الأربعاء، 27 فبراير 2013

زراعة الاسنان..حلم صحي..ولكن!

صورة

د. مراد شتيوي - قد يتعرض الإنسان لفقدان أي من أسنانه أو حتى جميعها ، وعند إتباع الطرق التقليدية يتم استبدال الأسنان المفقودة بعمل التركيبات الثابتة أو المتحركة طبقا لما تقتضيه الحالة . أما الان ومع التطور الهائل في مجال طب الأسنان أصبح من الممكن استعاضة الأسنان المفقودة باستخدام جذور اصطناعية من معدن التيتانيوم الخالص وهي ما تسمى عملية زراعة أو غرس الأسنان ، وتعتبر زراعة الأسنان من الطرق الفعالة لاستبدال سن واحدة او اكثر او وسيلة مساعدة لبناء الجسور او تثبيت اطقم الاسنان و هي البديل الأكثر ثباتا والأكثر شبها بالأسنان الطبيعية حيث يتمكن الشخص من الكلام براحة مطلقة وثقة تامة ، والأكل ومضغ الطعام ، بالإضافة الى شكلها الطبيعي.
تتم عملية زراعة الاسنان على مراحل:
المرحلة الاولى: ويتم فيها غرس الجذور المصنوعة من معدن التيتانيوم في عظم الفك بعد تجهيز مكان الغرس وتتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي 
المرحلة الثانية: الالتحام العظمي بين الزرعة وعظم الفك وتعتبر اهم مرحلة حيث عليها يعتمد نجاح الزرعة او فشلها. و يستغرق ذلك من ثلاثة اشهرالى ستة اشهر .
المرحلة الثالثة: المرحلة النهائية يتم تركيب الاسنان التي تشبه الاسنان الطبيعية من حيث الشكل واللون.

شروط القيام بعملية الزراعة
ان معظم المرضى الذين يتمتعون بصحة جيدة تؤهلهم لاجراء العلاجات السنية العامة يمكنهم اجراء زراعة الاسنان حيث تجرى لكبار السن ومتوسطي الاعمار مع الاخذ بعين الاعتبار كمية ونوع العظم مكان الاسنان المفقودة.
لكن هناك موانع صحية تحول دون القيام بعملية الزراعة مثل الاصابة بامراض في العظم او مرض السكري غير المسيطر عليه او امراض الدم وغيرها . 
وهناك امور ينصح بالسيطرة عليها قبل اجراء الزراعة مثل التدخين وعدم العناية بنظافة الفم وغيرها من الامور التي تؤثر بشكل سلبي على نجاح الزراعة.

الألم خلال الزراعة:
تتم الزراعة تحت التخدير الموضعي لذلك لا يوجد الم خلال الزراعة فالعملية تستغرق من 15-30 دقيقة حسب عدد الزرعات. لكن قد يشعر المريض بعدم الراحة بضعة ايام بعد الزراعة مثل الم قلع الاضراس فيوصف الطبيب للمريض بعض مسكنات الالم و مضادات الالتهاب.

فوائد زراعة الاسنان:
- تحول دون امتصاص وضمور العظم مكان الاسنان المفقودة, عندما تفقد الاسنان يحدث امتصاص سريع في العظم خاصة في السنة الاولى فالزرعات تحول دون حدوث ذلك لان العظم يتفاعل معها حيويا بنفس الطريقة التي كان عليها مع الاسنان الطبيعية.
- الحصول على اسنان ثابتة كثبات الاسنان الطبيعية لا تتحرك اثناء الكلام والاكل.
-المحافظة على الاسنان المجاورة سليمة.
- تساعد على ثبات التركيبات المتحركة بشكل فعال.
عملية زراعة الاسنان كأي عملية اخرى قد تواجه بعض المشكلات منها:
- التهاب النسيج حول الزرعة: ويحدث بسبب التهاب جرثومي في موقع الزرعة وهو السبب الرئيسي لفشل الزراعة .
- عدم ثبات الزرعة: ويحدث بسبب فشل في الالتحام العظمي مع الزرعة او وضع خاطئ للزرعة.
- تضرر العصب الفكي خصوصا في الفك السفلي: يحدث اذا كان موقع الزرعة قريب ا جدا من العصب او تضغط عليه يشعر المريض في هذه الحالة بألم شديد فيقوم الطبيب بنزع الزرعة.
- مشاكل الجيوب الفكية: يحدث ذلك في الفك العلوي اذا كانت الزرعة قريبة من الجيوب الانفية فتحدث مشاكل في الجيوب قد تضطر الطبيب الى نزع الزرعة.
الا ان زراعة الاسنان تبقى من التطورات الكبيرة التي يشهدها طب الاسنان في مجال التعويضات السنية الثابتة.
murad@mdc-jo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com