الأحد، 24 فبراير 2013

التشوهات الخلقية للرحم واثرها على الحمل

صورة
مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم
د. سميح خوري -  يلعب الخلل الحاصل في بنية وتمييز الاعضاء التناسلية للمرأة دوراً مؤثراً على عملية التناسل. فاكتشافه مبكراً يكون من المفيد في علاجه وازالته.
فبروز الصفات الجنسية, تشتمل على نضوج الاعضاء التناسلية الذي يتحقق من خلال التحديد والتمييز. وعادة تجري هذه العملية حسب ترتيب زمني محدد. واذا حدث خلل في هذا الترتيب, فينحصر في نطاق الاضطرابات التالية:
1-انحراف في عدد وتركيب الكرموموسات.
2-اضطراب هرموني.
3-اسباب اضطرابية غير معروفة.
4-خطأ تكويني في نهاية الممرات الجنسية.
كل ما يوجد في مرحلة المنسل (الغدة الجنسية) غير المخلقة اثناء تكون الجنين نظام ممرات تسمى بقناة فولف (Wolf) وقناة ميلر (Mueller) متواجدين جانب بعضهما البعض.
في الاسبوع التاسع من الحمل تتقاطع قناة ميلر فوق قناة وولف حيث يلتحمان في وسط الجسم ليشكلا فجوة صغيرة تصبح فيما بعد الرحم والمهبل (في المضغة الذكر تكون هذه الفجوة قد زالت في الاسبوع العاشر) ولكن المهبل لا يفتح كقناة قبل الاسبوع العشرين الى الثاني والعشرين. وقد تحدث المشاكل في أي مرحلة من هذه المسار الطبيعي للالتحام.
فالوراثة قد تلعب دوراً أو قد يكون المسؤول عنه هو العقاقير مثل (DES) الذي لم يستعمل اطلاقاً اليوم. فعقار DES لا يلحق الضرر بالمهبل في العديد من الاجنة الانثى ولكنه يقود الى نوع خاص من التشوه في الرحم يقال انه الرحم على شكل T. اما التشخيص الاكثر شيوعاً, في حوالي الخمسين بالمئة من الحالات, هو للرحم ذي القرنين أو الرحم ذي المسكنين حيث يمتد طوق نزولاً عند وسط الرحم باتجاه عنق الرحم. وفي حالة الرحم ذي المسكنين المنفصلين, هناك قرنتان منفصلتان من الرحم وهناك كذلك عنقلان منفصلان.
وبعض هذه الحالات من التشوه قد يكون ناتجاً عن عدم نمو قنوات مولر مما يقود الى غياب نصف الرحم, أو أن القنوات قد اخفقت في الالتحام تاركة التركيب الرحمي بدون الجوف الصحيح.
يتم اكتشاف هذه الحالات الشاذة في التكوين, اذا اعتقد الطبيب أن تاريخ مريضته يدل على تشوهات بنيوية – والتي تشمل طبعاً حالات الاسقاط المتكرر والغير واضحة في المرحلة الوسطى من الحمل – يمكن عندها اجراء ما يلي:
1- صورة شعاعية ملونة للرحم (Hysterosalpingography)
2- منظار الرحم Hysteroscopy.
3- التنظير البطني Laproscopy.
عواب التشويهات الخلقية:
-    اجهاض الحمل.
-    ولادة مبكرة.
-    اوضاع غير طبيعية للجنين.
-    ولادات عسيرة.
في معظم الحالات, تكون التشوهات الخلقية مترافقة مع تشوهات خلقية للجهاز البولي.

العلاج
يعتمد العلاج على نوع ومدى التشوه. فهناك علاج جراحي وآخر هرموني. الجراحة تتدخل في حالات الرحم ذي القرنين مع وجود حاجز في تجويف الرحم. وبعد الجراحة يكون معدل نجاح الولادة السليمة 80% ولكن يجب أن نقيس حسنات تقنيات الجراحة في مقابل المخاطر الممكنة. فالجراحة قد تسبب الندوب في الرحم مما يؤثر في الخصوبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com