عمان-الغد- كشفت دراسة أميركية نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن البوشار يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الفاكهة والخضراوات التي تجعله مكافحا للأمراض بشكل كبير، كما أنه يتميز باحتوائه على مقدار قليل من السعرات الحرارية. 
وكان باحثون بجامعة "سكرانتون" بولاية بنسلفانيا وجدوا من خلال تحليل أنواع عدة من البوشار أنه غني بمادة "البوليفينول" المكثفة المضادة للأكسدة التي لها منافع صحية كبيرة، كونها تساعد في مكافحة جزيئات مؤذية التي تسبب تلفا شديدا لخلايا الجسم.
واكتشف الباحثون أن حصة قليلة من البوشار تحتوي على 300 ملليغرام من مضادات الأكسدة، أي ضعف ما تحتويه الفاكهة التي تتراوح نسبتها إلى 160 ملليجراما.
وقال أحد الباحثين، وفق ما ذكر موقع mbc "القشرة هي المكان الذي يحتوي على مادة (البوليفينول) التي بها أكبر منافع صحية، وليس الجزء الأبيض الرقيق".
وأضاف: "البوشار يستحق كثيرا من الاحترام، إنها حبات صغيرة من الذهب".
وأشار إلى أن هذه المضادات للأكسدة تتركز في القشرة؛ لأن البوشار لا يحتوي على كثير من الماء، ولأنه من الحبوب الكاملة، لافتا إلى أن بعض الأغذية الأخرى التي تحتوي على البوليفينول؛ مثل الفاكهة والخضار، فيها كثير من الماء.
لكن في الوقت نفسه، عبر القائمون على الدراسة أن الاعتماد على البوشار أيضا مضر؛ لأنه لا يحتوي على الفيتامينات والبروتينات وهي موجودة في الفاكهة والخضراوات.
وقال أحد الباحثين: "يمكن للبوشار أن يكون وجبة غذائية خفيفة".