مدني قصري

عمان- كلمات الأطفال، بما تحمله من دهشة، تجعلنا أحيانا نسبح في الفضاء. الأطفال يعرفون جيدا ما هو الحب، لكننا لا نشعر نحن الكبار بذلك. إنهم يعبّرون عنه بدقة، بما يسعفهم من كلمات. 
وفي تحقيق نشرته إحدى المجلات الفرنسية، وقام به مجموعة من علماء النفس مع عينات من الأطفال، من (4 - 9 أعوام)، قالت الطفلة لوران البالغة من العمر أربعة أعوام عن الحب "أعرف أن أختي الكبيرة تحبني، لأنها تعطيني ثيابها القديمة، وتخرج لتشتري ثيابا أخرى". 
في حين قالت الطفلة بيتاني ذات الأربعة أعوام أيضا "أسمح لأختي الكبيرة بأن تضايقني، لأن ماما تقول دائما "إننا لا نضايق إلا من نحب"، ولذا أضايق أختي الصغرى، لأنني أحبها".
وسئلت الطفلة روبيكا البالغة من العمر ثمانية أعوام "ما هو الحب في رأيك؟" فقالت "عندما أصيبت جدتي بالروماتيزم وصارت لا تقدر على وضع طلاء الأظافر على أصابع رجليها صار جدي هو الذي يقوم بهذه المهمة بالنيابة عنها، وقد ظل يقدّم لها هذه الخدمة حتى بعد أن أصيب بدوره بالمرض نفسه". 
أما الطفل ألان، (4 أعوام)، فقد أجاب عن السؤال نفسه قائلا "عندما يحبك شخص تصبح الطريقة التي ينطق بها اسمَك مختلفة، فتحس أنّ اسمك قد صار في أمان ما بين شفتيه". 
أما الطفل مارتان، البالغ من العمر خمسة أعوام فقال "الحب هو عندما تضَع الفتاة عطرها، ويضع الفتى "اللوشن" على لحيته، ويخرجان معا ليشمّ أحدُهما الآخر". 
في حين أجاب جون، (6 أعوام)، عن السؤال نفسه قائلا "الحب هو عندما تخرجان معا لتناول الطعام، وتعطي لرفيقتك الكثير من البطاطا المقلية، من دون أن تطلب منها أن تعطيك البطاطا التي في صحنها". 
وقالت سوزان في الحب، وعمرها خمسة أعوام "الحب هو عندما يؤلمك أحدهم فتغتاظ، لكنك لا تصرخ حتى لا تُبكيه". وتقول تيموثيه، البالغة من العمر أربعة أعوام "الحب هو ما يجعلنا نبتسم حتى عندما نشعر بالتعب". 
أما داني، (5 أعوام)، فيصف الحب قائلا "الحب هو عندما تُعِدّ ماما القهوة لبابا ثم تذوقها قبل أن تقدمها لبابا، حتى تتأكد من أن طعمها طيب". 
وتقول الطفلة ميكا، (6 أعوام) في الحب"إذا أردت أن تجرب الحب، لا بد من أن تبدأ أوّلا بصديق تكرهه". في حين ذهبت هيلين ذات الخمسة أعوام قائلة "الحب هو عندما تعطي ماما لبابا أفضل قطعة دجاج". 
وتقول جيسيكا ذات الثمانية أعوام "لا ينبغي أن نقول "أحبك" إذا لم يكن هذا الحب صادقا. وإذا كان هذا الحب صدقا وجب علينا أن نقوله كثيرا. نقوله كثيرا لأن ذاكرة الناس ضعيفة جدا!".
وفي موضوع الزواج سئلت جودي، (8 أعوام)، "ما هو أفضل عُمر للزواج؟ فقالت "في الرابعة والثمانين، لأنه عند هذا السن يتوقف العمل، ويستطيع المتحابان أن ينفقا معظم الوقت في الحب".
أما الطفل توم، (4 أعوام)، فقد قال في رده على هذا السؤال "أفضلُ عُمر للزواج هو عندما أتخرج من دار الحضانة: يومئذ سأجد من أتزوّجها".
وسئل مايك البالغ من العمر عشر أعوام "ما الذي يفعله المتحابون عندما يلتقون؟ فأجاب "في اللقاء الأول يكتفي الطرفان بتبادل الأكاذيب، ويكون ذلك على العموم كافيا لجعلهما يفكران في موعد جديد".
وعن سؤال "لماذا يُمسك العشاق بأيدي بعضهما ؟" أجابت الطفلة داف ذات الثمانية أعوام قائلة "حتى لا تسقط الخواتم من أصابعهم، لأن الخواتم غالية جدا!"
وعن السؤال "لماذا يقع شخصان أحدهما في حب الآخر؟" أجاب جون (8 أعوام) "لا أحد يعرف الأسباب بالضبط. لقد سمعت أن للمضوع صلة بالروائح، ولذا صارت أصناف العطور وألوان الديودورانت شائعة وشعبية كثيرا؟
أما الطفل كيني، (7 أعوام)، فقد أجاب عن السؤال نفسه قائلا "هذا الموضوع يُوجع رأسي لمجرد التفكير فيه. أنا طفل صغير ولا شأن لي بهذا النوع من الهموم".
سئل ليو (7 أعوام) "ما الذي نشعر به عندما نقع في الحب؟" فأجاب "إذا كان تعلّم الحب يشبه تعلم القراءة، فالأمر لا يهمني. لأن التعلم يستغرق وقتا طويلا".
وحول نفس السؤال تقول هارلين (8 أعوام) "الأمر أشبه بالسهم المؤلم وهو يخترقنا. لكن مع مرور الوقت، يقلّ الألم".
سئلت لينيت (9 أعوام) "أيهما أفضل، الزواج أم العزوبية" فقالت: "الأفضلُ للفتيات أن يبقين عازبات لأن الأولاد في حاجة إلى من ينظف الأسِرّة ويقوم بترتيبها".
وسئل غاري، البالغ من العمر سبعة أعوام، عن علاقة الجمال بالحب فقال "المظهرُ ليس كل شيء. انظروا إليّ! انظروا كم أنا وسيم، لكن ليس عندي من فتاة أتزوج بها".
أما كريستين ذات التسعة أعوام، فقد قالت حول نفس السؤال "الجمالُ لا يدوم، لكن الثراءَ مستدام!".
ويقول الفيلسوف الألماني شوبنهاور "كل طفل عبقري، وكل عبقري طفل". وكل الاحترام لأطفالنا!

madani.guesseri@alghad.jo