السبت، 12 يناير 2013

الشتاء الأزرق السبب والعلاج


صورة

ترجمة: رزان المجالي- كآبة الشتاء أو ما تسمى الشتاء الازرق هي اضطراب نفسي يكثر حدوثه عندما يبدأ النهار بالقصر على حساب الليل وقد تستمر أعراضه طوال فترة الخريف والشتاء ، ويعاني اكثر من 10% من سكان الارض من هذا الاضطراب وإن كان يصيب الإناث أكثر من الذكور مع امكانية إصابة الأطفال وكبار السن به.
 تتمثل أعراض الشتاء الازرق بالتعب الشديد وصعوبة التركيز وزيادة الوزن وتعكر المزاج والانفعال السريع والبكاء دون سبب بالإضافة لزيادة الرغبة في تناول الاطعمة السكرية والدهنية.  
لم تعرف لهذا الوقت الاسباب الكاملة والتي تؤدي لحدوثه، ولكن السبب الرئيسي يكمن في انخفاض كمية الضوء خلال النهار والذي يؤثر على العمليات الحيوية المختلفة في الجسم.

 ما هي الساعة البيولوجية؟
كما يوحي اسمها ،  فالساعة البيولوجية تعمل على تنظيم وضبط ايقاع اليوم عند الفرد بين اليقظة والنوم ويحدث ذلك من خلال تنظيم افراز هرمونات مسؤولة عن ذلك.
يأتي التوازن في الساعة البيولوجية وما يتعلق بها من عملية النوم أو الاستيقاظ نتيجة افراز الدماغ لهرمونين هما الميلاتونين والسيراتونين، فإذا حصل زيادة أو نقصان في الكمية المفرزة من هذين الهرمونين فبالتأكيد أن النتيجة تكون عدم توازن في الساعة البيولوجية .
وما ان يبدأ النهار بالقصر ، حتى يبدأ فقدان التوازن بين الميلاتونين والسيروتونين وهنا ينبع اصل المشكلة،أما لتشخيص حالة مرض كآبة الشتاء فإن طبيب الأمراض النفسية يستطيع ذلك عند استبعاد إصابة الشخص بمشاكل واضطرابات نفسية اخرى قد تتشابه في الاعراض مثل القلق والألم النفسي.

كيف يعالج الشتاء الازرق؟
هناك ما يسمى العلاج بالضوء ، حيث تستعمل اضواء خاصة تسلط على المريض لعدة ساعات حيث تكون شديدة السطوع حيث يمكن ان توازي تعرضه لضوء نهار وهذا يؤدي لعمل توازن في النشاط الهرموني عنده ويخفف من حدة الاعراض المزعجة التي تصاحب هذا الاضطراب الشتوي.
 
تجنب حدوثه
- يفضل ممارسة الرياضة والتي من شأنها ان تحسن المزاج العام .
- الخروج نهارا والتعرض لاكبر قدر من الضوء.
- فتح ستائر المنزل وعدم ابقائها مغلقة.
- ممارسة نشاطات خارج المنزل مثل الزيارات ، والتنزه، وذلك لتجنب الشعور بالضيق في المنزل وخاصة في فترة المساء.
 
عن موقع sante-az

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com