الثلاثاء، 26 يونيو 2012

طرق حديثة في تبيض الأسنان


عمان-  يتهافت كثيرون في الوقت الحاضر على عيادات الأسنان لتبييض الأسنان للحصول على ابتسامة براقة وجذابة، ومن المعروف أن هناك أسبابا عديدة تؤثر على لون الأسنان وجمالها؛ منها:
1. تقدم العمر.
2. صبغات بكتيرية.
3. الطعام.
4. التدخين، القهوة، الشاي.
5. بعض المضادات الحيوية التي تتسبب في تلون الأسنان.
6. خلل أثناء تكون الأسنان عند الأطفال.
ومع الطب الحديث والأجهزة الحديثة، أصبحت السيطرة على لون الأسنان والمحافظة عليها أمرا سهلا للغاية.
ومن طرق تبييض الأسنان:
1. استخدام المواد المبيضة في المنزل، ولكن هذه الطريقة يجب أن تخضع لاستشارة الطبيب حتى تتم بطرق سليمة والوصول الى الدرجة المطلوبة مع العلم أن كثرة استخدام هذه المواد المنزلية قد تؤدي الى آلام في الأسنان وتحسس شديد.
2. التبييض بالليزر والضوء: وهذه الطريقة هي المثالية والفعالة للتبييض، تتم باستخدام أجهزة حديثة للتبييض تتصف بالسرعة والدقة وتجنب المريض الوقت والآثار الجانبية مثل الحساسية المفرطة التي تصاحب التبييض المنزلي والتقرحات الناتجة عن سوء استخدام المواد المبيضة المنزلية.
ويتم التبييض بمثل هذه الأجهزة الحديثة في جلسة واحدة لا تزيد على خمس عشرة دقيقة، ويبقى مفعول بعض المواد المبيضة مستمرا في عملية التبييض لعدة شهور، مما يضفي على الأسنان لونا أبيض جذابا يستمر لعدة سنوات، مع الإشارة هنا الى أن التخفيف من شرب القهوة والشاي والتوقف عن التدخين يحافظان على بياض الأسنان ويطيلان مداه.
3. التبييض داخل الأسنان
هناك بعض الحالات التي يكون فيها لون السن من الداخل مختلفا؛ حيث يكون هناك تلون كبير من الداخل ويحتاج الى وضع المادة المبيضة داخل السن ليتم التبييض من الداخل الى الخارج، ويقتصر التبييض بهذه الطريقة على الأسنان المسحوب عصبها، وذلك لبعض الحالات وليس جميعها كحالات تعرض بعض الأطفال لبعض أنواع المضادات الحيوية.
وفي هذه الحالة، يتم التبييض من خلال إما وضع المادة المبيضة بطريقة خاصة داخل السن أو اللجوء الى عمل قشرة بمادة البورسلان أو الحشوة البيضاء التجميلية ويغطى بها السن أو مجموعة الأسنان المصابة.

الدكتورة فاتن حلاوة
اختصاصية طب وجراحة الفم والأسنان
fatenhalawa@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com