الأربعاء، 28 مارس 2012

الجاهة العشائرية .. تعزيز ثقافة السلام والتسامح المجتمعي

صورة

بترا  – من زياد الشخانبة   - تعبر الجاهة العشائرية عن الصفات الاصيلة في مجتمعنا الاردني وما نتمسك به من تحمل للمسؤولية , وهي من الاعراف الاجتماعية والعشائرية النبيلة التي توارثناها عن الاباء والاجداد .
وهي ؛ القانون الاجتماعي المنظم للمجتمع ، وهي في الوقت ذاته منسجمة مع قيمه وسلوكياته وعاداته النبيلة التي يتميز بها .
القاضي العشائري الشيخ برجس الحديد قال : ان الجاهة العشائرية تعتبر قانونا غير مكتوب , لكنه محفوظ بالصدور يراعي العادات والتقاليد وطبيعة المشكلات الخاصة بمجتمعنا والتي لا تعالجها القوانين المدنية .
  ويضيف : ان القوانين العشائرية ومن ضمنها الجاهة العشائرية تحل الخلافات بين الاطراف من خلال اسناد القوانين المدنية والتي تحتاج الى مراجعة بحيث يتم تضمينها مواد جديدة مناسبة للعادات والتقاليد والاعراف الاردنية التي تختلف عن مجتمعات اخرى تطبق نفس هذه القوانين المدنية  .
   ويبين ان الجاني يخضع للعدالة , والجاهة وبنودها لا تتدخل في حكم القاضي المدني , إلا ان الصلح يؤدي الى تخفيف العقوبة على الجاني وبرضا الطرفين  .
ويدعو الشيخ الحديد الأهل والعشيرة الى محاسبة من يرونهم مستهترين بالناس ومطالبتهم بالالتزام بالاعراف العشائرية والقوانين المدنية , وعلينا دوما ان نتعاون ونتكاتف من اجل نشر روح الالفة والمحبة بين جميع اطياف المجتمع , وان نبتعد عن العنف الذي هو حالة دخيلة علينا , إذ يجب علينا ان نعمل وبكل حزم على إلزام ابنائنا واقاربنا والجميع على احترام الاعراف والتقاليد والقوانين .
 من جهته يرى  الشيخ ضيف الله القلاب تحدث  : ان الجاهة العشائرية في مجال حل النزاعات بين الناس تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام المجتمع لما لها من دور في تهدئة النفوس والسيطرة على الموقف والمحافظة على اللحمة الوطنية وحل الاشكال بالطرق السليمة ونشر الالفة والاطمئنان بين الناس وإدامة المحبة التي تميزنا في هذا الوطن .
ويضيف : ان العرف العشائري ينسجم مع الشريعة الاسلامية , كما تعمل الجاهة العشائرية على مساعدة العدالة والجهات الامنية بشكل كبير في فض النزاعات وحماية الابرياء وتحقيق الامان الاجتماعي وإنهاء الاشكالات بأسرع وقت ممكن .
 
.  ورغم الصعوبات الكبيرة والمتاعب التي يواجهها اصحاب النخوة في حل هذه القضايا الا ان نيل الاجر من الله سبحانه وتعالى ونشر الاصلاح والرضا بين الناس هو الهدف الاساسي الذي يخفف من هذه الصعوبات.
ويؤكد الشيخ القلاب اهمية الجاهة في مساعدة افراد المجتمع واصلاح ذات البين , الا انه وفي الوقت ذاته يدعو الى عدم تقديم المساعدة للبعض ممن يثبت استهتارهم بالناس وتكرار اخطائهم  وكذلك يجب ان يحاكم المعتدي وان يأخذ جزاءه , وهذا حق للمجني عليه وتؤكده الجاهة العشائرية .
ويرى ان علينا التاكيد على الاعراف العشائرية التي تربي ابناءنا على بناء المحبة والالفة في المجتمع والاتصاف بالسلوكيات الحميدة التي عرفت عن عشائرنا الاصيلة , فهي الاساس الصلب للدولة .
  اما استاذ علم الاجتماع في الجامعة الاردنية د. مجدي الدين خمش فقال :   من خلال تحليلنا الاجتماعي فان للجاهة دورا كبيرا من الناحية الاجتماعية والقانونية والتربوية خاصة في مجتمعنا الاردني الذي يتسم بمؤسسة العشيرة والعادات الراسخة منذ آلاف السنين والتي انتقلت من البادية والريف الى المدينة فاصبح لها حضور كبير بين مختلف اطياف المجتمع الاردني .
وبالنسبة لدور الجاهة التربوي يوضح الدكتور خمش بانه يتمثل بتعزيز ثقافة السلام والتسامح بين ابناء المجتمع خاصة الشباب اضافة الى الانضباط واحترام العادات والتقاليد والتعليمات والقوانين والسير في الاصلاح بين الناس وكيفية حل المشكلات  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com