الجمعة، 23 مارس 2012

عقار تجريبي للتصلب اللويحي المتعدد


عمان- أشار تقرير جديد نشره موقع www.drugs.com إلى أن هناك عقارا جديدا يبدو واعدا للوقاية من الإعاقة والانتكاسة اللتين قد تنجمان عن مرض التصلب اللويحي المتعدد متكرر الانتكاس والكمون. ففي دراسة حديثة، نجح العقار التجريبي، لاكوينيمود laquinimod بتقليص معدلات الانتكاسة السنوية لدى مصابي المرض المذكور بنسبة 23 %، كما وقام بتقليص مستويات تفاقم ما لديهم من إعاقة ناتجة عن هذا المرض بما نسبته 36 %.
وأوضح الباحثون الأوروبيون الذين قاموا بالدراسة المذكورة بقيادة الدكتور جايانشاريو كومي من مؤسسة العلوم التجريبية للأعصاب في ميلان الإيطالية، أن تلك الدراسة أظهرت أن العقار الجديد يقلل من معدلات انتكاس المرض المذكور، فضلا عن أنه يقوم بإبطاء تفاقم الإعاقة الناجمة عن ذلك المرض، وذلك عندما قورن بعقار كاذب، وهو عقار مشابه تماما للعقار الذي تتم دراسته، لكنه لا يحتوي على مادة فعالة.
ويعرف مرض التصلب اللويحي المتعدد، بناء على ما أوضحه الموقع المذكور وموقع WebMD، بأنه مرض مناعي ذاتي، أي أن جهاز المناعة، والذي عادة ما يقوم بمهاجمة المواد الغريبة عن الجسم، كالبكتيريا، يقوم خطأ بمحاربة الجسم. فلدى مصابي التصلب اللويحي المتعدد، يهاجم جهاز المناعة الغشاء الخارجي للألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي.
وتتضمن أعراض هذا المرض الألم والإرهاق وتنميل الأطراف وصعوبة التوازن، كما يؤدي إلى حدوث اختلالات في التبول والإخراج. فضلا عن المشاكل البصرية والصعوبات الحركية التي قد تصل إلى الشلل.
وتقدر نسبة المصابين بالشكل متكرر الانتكاس والكمون من هذا المرض بنحو %85. ويتسم هذا الشكل بمرور فترات تكون فيها الأعراض نشطة وأخرى تكون فيها ساكنة.
وتجدر الإشارة إلى أن جميع من شاركوا بالدراسة التي أجريت على العقار المذكور، والذين كان عددهم أكثر من 1100 شخص، كانوا من مصابي هذا الشكل من التصلب اللويحي المتعدد. وكانوا من 24 دولة مختلفة.
وقد قسم هؤلاء المشاركون بشكل عشوائي إلى مجموعتين، حيث أعطيت المجموعة الأولى اللاكوينيمود، بينما أعطيت المجموعة الأخرى عقارا كاذبا، واستمرت المجموعتان بأخذ العقاقير لمدة 24 شهرا.
وأظهرت النتائج أن معدل الانتكاسة السنوي لدى مستخدمي العقار المذكور انخفض بنسبة 23 % مقارنة بمن حصلوا على العقار الكاذب. فضلا عن ذلك، فقد بقي 63 % من مستخدمي العقار المذكور من دون انتكاسة طوال مدة الدراسة، وذلك مقارنة بـ52 % ممن استخدموا العقار الكاذب.
ويشار إلى أن نحو 11 % فقط من مستخدمي العقار المذكور أصيبوا بتفاقم بالإعاقة الناتجة عن هذا المرض، وذلك مقارنة بنحو 16 % ممن استخدموا العقار الكاذب.
أما عن الأعراض الجانبية للاكوينيمود، فقد ظهر من خلال هذه الدراسة أنها تتضمن التهابات الجهاز البولي واضطرابات مؤقتة في فحوصات الوظائف الكبدية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا ليس العقار الأول الذي يعطى عبر الفم لعلاج التصلب اللويحي المتعدد، فقد تمت الموافقة على العقار الأول، والذي يحمل الاسم التجاري الجايلينيا العام 2010 لعلاج النوع متكرر الانتكاس والكمون. 
ويخضع هذا العقار حاليا لتدقيق شديد في الولايات المتحدة وأوروبا نتيجة لوفاة غير متوقعة لـ 11 شخصا من مستخدميه. أما قبل الموافقة عليه، فقد كانت أدوية التصلب اللويحي المتعدد تعطى حقنا. ويشار إلى أن هناك العديد من الأدوية التي تعطى عبر الفم لا زالت قيد الإنشاء، إلا أن تيموثي كويتزي من جمعية التصلب اللويحي المتعدد أفاد بأن اللاكوينيمود يعمل بطريقة مختلفة عن العقاقير الأخرى، كما ويبدو أن له خواص وقائية لا تمتلكها تلك العقاقير، إلا أن ذلك يحتاج للمزيد من الدراسات للتأكد من صحته.


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com