الأحد، 30 يونيو 2013

الأسئلة الصفية.. استراتيجية تدريسِ تُعّلمُ التفكير

صورة

أمينة منصور الحطاب  -  كثيراً ما نوصي الأبناء بطرح السؤال فنقول :
 اسأل كي تعرف ، و اسأل كي تفهم ، و اسأل الله حاجتك ، واسأل نفسك قبلَ أن تُسأل  .. الخ.
 وفي المجال التربوي نقول :
- إن طريقة المعلم في السؤال تدُّل على طريقته في التعليم وهذا هو الشعار الذي رُفع منذ القرن العشرين :
 - إن معرفة كيف تسأل مطابقة تماماً لمعرفة كيف تُعلم . والأسئلة هي أكثر استراتيجيات التدريس استخداماً ، ولقد بينت الأبحاث النتائج التالية :
-    يسأل المعلم حوالي 400 سؤال يومياً بمعدل 80 سؤال في الحصة الواحدة .
-    إن حوالي 60 بالمئة من أسئلة المعلم الشفوية أسئلة مغلقة مثل إملأ الفراغ أو نعم ولا أو أذكر كلمة ما.
-    يستهلك المعلمون من ( 6% - 16% ) من وقت الحصة في إثارة الأسئلة الشفوية .
-    لم يُغير المعلمون أنماط الأسئلة المستخدمة منذ عشرات السنين وغالبيتها أسئلة حفظ وتذكر .
-    90% من الأسئلة مستوحاة من الكتب حول المعلومات والحقائق وتطرح بهدف التأكد من حفظ الطلبة للمعلومات.
-    معظم الأسئلة المستخدمة يمكن الإجابة عنها في أقل من ثلاث ثوانٍ .
-    الطلبة الذين يتعرضون لأسئلة مهارات عليا هم أكثر الطلبة إنجازاً .
-    المعلمون المؤهلون يسألون أسئلة مهارات عليا.
أهمية السؤال وقيمته التعليمية
يستخدم المعلمون الأسئلة في جميع مراحل التدريس ، حيث يعتمد نجاح التدريس على نجاح المعلم في طرح الأسئلة فمنذ بدء التخطيط الدراسي يحضرون أسئلة ، وفي أثناء العرض والتشويق يثيرون أسئلة ، وفي التقويم سواء بنائياً أو ختامياً يطرحون أسئلة ، فالأسئلة هي إستراتيجية ثابتة لجميع المعلمين .
ما هي دوافع المعلمين لإثارة الأسئلة ؟
1-    تستخدم الأسئلة في بداية الحصة للتعرف على خبرات الطلبة السابقة وذلك لربطها بالمعلومات الجديدة.
2-    تثير الأسئلة اهتمام الطلبة بالموضوع الجديد ، وتهيؤهم لمادة التعلم الجديدة ، وتحفزهم على المشاركة والانتباه .
3-    تستخدم الأسئلة لتشجيع الطلبة على المشاركة والتفاعل مع الموقف التعليمي لكسر روتين العرض المقدم من  قبل المعلم.
4-    تستخدم الأسئلة لإحداث تغيير في المناخ الصفي بحيث يسوده جو من الحوار والنقاش بدلاً من الهدوء والاستمتاع .
5-    تستخدم لتوجيه الطلبة نحو النقاط الهامة والأفكار الأساسية .
6-    لتشخيص إمكانات الطلبة وميولهم واهتماماتهم والتعرف على ذكاءاتهم وخياراتهم المفضلة .
7-    لتقويم مدى تعلم الطلبة وإتقانهم للمادة وتحقيقهم للأهداف التربوية للدرس.
8-    لإثارة تفكير الطلبة وحفزهم على البحث والتجريب والتفكير الناقد والإبداع .
من أبرز الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في حصصهم :
1-    أسئلة افتتاحية ؛ وهدفها تهيئة الطلبة للدرس الجديد .
2-    أسئلة استعراضية بلاغية ؛ تُطرح لإثارة حماس الطلبة نحو موضوعات غريبة  إجاباتها غير واضحة.
3-    أسئلة لامة ، تثار للحصول على إجابات محددة ترتبط بحقيقة محددة وهي نوعان :
أ‌-    أسئلة الحفظ والتذكر.
ب‌-    أسئلة الاستيعاب والتطبيق التي تتطلب إجابات واسعة فيها شرح وتفسير وتطبيق.
4-    أسئلة تباعد ؛ تتعلق بمستويات التفكير العليا ولا تبحث عن إجابات محددة مثل أسئلة التحليل والتركيب والتقويم.
5-    أسئلة سابرة ؛ تهدف إلى التعمق في الاستيعاب وعادةً ما يشتق السؤال التالي من الإجابة عن السؤال السابق.
خصائص الأسئلة الجيدة
1-    هادفة ، وتسعى للوصول إلى هدف واضح من أهداف التعلم.
2-    مختصرة ، ولغتها واضحة وسليمة.
3-    ترتبط بمفاهيم اكثر من ارتباطها بحقائق.
4-    مميزة تُناسب مستويات الطلبة المختلفة وتُحدث استجابات متنوعة .
5-    ترتبط بالتمثيلات المفضلة لدى الطلبة من حيث أنماط الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم المختلفة .

من النصائح التي توجه للمعلمين عند إثارة الأسئلة :
•- التخطيط ؛ من حيث دارسة المادة وتحديد أهدافها قبل إعداد الاسئلة وكتابتها.  
•- الإتصال  الفعال مع الطلبة ؛ لزيادة ثقة الطالب بنفسه وتحسين تقديره لذاته .
•- إعطاء وقت إنتظار كافٍ من 3-5 ثوان قبل تحديد من سيجيب للحصول على استجابة كاملة وزيادة عدد المستجيبين.    
•- اختيار الطالب المجيب ، ويفضل توجيه السؤال إلى جميع الطلبة ليتقدم من يرغب بالإجابة ثم يختار المعلم من سيجيب .
•- أن تكون الأسئلة مستمرة خلال مدة عرض الدرس ليتأكد المعلم من استيعاب الطلبة للفكرة قبل الإنتقال إلى فكرة أخرى جديدة .
•- الموازنة بين أسئلة المعلومات وأسئلة المهارات العقلية العليا وفق ارتباطها بأهداف الدرس . فنحن نسأل لنقيس مدى تحقق هذه الأهداف . وكلما ارتفعت أهداف الدرس كلما زادت أسئلة المهارات العليا.
•- تعزيز الإجابة الصحيحة ، وعدم الاستخفاف بالإجابة الخاطئة ، و تقديم التغذية الراجعة لكلا الإجابتين.

Ameeneh@live.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com