الأحد، 18 مارس 2012

نصائح لإنقاص الوزن والتخلص من الشحوم

صورة

إذ استطاع الانسان ان  يُنظّف   الجسم من مخلفات الاكل والاطعمة ، وان يبدا في نفس الوقت   بتخلّيص خلاياه   من السموم ويُعدَّل النظام الغذائي الذي تقلصت فيه السعرات الحرارية وكميات الطعام ومُنع تناول أطعمة كثيرة ورُكز على الفواكه والخضروات فانه يكون على اتم الاستعداد للدخول في مراحل مهمة من صفاء الجسم والاعتياد على حمية مناسبة تساعده على اللياقة والطاقة.
  ما يعمل به الانسان من متابعة لما ياكل او يشرب ،او تنظيم وجباته ،   بمثابة وضع الأساس لنظام غذائي ورياضي صحي.

 البروتينات الدهنية الحاملة للكولسترول
  عندما يرتفع الكولسترول عن حده الطبيعي في جسمنا، نكون قد  تناولنا كثيراً من الأغذية الغنية بهذه المادة، مثل الزبدة والبيض واللحوم الدهنية وكبد العجل ونخاعه والروبيان والتونة والكافيار وسمك السردين.
تنقسم البروتينات الدهنية الحاملة للكولسترول إلى شكلين رئيسين، البروتين الدهني المنخفض الكثافة LDL
(Low Density Lipoprotein) ويعرف بالنوع الرديء، والبروتين الدهني العالي الكثافة HDLة(High density Lipoprotein) ويعرف بالنوع الجيد.
يمكن تعيين نوع الكولسترول استناداً إلى نوع البروتين الدهني الذي يحمله، ويكون إما كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة. بحسب الأبحاث والحالات الصحية الكثيرة في هذا الشأن، يكون ارتفاع مستوى الأول سبباً رئيساً للإصابة بالنوبات القلبية، لا سيما أنه يلازم جدران شرايين القلب. في المقابل، يعتقد العلماء أن البروتينات الدهنية العالية الكثافة تساعد في إزالة الكولسترول من الأنسجة، علماً أن نسبة الكولسترول الرديء في أجسامنا أعلى غالباً من نسبة الكولسترول الجيد.
      من المهم التأكد من التخلص من العادات الغذائية السيئة القديمة  التي ترفع الدهنيات في الجسم، يتم ذلك عبر  بناء عادات غذائية  مستقبلية جيدة.

 هنا عدة  قواعد أساسية،منها:
-  عدم المبالغة في تناول الطعام  والمحافظة على جدول مواعيد تناول الطعام من 4 إلى 6 وجبات في اليوم.
-  الاستمرار في تناول كمية وافرة من الفواكه والخضروات.
-  عدم إهمال تناول أي وجبة طعام والحفاظ، قدر المستطاع، على جدول مواعيد الوجبات الذي تأقلم الجسم معه في المرحلة الأولى.
-  الاستمرار بممارسة الرياضة ليتابع الجسم حرق السعرات الحرارية والقضاء على الشحوم والحفاظ على اللياقة البدنية.
-  الاستمرار في تجنب الأطعمة المقلية والصلصات الدسمة التي تزود الجسم بسعرات حرارية غير ضرورية وبدسم سيئ.

عدد الوجبات
من المهم ألا تقلّ عن أربع  وجبات في اليوم ويفضّل زيادتها إلى ست وجبات. ففي هذه المرحلة ستضاف إلى الحمية أطعمة لذيذة وأغنى بالسعرات الحرارية، بدلا من التركيز على الفواكه والخضروات  .
 لا شكّ في أن تناول من 4 إلى 6 وجبات في اليوم سيقلّل من عدد الساعات بين الوجبات، ويساعد على التغلب على نوبات الجوع، مع الاستمرار في تناول كميات قليلة من الطعام في كل وجبة. الهدف من هذه المرحلة القضاء على عادات غذائية سيئة وبناء عادات غذائية جديدة وجيدة.

 باستثناء البطاطا والأفوكادو والعنب
  لا حدود لكمية الفواكه والخضار التي يمكن تناولها في كل وجبة، باستثناء البطاطا والأفوكادو والعنب، نظراً إلى أهمية الفواكه والخضروات في تزويد الجسم بفيتامينات وأملاح معدنية ضرورية. ليس من المهم حساب السعرات الحرارية المستهلكة، إنما الجوع هو دليل حاجة الجسم إلى الطعام. يمكن تناول الفواكه والخضروات حتى الشبع لكن من دون مبالغة، ويفضل ترك المائدة قبل الشعور بالامتلاء وعدم القدرة على الحركة.

