الخميس، 22 مارس 2012

الذرة لصحة عدسة العين والشبكية

صورة

تتيانا الكور - تعتبر الذرة غنية بمادتي» اللوتين والزيازانثين» الضروريتين في الحفاظ على صحة عدسة العين والشبكية والمنطقة الوسطى من العين. وتعتبر الذرة أغنى مصدر رئيسي لمادة اللوتين، ولكنها تحتوي على كمية جيدة من مادة الزيازانثين. وبإمكاننا أن نزيد من إمتصاص اللوتين والزيازانثين في الذرة من خلال تناولها مع القليل من الدهن الصحي، مثل زيت الزيتون، الطحينة، الجوز، بذر الكتان المطحون أو زيت بذر الكتان، والزيتون.
ويمكننا أن نعزز من صحة العين من خلال التنويع في طرق تناول الذرة في أطباقنا الغذائية وخلال يومنا إذ قد نتمتع بتناول الذرة المسلوقة كما هي مع إضافة القليل من زيت الزيتون أو زيت بذر الكتان. ويمكن إستعمال الطحينة مع القليل من الليمون وبعض الأعشاب، مثل عشبة إكليل الجبل والنعنع أو الريحان، معها لإضفاء طعم محتلف في كل مرة. 
ويمكن قلي الذرة المسلوقة مع القليل من زيت الزيتون والجوز والفلفل الحار والبصل الأخضر وتناولها إلى جانب وجبة الغذاء. ونستطيع تناول الذرة مع السلطة بخلط الذرة المطبوخة مع القليل من البرغل المطبوخ والبندورة والفلفل الأخضر والفاصوليا الحمراء وزيت الزيتون والجوز وبذر الكتان والزيتون الأسود. 
كما يمكن إضافة الذرة المسلوقة والمطحونة إلى الشوربات من أجل رفع كثافة الشوربات وتعزيز قيمة الشوربات الغذائية إذ تحتوي الذرة على نسبة من البوتاسيوم وفيتامين ألف ومادة الكولين الضرورية لصحة ذاكرتنا. 
وللتمتع بمذاق حلو، يمكن أن نستخدم الذرة الحلوة في اللبن والجوز ونتناولها في وجبتنا الخفيفة خلال اليوم، أو تناول الذرة الحلوة مع القليل من دبس الرمان أو العسل والجوز للتمتع بمذاق حلو. ونظرا إلى لون الذرة المميز، نستطيع إستخدام حلقات كوز الذرة أو حبات الذرة في تزيين أطباقنا الغذائية، مثل المتبل.
  تعتبر الذرة مصدر جيد لمجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية ، بما في ذلك مادة البوليفينول ، والتي توفر الحماية من أمراض القلب حسب ما ورد في سلسة من الأبحاث عبر العقود الأخيرة.
و الذرة من الخضار النشوية إذ يحتوي كوز متوسط الحجم من الذرة المسلوقة (وبوزن 100 غرام) على 99 سعرة حرارية مما يجعلها مناسبة لتناولها كوجبة خفيفة. كما وتحتوي على 22 غرام من الكربوهيدرات الضرورية لإمداد جسمنا وعقلنا بالطاقة، وعلى 2.5 غرام من الألياف الغذائية المانعة للإمساك. كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون لا تتجاوز 1.5 غرام في الكوز الواحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com