الخميس، 22 مارس 2012

الشعور بالشبع يخلصك من الوزن الزائد


منى أبوحمور

عمان- مع بداية فصل الربيع، يتبع الرجال والنساء حميات غذائية تمكنهم من التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبوها خلال فصل الشتاء، إلا أن الكثير من الناس يجهلون الطريقة الصحيحة في التخلص من هذا الوزن.
اختصاصية التغذية ربى العباسي تشير إلى أنه من الضروري تنظيم الوجبات التي يتناولها الفرد خلال اليوم، مؤكدة أن تقليل السعرات الحرارية، هو الخطوة الأولى للتخلص من الوزن الزائد.
وتنصح العباسي باتباع الخطوات التالية للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة:
- شرب الماء قبل تناول الطعام بعشر دقائق، حيث يساعد ذلك على إنقاص الشهية والتحكم بالكمية التي يتناولها الفرد من الطعام.
- البدء بالمقبلات الصحية؛ كالشوربة أو السلطة، إذ إن تناولها يمنح الجسم الشعور بالشبع الجزئي قبل الوصول إلى الطبق الرئيسي، ولا يعني ذلك تناول المقبلات التي تحتوي على الكريما أو القشطة.
- تناول وجبات كثيرة خلال اليوم ممكن مع تقليل الكميات، إذ إن تناول الطعام كل 3-4 ساعات يزيد من معدل الاستقلاب، وبالتالي يؤدي إلى حرق أفضل في الجسم.
كما أن تناول وجبات عديدة في اليوم، يساعد على إنقاص كمية الطعام في كل وجبة، إلى جانب اختيار الوجبات الخفيفة؛ كاللبن والحبوب الكاملة أو الخضار الطازجة مع صلصات مثل؛ الحمص.
- تناول الطعام ببطء وعدم الاستعجال في بلعه، حيث يحتاج الدماغ إلى 20 دقيقة ليتلقى الإشارات العصبية من المعدة التي تدل على الشعور بالشبع عند تناول كميات أقل.
ومن المواد الغذائية التي يجب التركيز عليها عند تناول الطعام، وفق العباسي، على البروتينات قليلة الدهون مثل؛ اللحوم والسمك والبيض، إذ تمنح الشعور بالشبع بشكل أسرع، إلى جانب منتجات الألبان قليلة الدسم؛ كالحليب منزوع الدسم واللبن قليل الدسم والجبنة.
ومن العادات الخاطئة التي تجعل الفرد يتناول كميات طعام أكبر خلال الوجبة، كما تقول العباسي، تناول الوجبة أمام التلفاز، فهي من أسوء العادات التي يمارسها الكثيرون، إذ أثبت علميا أن تناول الطعام أمام التلفاز يجعل الفرد لا يشعر بالشبع، وبالتالي يتناول كميات كبيرة من الطعام.
وتعد الفواكه من الوجبات الغذائية الخفيفة والمثالية، بحسب العباسي التي تؤكد أهمية تناول الفواكه والخضار، كونها غنية بالماء الذي يساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com