الثلاثاء، 20 مارس 2012

طفلي يتعلم أسس البرمجة الالكترونية !

صورة

يخاف بعض الاسر من ميول اطفالهم ،والدخول الى عالم التقنيات ،وما تعنيه من انحياز الى وسائل الانترنت الكثيرة التي تحمل قنوات التفاعل والتواصل.
عندما أوصت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بألا يمضي الأولاد تحت سن السنتين أي وقت أمام الكمبيوتر، كانت تخشى أن يعانوا مشكلة في التواصل. فإذا أمضوا ساعات طويلة أمام هذه الشاشة ، فلن يتبقى لهم الوقت الكافي لاكتساب مهارات ولغات جديدة عبر التواصل مع الآخرين.
 يسعى باحثون في مجموعة اكاديمية تابعة لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا إلى ابتكار بيئة مناسبة تعلم الأطفال أسس البرمجة Programming.
قد يصعب علينا تخيل الأطفال الذين لم يتخطوا الثانية من عمرهم يتفاعلون مع برنامج الكتروني بعنوان Scratch, Jr.، إلا إذا كانوا فائقي الذكاء. لكن هذا البرنامج الإلكتروني الجديد، وفق هيزر تشابلن من محطة KQED، مخصص للأطفال الذين بالكاد تعلموا الألوان، فكم بالأحرى القراءة! يذكر ميتش رسنيك، مدير هذه المجموعة: «المهم أن يبدأ الأولاد بإقامة علاقة مع الكمبيوتر يشعرون خلالها أنهم المسيطرون».
مع تطور الشاشات التي تعمل باللمس، صار الأولاد يمضون فترات أطول أمام الكمبيوتر. إلا أن ذلك يؤدي في حالات كثيرة إلى مشاكل نفسية. علاوة على ذلك، ألا يكون من الأفضل تخصيص هذا الوقت لتعمل مهارات جديدة؟
صارت البرمجة اليوم إحدى المهارات التي يلزم تعلمها. وإن كان الأطفال يبدأون بتعلم الأبجدية منذ اكتسابهم القدرة على الجلوس منتصبين، فلمَ لا يطور العلماء برنامجاً يساعد الأولاد على تعلم هذه المهارة منذ نعومة أظفارهم؟ Scratch, Jr. نسخة معدلة من البرنامج ، الذي أعدّ لتعليم أسس البرمجة للأولاد في المدرسة الابتدائية. لكن بخلاف لم يعد Scratch, Jr. يعتمد على النصوص والألوان بما أن الأطفال لا يجيدون التمييز بينها. لذلك، عمل الباحثون على تبسيط ما يظهر على الشاشة وحوّله إلى ما يشبه اللعبة.
تفيد تشابلن: «تدرس هذه المجموعة أيضاً التعليم من خلال ألعاب الفيديو، التي تعلم الأولاد كيفية اللعب من دون أن يعوا أنهم يتعلمون}. بما أن تعلم البالغين البرمجة عبر المواقع الإلكترونية يلقى رواجاً اليوم، من الطبيعي أن نبذل جهداً لتحويل البرمجة إلى جزء أساسي في تعليم الأطفال، تماماً مثل أي من المهارات الضرورية الأخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com