السبت، 23 يونيو 2012

تدوير النفايات حماية للمصادر الطبيعية والبيئة

صورة

زياد الشخانبة - تنتج المؤسسات المختلفة والفنادق والمدارس والمساكن كميات كبيرة من النفايات الصلبة التي تذهب الى مكبات النفايات علما بانها تحتوي على نسبة تتراوح بين 80 -85 بالمئة مواد يمكن اعادة تدويرها والاستفادة منها وفقا لمتخصصين بيئيين.
اسرة ام احمد تجاوزت الفقر الذي عانت منه لسنوات بعد ان عملت في مجال جمع النفايات الصلبة وفرزها وبيعها ليتم اعادة تدويرها , وحال الاسرة تحسن بحمد الله وتمكنت من بناء بيت وتوفير الاساسيات المعيشية لها   .
وتضيف انها تعمل الى جانب العديد من السيدات والاسر في هذا المجال الذي يدر عليها دخلا جيدا دون أي تكاليف مادية , حيث نتعاقد مع احدى المؤسسات البيئية الخاصة التي تقوم بالتدريب على كيفية التعامل مع النفايات الصلبة وتسويقها.
ماجد جابر مدير احدى هذه المؤسسات عرض للخدمات التي تقدمها المؤسسة والمتمثلة بالتدريب اضافة الى خدمات اعادة تدوير المواد القابلة تماشيا مع التوجهات والسياسات المحلية والدولية لتكريس مفهوم الوعي البيئي لدى جميع قطاعات المجتمع.

جمع النفايات الصلبة وكيفية التعامل معها 
ويضيف ان المؤسسة تقوم بتدريب الراغبين من الشباب المتعطلين عن العمل والاسر الفقيرة , على جمع النفايات الصلبة وكيفية التعامل معها اضافة الى مساعدتهم في ايجاد فرص عمل ذاتية ليصبحوا منتجين وتسويق ما يجمعونه من المواد لدى المصانع المختلفة  .
ويبين ان المواد التي لا يمكن اعادة تدويرها يتم تحويلها الى احدى المحطات الكربونية التي تعمل على اعادة التدوير .
ويشير الى ان هناك شراكة مع العديد من الجمعيات الخيرية في هذا المجال الذي يعمل على التخفيف من كمية النفايات التي تذهب لمكبات النفايات مبينا ان هذا العمل تتبناه الدول المتقدمة من خلال الاستثمار في برنامج ادارة النفايات الصلبة المتكاملة.
ويوضح جابر ان مكبات النفايات تؤثر على البيئة ، حيث تحتاج الى مساحات واسعة لاستيعاب  الحجم المتزايد من النفايات مشيرا الى انه يمكن الاستغناء عن ذلك من خلال تبني مشروعات فرز النفايات واعادة تدويرها والتي لا تحتاج الى تكاليف  . ويدعو المؤسسات الاعلامية الى التوعية بهذا الموضوع لاهميته الكبيرة في المحافظة على نظافة البيئة .

 اعادة التدوير توفر فرص عمل 
 استاذ العلوم البيئية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور متوكل عبيدات اكد  اهمية اعادة تدوير النفايات , للبيئة وللمصادر الطبيعية والاقتصاد , لان اعادة تدوير المادة يخفف الضغط على هذه المصادر وبالتالي يصبح هناك توفير بها للاجيال القادمة اضافة الى تحقيق التنمية المستدامة .
و بين ان:» استهلاك المادة دون العودة الى الاستفادة منها يعتبر خسارة , مشيرا الى  ان هذا الموضوع بدأ يلاقي الاهتمام به في المملكة» .
ويقول ان اعادة التدوير توفر فرص عمل وتنمي الدخل وتخفف من البطالة كما انها توفر الاسمدة التي تحل محل الاسمدة الكيماوية الملوثة للبيئة .
من جهته دعا الدكتور عبيدات الى حملة اعلامية توعوية بهذا الموضوع الهام وايجاد قانون بيئي مفّعل يعاقب المصانع التي ترمي مخلفاتها ولا تتعامل معها بمسؤولية , مؤكدا اهمية الاجراءات السليمة في ادارة النفايات والمخلفات الناتجة عن المصانع المختلفة .

