الجمعة، 9 مارس 2012

العاصفة الشمسية ترفع درجات الحرارة اليوم

صورة

عمان - فرح عبنده - اكد فلكيون ان الكرة الارضية تتعرض اليوم الى عاصفة شمسية حيث تتدفق الرياح الشمسية نحو الارض وتؤثر عليها اعتبارا من ساعات الظهيرة.
وتسبب هذه الرياح الشمسية ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة حيث تسجل العظمى اليوم في عمان 20 درجة مئوية و22 غدا في حين تسجل الاحد 24 درجة مئوية.
واستبعد الفلكي الاردني عماد مجاهد ان يكون لهذه الرياح اي تأثير على الانسان بشكل مباشر حيث اكد ان تأثيرها سيقتصر على الاتصالات خاصة المركبات الفضائية بالاضافة للتيار الكهربائي خاصة في المناطق القريبة من القطب الشمالي والجنوبي.
وبين مجاهد في تصريح خاص لـ»الرأي» ان هذه الاشعة والرياح الشمسية لن يكون لها تأثير مباشر على المملكة الا ان درجات الحرارة ستسجل ارتفاعا ملحوظا اليوم وغدا.
وعن اسباب هذه الظاهرة بين مجاهد ان هناك بقعا شمسية تتشكل على الشمس نتيجة بداية الدورة الشمسية التي تتجد كل 22 عاما مؤكدا ان هذه الظاهرة تعلن بداية الدورة الشمسية الجديدة.
وقال ان الاشعة الشمسية تصل الارض بعد 8 دقائق من انطلاقها من الشمس في حين ان الرياح الشمسية تصل الارض بعد 4 ايام من انطلاقها من الشمس حيث كانت انطلقت يوم الثلاثاء الماضي وتصل اليوم.
واكد ان هذه الرياح تكون مشحونة وممغنطة وتتفاعل مع المجال المغناطيسي للكرة الارضية وهو ما يؤثر على الاتصالات وشبكة الكهرباء والانترنت خاصة في قطبي الارض الشمالي والجنوبي.
واضاف مجاهد ان الغلاف الجوي يشكل حاجزا طبيعيا لمنع الاشعة الشمسية وما تحمله من اشعة خطيرة على الانسان حيث يمتصها قبل وصولها الى سطح الارض.
وتوقعت دائرة الارصاد الجوية ان يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة ويكون الجو لطيفا في المناطق الجبلية ودافئا نسبيا في باقي المناطق أثناء النهار وباردا نسبيا أثناء الليل مع ظهور بعض السحب العالية وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة.
وعن يوم غد توقعت الارصاد ان يطرأ ارتفاع قليل اخر على درجات الحرارة ويكون الجو لطيفا في المناطق الجبلية ودافئا نسبيا في باقي المناطق أثناء النهار وباردا نسبيا أثناء الليل مع ظهور بعض السحب العالية وتكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com