الثلاثاء، 11 يونيو 2013

لا تستخدم السكين نفسها لتقطيع اللحوم والخضراوات النيئة


كولونيا - حذرت الخبيرة الألمانية ميلاني باورمان من استخدام السكين نفسها ولوح التقطيع ذاته عند إعداد السلطة واللحوم النيئة، مؤكدةً أنه لا يكفي أيضاً مسح السكين بقطعة من القماش بعد استخدامها مع اللحوم النيئة لتقطيع الخضراوات بها بعد ذلك.
وأرجعت باورمان من هيئة الفحص الفني الألمانية TÜV بمدينة كولونيا، أهمية ذلك إلى إمكانية أن تظل الجراثيم المسببة للأمراض عالقة بالسكين – حتى بعد مسحها - وتنتقل بعد ذلك إلى الأطعمة الأخرى، الأمر المعروف باسم (التلوث التبادلي)، الذي تنتقل خلاله مثلاً بكتيريا السالمونيلا والأي كولاي من اللحوم النيئة إلى السلطة.
ونظراً لإمكانية أن تعلق الجراثيم بالأيدي أيضاً أثناء إعداد الطعام، أوصت الخبيرة الألمانية بضرورة غسل الأيدي وتجفيفها جيداً بالمياه والصابون بين كل خطوة من خطوات الإعداد، مشددةً على ضرورة ألا يتم تجفيف الأيدي بالمنشفة المخصصة لأدوات المائدة،
إنما يُفضل تخصيص منشفة منفصلة لهذا الغرض.
وبشكل عام أوصت الخبيرة الألمانية بأن يتم غسل المناشف المستخدمة في المطبخ مرة واحدة أسبوعياً، بحيث يتم ضبط الغسالة على 60 درجة مئوية، مشددةً على ضرورة غسل أدوات الطهي باستخدام مياه ساخنة والمنظف المخصص لذلك؛ حيث لا يُمكن أن تموت الجراثيم والبكتيريا العالقة بها بعد استخدامها مع الأطعمة النيئة إلا في ظل درجة حرارة تتراوح من 65 إلى 100 درجة مئوية. - (د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com