 محطات تدوير النفايات الصلبة
المهندس مجدي العدوان صاحب احدى محطات تدوير النفايات الصلبة يقول ان المحطة تعمل على انتاج الفحم اضافة الى الفحم الفعّال لتعقيم المياه والسماد الكربوني  .
ويضيف انه يتم تجميع المخلفات الزراعية كأوراق الشجر واغصانها وجذوعها الناتجة عن تقليم الاشجار حيث تقوم المحطة بتحويلها الى فحم طبيعي  .
ويشير الى ان 95 بالمئة من النفايات المنزلية يتم التعامل معها في المحطة الكربونية من خلال طحنها ثم ادخالها اليها  وتحت درجة حرارة معينة ليتم تصنيع الاسمدة الكربونية التي تحتاجها تربتنا لعدم وجود الغابات والافتقار للمواد العضوية بها , ولهذا تأتي اهمية السماد الكربوني .
ويوضح ان فلاتر الفحم الفعال تعالج مشكلات عملية تعقيم المياه حيث يعتبر هذا الفحم مادة ثمينة بالسوق العالمي ونستطيع انتاجها في المملكة وبكميات كبيرة إذا ما عملنا على استغلال كميات النفايات التي تذهب للمكبات دون أي فائدة  .
وينبه الى ان طمر النفايات يؤدي الى نتائج خطرة مثل انتاج غاز الميثان الذي يعتبر ساما عند خروجه وتسربه الى الجو , اضافة الى ان هذا الطمر التقليدي يعمل على تلويث المياه الجوفية عندما تتحلل النفايات وتتسرب نحو جوف الارض .
ويدعو العدوان الى النظر بجدية للاستثمار في هذا المجال في ظل وجود تزايد في عدد السكان وبالتالي زيادة حجم النفايات والتي تسبب في حال عدم تدويرها تلوثا بيئيا اضافة الى عمليات النقل والطمر وما تستهلك من جهد وتكاليف دون الاستفادة منها .
 ولفت  الى ان:» عدد العاملين في المحطة ستة عمال اضافة الى ثماني أُسر تقوم بجمع النفايات مبينا الجدوى الناتجة فيما لو تم استغلال جميع مكبات النفايات في المملكة , والتعريف بكيفية فرزها بدءا من المنزل»  .

 الامم المتقدمة تدير النفايات
مدير مديرية المواد الخطرة والنفايات في وزارة البيئة الدكتور محمد خشاشنة قال  ان:» الامم المتقدمة تدير النفايات وتتعامل معها باهمية كبيرة لما تحويه من مواد يمكن الاستفادة منها كثيرا إذا ما تم استغلالها بشكل سليم « .
ويشير الى تشجيع واهتمام  الوزارة بعملية اعادة التدوير للنفايات حيث اطلقت مبادرة شملت 15 وزارة ومؤسسة حكومية من اجل فرز النفايات الورقية للاستفادة منها واعادة تدويرها .
ويوضح ان الوزارة قامت بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية ومنذ عدة اشهر بطرح عطاءات لفصل مادة البلاستيك الموجودة في النفايات من اجل اعادة تدويرها .
ويؤكد ان هناك ثلاث محطات انشأتها الوزارة تعمل على جمع النفايات الالكترونية وارسالها الى الجهات المعنية من اجل الاستفادة منها , اضافة الى ان النفايات الناتجة من معاصر الزيتون اذا ما تم إبقاؤها مكشوفة تنتج مواد سامة عند تبخرها اضافة الى تسربها للمياه الجوفية حيث تقوم الوزارة بالمتابعة للتخلص منها وبطرق معينة .
وابدى استعداد الوزارة للتعاون مع الراغبين بالعمل في هذا المجال مبينا ان هناك شروطا يجب الالتزام بها لمن يقوم بعملية تدوير النفايات من بينها الحصول على ترخيص وتوفير المتطلبات اللازمة حسب طبيعة المواد التي يتم تدويرها .
ويدعو خشاشنة الى الاهتمام بعملية فرز النفايات في المنازل والمصانع مشيرا الى ان هناك توجها لاعفاء المصانع التي تقوم بعملية التدوير من بعض الضرائب تشجيعا لها على الاستمرار بهذه العملية .
  ( بترا )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com