السبت، 31 مارس 2012

باحثون : تريث حين تنهض من النوم

صورة

حذر باحثون من أن الأشخاص الذين يشعرون بالدوار حين ينهضون بسرعة قد يواجهون خطر الاصابة بفشل القلب.
ربطت دراسات الهبوط المفاجئ في ضغط الدم إثر الانتقال المفاجئ من وضع الاستلقاء الى الوقوف بارتفاع خطر الاصابة بفشل القلب ، وهي حالة سببها عجز القلب عن ضخ الدم بقوة كافية. 
وهناك نحو 750 ألف شخص يعانون من فشل القلب في بريطانيا ويمكن ان تشمل الأعراض تورم الكاحلين واللهاث والانهاك. 
واكتشف باحثون في جامعة نورث كارولاينا الأميركية ان هناك علاقة بين الأشخاص الذين يشعرون بالدوار عندما يقفون أو ما يُسمى هبوط الضغط الانتصابي ، وفشل القلب وخاصة الأشخاص الذين اعمارهم بين 45 و55 سنة بالمقارنة مع الأكبر سنا. 
وسُجل ضغط الدم لدى 12363 شخصا من البالغين الأصحاء في وضع الاستلقاء وبعد فترة وجيزة على النهوض وتابع الباحثون حالة المرضى فترة متوسطها 17 عاما. 
وخلال هذه الفترة كان نحو 11 في المئة من الذين تعرضوا لفشل القلب مصابين بهبوط الضغط الانتصابي بالمقارنة مع 4 في المئة ممن لم تكن لديهم هذه الحالة. 
وتوصل الباحثون الى ان احتمالات فشل القلب في المصابين بهبوط الضغط الانتصابي تزيد بنسبة 54 في المئة بالمقارنة مع الآخرين. ولدى أخذ عوامل أخرى يمكن ان تسبب فشل القلب مثل ارتفاع ضغط الدم فان خطر الاصابة يكون نحو الثلث. 
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيسة فريق الباحثين الدكتورة كريستين ديلونغ جونز ان هبوط الضغط الانتصابي يرتبط على ما يبدو بالاصابة بفشل القلب الى جانب حالات أخرى تسبب الاصابة.  وأشارت جونز الى ان ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ومرض القلب التاجي حالات تسهم في زيادة خطر الاصابة بفشل القلب وان قياس ضغط الدم الانتصابي يمكن ان يستكمل ما هو معروف عن خطر الاصابة بفشل القلب ولا يتطلب أجهزة اخرى غير الجهاز الاعتيادي لقياس ضغط الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com