الخميس، 29 مارس 2012

30 % من الأطفال يقضمون أظافرهم


عمان - قضم الأظافر إحدى العادات الشائعة والمنتشرة بين الكبار والصغار، وقد يتعلمها البعض من أفراد أسرتهم أو المحيطين بهم.
ويعد أطباء النفس ان عادة قضم الأظافر عبارة عن توتر وقلق وعصبية وغيرهما من مشاعر سلبية كما في مص الاصبع وإطباق الأسنان وشد خصلات الشعر ولفها.
وأوضحت الدراسات ان نسبة قضم الأظافر في عمر الأطفال ما بين السادسة والعاشرة تتراوح حوالي 30 %، كما بينت ان نسبتها بين المراهقين حوالي 50 % من الأعمار بين 10-18 عاما، وتبدأ لديهم في الغالب مع بدء التغيرات التي يمر بها المراهقون عند مرحلة البلوغ. ونلاحظ ان هذه العادة تكثر بين الذكور أكثر من الإناث خاصة عند البالغين ويرجع السبب في اعتناء الفتيات بأظافرهن ليبدون أكثر أناقة.
ويعد قضم الأظافر بالأسنان إحدى العادات العصبية Nervous habits وأيضا مص الاصبع وغيرها من منظومة السلوكيات المتكررة التي ربما تعطي الشعور بالارتياح من مواجهة القلق أو الوحدة في الأطفال المحرومين من الرعاية والأمان وغالبا ما تستجيب هذه الحالات لتصحح ظروف الطفل النفسية.
أشكال قضم الأظافر
1 - نوع خفيف الجزء الأعلى من الظفر أو المنطقة البيضاء مشوهة أو غير منتظمة.
2 - معتدل تختفي المنطقة البيضاء مع القضم المستمر.
3 - القوي: حيث يطال بإتلاف الربع الأعلى من الظفر وتبدو واضحة المنطقة تحت الظفر.
أضرار قضم الأظافر
1 - تقرحات بأعلى الأظافر واحمرارها.
2 - النزيف من الجلد الذي يحيط بالأظافر.
3 - العدوى البكتيرية حول الأظفر وفي الفم.
4 - ممارسة قضم الأظافر على المدى البعيد يحدث تشوهات بشكل الأظفر وعدم نموه بشكل طبيعي.
5 - الانعكاسات النفسية مثل؛ الخجل أو انتقادات ساخرة، عدم القدرة على الضبط الذاتي.
6 - قضم الأظافر يؤدي الى تراجع الذكاء فتفيد بعض الدراسات الجديدة ان الذين يقضمون أظافرهم يتأثر معدل ذكاؤهم ويكون أقل من الأطفال العاديين.
الأسباب التي ترجع  الى عادة قضم الأظافر
1 - تقليد الأطفال الآخرين لبعضهم بعضا حينما يشاهدون بعضهم يمارسون هذه العادة.
2 - القلق والتوتر العصبي الذي يلجأ في هذه الحالة الطفل لممارسة قضم الأظافر لإفراغ التوتر والتعبير عن القلق.
3 - خبرات حياتية سابقة ومؤلمة مثل؛ موت أحد أفراد الأسرة، المشاكل والخلافات أمام الأطفال، الغيرة والإهمال، الطلاق وإحساسهم بأنهم غير مرغوب بهم.
4 - رد فعل لقيام أحد الوالدين أو المعلمة بضربه وتوبيخه دائما.
5 - سخرية الآخرين من الذي يمارس قضم الأظافر وهي عادة سلوكية سيئة.
6 - محاولة التخلص من جزء زائد بارز من الأظافر وتصبح عادة متكررة.
7 - ضعف الرقابة من قبل الوالدين والسماح للطفل بهذه الأفعال من دون إرشاد أو توجيه وتلعب العوامل النفسية الدور العام في هذا السلوك.
8 - الحرمان المستمر من قبل الوالدين لأولادهما مثل عدم الخروج من البيت، عدم اللعب، التسلط وفرض الأوامر أو منعه للذهاب الى المدرسة.
