الاثنين، 25 يونيو 2012

ما تأثير القلق المزمن في اجهزة الجسم ؟

صورة

د. نايف الرشيدات - يؤثر القلق سلبا في مختلف أجهزة الجسم ، مما يوجب الحرص من الوقوع فيه ، والمسارعة الى ايجاد الحل المناسب له ، ومن تأثيرات هذا القلق، ما يصل الى اجزاء الجسم العصبية والداخلية والقلب وغيرها. 

الجهاز الهضمي 

يعد الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة التي يؤثر فيها القلق النفسي , و ذلك في هيئة صعوبة البلع , أو في الشعور بغصة في الحلق , أو سوء الهضم و الانتفاخ و أحيانا الغثيان و القيء أو الإسهال أو الإمساك و يتعرض المريض أحيانا إلى آلام مغص شديد يحتار الأطباء في تشخيصه . كذلك نوبات التجشؤ تتكرر كلما تعرض الشخص لانفعالات معينة و تلاحظ هذه الظاهرة في النساء فقط و خصوصا المتزوجات و اللواتي يختلفن في شخصياتهن عن الأزواج و عن طريقة التعبير عن الانفعال و كثيرا ما يكون علامة رمزية لاحتجاج على موقف معين أو الشعور بالتقزز أو الاشمئزاز من شخص ما .

الجهاز التنفسي 

و هنا يشكو المريض من سرعة التنفس و صعوبته و التنهدات المتكررة مع شعور بضيق الصدر و عدم القدرة على استنشاق الهواء و أحيانا ما تؤدي سرعة التنفس إلى طرد ثاني أكسيد الكربون و تغير درجة حموضة الدم و قلة الكالسيوم النشط في الجسم مما يجعل الفرد عرضة للشعور بالتنميل بالأطراف و تقلص العضلات و دوار و تشنجات عصبية و أحيانا الإغماء , و تبدأ القصة حينما يذهب المريض مثلا إلى مكان مزدحم أو مغلق أو يتعرض لانفعال شديد من فقد عزيز أو وفاة .... الخ 
فيبدأ بالشعور بالتنميل ثم الدوخة ثم يتشنج و يغمى عليه و ما حدث ان القلق أدى إلى سرعة التنفس دون ان يحس المريض بتنفسه لأننا لا نحس بالتنفس إلا إذا اشتد و تغير عن الطبيعة و أحيانا ما تتهم المريضة هنا بالدلال و الحساسية .

العضلات 

يتردد معظم المرضى على الأطباء للشكوى من آلام مختلفة في الجسم , من أكثرها شيوعاً الآلام العضلية , و هنا يعاني المريض من آلام الساقين أو الذراعين و الظهر و فوق الصدر , و كثيراً ما تشخص هذه الآلام بروماتيزم و يبدأ المريض في اخذ عقاقير الروماتيزم دون فائدة واضحة , فالكثير من هذه الآلام نفسية بحتة بسبب القلق النفسي الذي لا يستطيع الفرد أحيانا التعبير عنه و عن الصراعات المختلفة إلا من خلال هذه الآلام , و هناك حالات اجري فيها للمرضى عمليات جراحية لاستئصال الزائدة الدودية و المرارة و اللوزتين ... الخ للتخلص من الآلام , دون جدوى إذ لن تختفي آلامهم إلا بعد فهم الصراعات المختلفة في حياة الفرد و علاجها نفسياً .

الجلد 

يكون القلق النفسي عاملا أساسيا في أسباب و نشأة الكثير من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الاكزيما و الصدفية و البهاق و سقوط الشعر و غيرها . مما جعل اطباء الجلد يهتمون بعلاج الناحية النفسية لمرضاهم أو إحالتهم عند فشلهم في معرفة سبب الصراع النفسي إلى الطبيب النفسي .

جهاز الغدد الصماء 

يسبب القلق الكثير من أمراض الغدد الصماء من أهمها زيادة إفراز الغدة الدرقية و البول السكري مع زيادة هرمون الأدرينالين من الغدة فوق الكلوية

اختصاصي الطب النفسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com