لنحو 60 إلى 90 دقيقة. أما عن الحمص، فيحتاج إلى مدة تصل إلى 120 دقيقة تقريباً، مع العلم بأن جميع أنواع البقوليات لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ولكنها غنية بالبروتينات والمعادن والألياف الغذائية وفيتامين (ب).-(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com