9 - فحص الأظافر دائما عند الطبيب لمعرفة الأسباب وراء قضم الأظافر فأحيانا تكون سبب نقص فيتامينات أو التهابات فطرية أو مشكلة صحية ويمكن معالجتها.
خطوات للتخلص من عادة قضم الأظافر
1 - التدريب على قلب العادة Habit Reversal Training وهي الطريقة الوحيدة التي توجد دلائل على نجاحها في المدى الطويل ويشمل التدريب بالاستجابة بقبض اليد لمدة ثلاث دقائق عند الإحساس بالرغبة في القضم والى تعلم العناية بالأظافر من أجل إنقاص التعرجات أو غيرها.
2 - مراقبة الذات Self monitoring والمساعدة على تقوية الإرادة في عدم قضم الأظافر.
3 - استخدام مادة مرة توضع على الأظافر Deterrents أو نوع دواء لا يضر الشخص.
4 - التدريب على الممارسة السلبية Negative Practice Training حيث يستثير المرضى رغبتهم في قضم الأظافر وهم أمام بعضهم بعضا في الوقت نفسه يسخرون من مظرهم وهم يفعلون ذلك ويمارس ذلك لمدة ثلاثين ثانية كل ساعة على سبيل المثال حتى يتخلصوا من هذه العادة.
5 - التفريغ النفسي أولا بأول وعدم الكتمان والبحث عن العديد من الطرق والتي من خلالها تبعد نفسك عن التوتر والقلق والخوف وبالنسبة للأطفال فهذه مهمة الأم بأن توفر لطفلها الجو الأسري الحميم وتبحث عن الأسباب التي أدت الى ذلك.
6 - من الأمور التي تساعد أيضا على الابتعاد عن قضم الأظافر هو لبس قفاز باليد اليمنى واليسرى فهذا يذكر بأنك كلما وضعت يدك على فمك يوجد عازل يمنعك من ممارسة هذه العادة.
7 - حاول اللجوء الى أساليب تخفف من التوتر والقلق وملء الفراغ في أشياء تحبها مثل؛ الرسم والتلوين أو لعب الرياضة أو المشي، استخدام المعجون والصلصال. فيخفف من قضم الأظافر وتفريغ الأفكار السلبية مرة بعد مرة.
8 - المواظبة على قص أظافر الطفل وتهذيبها لإزالة كل الزوائد التي تكون على الأطراف.
9 - العقوبة وخاصة في مرحلة الطفولة والمراهقة فيمكن استخدام الحرمان من شيء يحبه مثلا؛ سحب لعبة مفضلة عنده لفترة محددة أو من شيء يريد شراؤه حتى يكف عن قضم الأظافر.
10 - حسن معاملة الطفل أو المراهق أو البالغ وتوفير جو هادئ وإحاطته بالمودة والحب والحنان وإبعاده عن مصدر الإزعاج.
11 - مساعدة الأطفال في حل واجباتهم المدرسية خاصة عند شعور الأم انه يتوتر ويقضم أظافره عند الدراسة، وإبعاده عن مشاهدة الأفلام المرعبة حتى لا يصاب بالتوتر.
وأخيرا نلاحظ ان عادة قضم الأظافر سلوك سيئ ويمكن ان يستمر الى سن الرشد وكل ما على الأهل عمله هو تجنب إظهار الانزعاج والتحذير من التعنيف؛ لأنه يزيد من خوف الطفل الذي يشعر بالقلق ويعجز عن إراحة يديه.
فالأظافر هي؛ نافذة ومرآة لصحة الجسم وتعكس شخصية المرء فمن المستحب المحافظة عليها سواء أكان الشخص طفلا أو بالغا أو امرأة أو رجلا؛ لأنه يعد جزءا مهما من نمو الإنسان فيجب المحافظة عليها سليمة ونظيفة وبشكلها اللائق.
الاستشارية التربوية رولا خلف مركز السلسلة الإبداعية للاستشارات التربوية
info@alsilsila.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com