الأربعاء، 27 يونيو 2012

الموسيقي الاردني حسن ميناوي منافس قوي للفوز بـ Arabs Got Talent

صورة

سارة القضاة - ينافس الموسيقي الاردني حسن ميناوي, مساء بعد غد الجمعة, على الفوز بلقب برنامج المواهب العالمي بنسخته العربية «للعرب مواهب» والذي تنتجه وتبثه شاشة MBC4 ، حيث استطاع ميناوي أن يتأهل الى الدور النهائي من خلال موهبته في العزف على الالة التي اخترعها «المصاصة».
واستطاع الميناوي، الذي يعمل كمدّرس موسيقى ويجيد العزف على 14 آلة موسيقية، أن يظهر موهبة فائقة في العزف على آلته المبتكرة، حيث تعزف هذه الالة البسيطة نغمات السلم الموسيقي الثماني كاملة، وطور الميناوي الة «المصاصة» او «الشلمونة» كما يدعوها ودوزنها مع الالات الموسيقية الاخرى، فاستطاع في الحلقة نصف النهائية ان يعزف بمرافقة فرقة موسيقية كاملة.
وأدهش الميناوي لجنة التحكيم في الحلقة نصف النهائية، حين قاد فرقة موسيقية كاملة بعزفه الفريد على «الشلمونه».
واستخدم الميناوي «مصاصتين» في عرضه، كل منهما تعطي صوتا مختلفا عن الآخر، وقدم مقطوعات مختلفة خلال عرضه في الحلقة الرابعة من المرحلة نصف النهائية. وشكر العميد علي جابر الفنانة نجوى كرم؛ لأنها اقترحت على ميناوي أن «يدوزن» آلته المبتكرة، وأشاد بالعرض وتوقع أن تكون هذه الآلة شيئا أساسيا في أي فرقة، واتفق مع الفنان ناصر القصبي، ولكنه استبعد أن تكون «المصاصة» جزءا من الفرق الموسيقية، وعلل ذلك بأن العزف عليها أمر صعب، ولا يقدر عليه إلا شخص مثل ميناوي. وتمتلك هذه الالة صوتا جميلا وغريبا، حيث انها توفر صوتا لا توفره أي آلة موسيقية اخرى، فضلا عن انها آلة بسيطة ومتوفرة، لا تكلف صناعتها شيئا.
يذكر ان حسن ميناوي من ابرز الموسيقيين الاردنيين، ويعتبر من أهم عازفي آلة الكمان في الأردن، وهو حاصل على دبلوم علوم موسيقية من العراق العام 1992 وبكالوريوس من الأكاديمية الأردنية للموسيقى العام 2002 وماجستير تربية موسيقية العام 2012، وهو بذلك يكون أول حاصل على ماجستير في التربية الموسيقية من كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية. 
وهو محاضر غير متفرغ في جامعة اليرموك والأكاديمية الأردنية للموسيقي والجامعة الأردنية والمعهد الوطني للموسيقى، إضافة إلى عمله كمدرس لآلة الكمان في وزارة الثقافة ومدرس للموسيقى في مدرسة البيان. 
ويعرض في التاسعة من مساء بعد غد الجمعة على شاشة MBC4 الحلقة النهائية من برنامج «للعرب مواهب» في موسمه الثاني، بعد منافسات استمرت ثلاثة أشهر، حيث يتنافس 12 مشاركا لنيل اللقب والحصول على جائزة مقدارها 500 ألف ريال سعودي وسيارة شيفروليه كامارو.
اما المتنافسون على اللقب فهم: مكسيم الشامي من لبنان، حسين رسمي من مصر، منال ملاط من لبنان، مهند الجميلي من السعودية ، شمّا حمدان من الإمارات، فريق Overboys من المغرب، فريق خواطر الظلام من السعودية، حسن ميناوي من الأردن، ماهر الشيخ من سوريا، رضوان شلباوي من تونس، دالية شيح من الجزائر، فريقLa hala King Zoo من المغرب.
واستطاع البرنامج بنسخته الثانية، والذي يضم لجنة التحكيم شمس الأغنية العربية نجوى كرم، والإعلامي علي جابر، والممثل الكوميدي السعودي ناصر القصبي، ان يحقق نجاحا ويستقطب العديد من المواهب فضلا عن جمهور كبير على حد سواء.
ويعتبر برنامج «Got Talent» واحدًا من أكبر وأشهر البرامج في العالم، وينتمي إلى برامج تلفزيون الواقع البريطاني الذي تملكه شركة «Simon Cowel›s Syco». وبدأت النسخة الأولى من برنامج «America Got Talent» في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006، ومنذ ذلك الحين انتشر البرنامج في 32 دولة أخرى. 
ومثل بقية برامج المواهب حول العالم؛ يبحث برنامج «Arabs Got Talent» عن المواهب، ويبرز الهواة من البحرين شرقًا إلى المغرب في أقصى الغرب، فيمنح الفرصة لجميع العرب بمختلف أعمارهم، سواء كانوا منفردين أو جماعة، للاشتراك في البرنامج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com