 أطعمة ومشروبات مسموحة
-  خضار وبقول: بروكلي، ملفوف، خس، كرنب، لفت، خس أميركي، سبانخ، ملوخية، خبيزة، بقدونس، كزبرة، كرات، جرجير، قرع، جزر، بطاطا حلوة، فاصوليا بيضاء، فاصوليا حمراء، بازلاء، لوبياء، فول، حمّص، العدس بأنواعه،  ذرة، أرضي شوكي، هليون، زهرة، كرفس،  خيار، باذنجان أبيض،  باذنجان أسمر،  قرع،  كوسا،  فلفل،  فطر،  بامية،  بصل،  فجل،  طماطم،  رز أسمر ( كوبان من الرز من يوم إلى آخر أو حسب الرغبة).
-  لحوم: دجاج مشوي من دون جلد، ديك رومي مشوي من دون جلد، لحم بقر أو خروف منزوع الدهن ومسلوق أو مشوي، سمك مشوي أو مطبوخ من دون قلي.
-  بيض: 4 بياض بيضات أو بيضة كاملة مسلوقة.
-  حليب وأجبان: ثلاثة أكواب حليب قليل أو خالي الدسم أو حليب الصويا، شريحتان من الجبنة، كوبان من اللبن قليل أو خالي الدسم، قليل من اللبنة قليلة أو خالية الدسم.
-  حبوب باردة وغير محلاة: يسمح بكوب واحد في اليوم من: كورن فلكس ( رقائق الذرة )، شوفان، رقائق القمح، رقائق النخالة،  رقائق الرز.
-  سكّر: أربع ملاعق صغيرة سكّر أو محليات صناعية.
-  بهارات وأعشاب: معلقتان صغيرتان من الملح، فلفل حسب الرغبة، كمون، كزبرة، قرفة

(مسمار)، هيل
-  نكهات: ملعقتان صغيرتان من صلصات خالية من الدسم، ملعقة طعام من زيت الزيتون، ملعقة طعام صغيرة مايونيز خالي الدسم، ملعقتان صغيرتان من الزبدة أو أي نكهات أخرى قليلة أو خالية الدسم.
-  مشروبات: كوب قهوة، ثلاثة أكواب شاي أحمر أو أخضر أو أبيض، كوبان من الصودا، كوبان من الصودا دايت، كوب عصير طازج، شاي مثلج محلّى بالمحلي الصناعي، ليموناضة محلاة بالمحلي الصناعي  أو قليل من السكّر، ماء من دون تحديد الكمية حسب حاجة الجسم.

 أطعمة ومشروبات غير مسموحة
-  رز أبيض، خبز ومعجنات، معكرونة بيضاء، قمح أبيض، حلويات ودونات، بسكويت، كريما، بطاطا مقلية، لحوم دسمة، شوكولا، نقانق، مقالي، وجبات سريعة، مشروبات غازية، عصائر محلاة، ميلك شيك.

مشورة ونصيحة دائمة
-  عدم تناول النوع نفسه من اللحوم مرتين في اليوم.
-  تجنب تناول كميات كبيرة من اللحوم.
-  استخدام أطباق متوسطة الحجم وعدم وضع كميات كبيرة من الطعام.
-  تناول أنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات.
-    ممارسة نشاط رياضي بعد تناول العشاء من 20 إلى  30 دقيقة.
-  لتكن وجبة العشاء خفيفة وقبل النوم بساعة ونصف الى ساعتين.

 الرياضة دايت
يطبّق  البرنامج الرياضي نفسه الذي كان يمارس في معظم الايام مثل : المشي ،السباحة الالعاب السويدية،العمل على الاجهزة  ؛ مع زيادة المجهود بزيادة المدة، من 30 إلى 35 أو 40 دقيقة، أو زيادة مسافة المشي من أربعة كيلومترات إلى 4,5 كيلومترات لتناسب المجهود البدني مع زيادة  السعرات الحرارية التي يتم تناولها.
يشجع التنوع في ممارسة الرياضة: مشي سريع،  تمارين على الأجهزة، قفز على الحبل، أيروبيك، سباحة… على الاستمرار بها، ويفضل ألا تقل ممارسة الرياضة عن خمسة أيام في الأسبوع بل  العمل على  زيادتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com