الأربعاء، 21 مارس 2012

الباميــــــة ..حميـــة قليلـــــة البوتاسيــــوم !

صورة

تتيانا الكور - البامية من الوجبات الغذائية الاقتصادية في كلفتها المالية، وفي وقت تحضيرها إذ لا تتعدى عملية تحضير أي طبق من البامية مدة ربع ساعة. 
ويمكن تحضير البامية بعدة أشكال، وتناولها  مع عدة أصناف خلال اليوم، مثل تناول البامية مع الأرز على وجبة الغذاء، أو تغميس البامية مع الخبز على وجبة العشاء. كما ويمكن أن تستخدم البامية في أطباق السلطات والخضار بجانب طبق غذائي آخر.  
ويمكننا طهي البامية كيخنة مع زيت زيتون وبندورة أو صلصة البندورة، أو مع زيت الزيتون والكزبرة الخضراء والبصل مما يساعدنا في دعم جهازنا المناعي. ويمكن أن تستعمل البامية في الشوربات أو يخنة الخضار أيضا لزيادة كثافتها وقيمتها الغذائية. وعادة ينتج عن تناول طبق البامية الساخنة حرارة تشعرنا بالدفء، خاصة خلال اليوم البارد.  
و  البامية غنية بفيتامين جيم، الذي   يعد المساعد في إمتصاص عنصر الحديد في الوجبة الغذائية، وتحتوي البامية على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المانعة للإمساك والخافضة للكوليسترول الضار، وعنصر المغنيسيوم الضروري لبناء البروتين، وتنظيم درجة حرارة جسمنا،  وتقلص عضلاتنا وفي الحفاظ على ضغط دمنا. 
وهي من الخضروات    قليلة السعرات الحرارية ولا تحتوي على أي نسبة من الدهون والصوديوم، بينما تحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم مما يجعلها مناسبة لمن يحتاج أو تحتاج إلى حمية قليلة البوتاسيوم. 
وعند شرائنا للبامية، علينا أن نراعي بأن تكون خضراء وداكنة اللون وغير طرية. ويمكن أن نحفظ البامية لمدة ثلاثة أيام في الثلاجة قبل طبخها وغسلها، ولا ينصح بغسلها إلا عند طبخها فقط وذلك لأن البرودة تجعلها أكثر طراوة ولزوجة. ويمكن حفظ البامية المطبوخة لمدة يومين بعد طبخها. 
وإلى جانب صحتنا الجسدية، يمكن لنا أن نحافظ على صحة ميزانية غذائنا في المنزل مع مراعاة ضيق الوقت بمجرد اختيار استخدام البامية في العديد من وجباتنا الغذائية وبكلفة مالية قليلة حيث يوفر لنا تناول البامية فرصة تعزيز صحة كل من القلب، والعضلات، وضبط ضغط الدم. كما يوفر لنا فرصة أكبر لتغطية احتياجاتنا الغذائية من فيتامين جيم والمغنيسيوم، إضافة إلى توفير الوقاية من الإمساك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com