الثلاثاء، 11 يونيو 2013

خطوات لتقوية الحماية على متصفح "فايرفوكس"



علاء علي عبد
عمان- بعد سنوات من استخدام متصفح "فايرفوكس" أصبح هذا المتصفح يعد في نظر الكثيرين أحد أكثر المتصفحات أمانا. لكن، وكما هو الحال مع باقي المتصفحات المتوفرة على شبكة الإنترنت، فإن درجة الحماية التي يوفرها "فايرفوكس" تعتمد على إعدادات المتصفح، حيث إن هناك بعض الخطوات التي يتوجب على المستخدم تفعيلها يدويا ليحصل على درجة الحماية التي يريدها.
وفيما يلي عدد من الخطوات التي يحتاج إليها مستخدم متصفح "فايرفوكس" لتطبيقها ليحصل على أقصى درجات الأمان المتاحة له:
- تفعيل كلمة المرور الرئيسية: كما هو الحال مع باقي المتصفحات، فإن "فايرفوكس" يتيح لكل من يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يزور المواقع التي قمت بحفظ كلمات المرور الخاصة بها. وكما هو الحال بالنسبة لمتصفح "غوغل كروم" فإن "فايرفوكس" يتيح للمستخدم الاطلاع على قائمة كلمات المرور المحفوظة عبر زيارة قائمة الخيارات.
لكن، ومن حسن الحظ، فإن "فايرفوكس" يتيح لك استخدام كلمة مرور رئيسية التي تعمل على تشفير قائمة كلمات المرور الخاصة بالمواقع التي تزورها. لذا، فعندما تقوم بتفعيل كلمة المرور الرئيسية يصبح من الواجب عليك إدخالها قبل كل جلسة استخدام لمتصفح "فايرفوكس".
وتعد هذه الإضافة مفيدة جدا لحماية كلمات المرور التي قمت بحفظها وضمان عدم العبث بها. ولتفعيل كلمة المرور الرئيسية عليك بداية أن تذهب لقائمة "فايرفوكس"، ومن ثم النقر على قسم الخيارات، ومن ثم النقر على علامة الأمان، وبعد ذلك وضع إشارة صح بجانب خيار استخدام كلمة المرور الرئيسية (Use a master password).
- استخدم كلمة مرور قوية للمزامنة: مثلما هو الحال مع متصفح "غوغل كروم" فإن "فايرفوكس" يتيح للمستخدم أن يقوم بمزامنة قائمة المواقع المفضلة لديه بالإضافة لكلمات المرور التي يستخدمها والعديد من البيانات الأخرى على متصفح "فايرفوكس" مثبت على جهاز كمبيوتر آخر. لكن الذي يميز "فايرفوكس" عن غيره من المتصفحات أنه يقدم وسائل أمان متعددة، فعندما تريد القيام بعملية المزامنة مع جهاز كمبيوتر آخر، يجب عليك إدخال كلمة مرور المزامنة الخاصة بـ"فايرفوكس"، ومن ثم يجب عليك إما استخدام رمز مرور عشوائي من الجهاز الجديد الذي ستستخدمه، أو أن تلجأ للـ"recovery Key" في الجهاز الذي تستخدمه وتدخله في الجهاز الجديد. لذا لا داعي للخوف عندما تستخدم مزامنة "فايرفوكس" طالما أنك تستخدم كلمة مرور قوية تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة فضلا عن الرموز والأرقام. لتفعيل أو تعديل إعدادات المزامنة اذهب لقائمة "فايرفوكس" ومن ثم انقر على قسم الخيارات ومن ثم اختيار علامة المزامنة.
- التأكد من تفعيل خيارات الأمان المهمة: يتضمن متصفح "فايرفوكس"، كغيره من المتصفحات، عددا من خيارات الأمان لضمان حماية بيانات المستخدم. ورغم أن معظم خيارات الأمان تلك تكون مفعلة تلقائيا، إلا أنه يتوجب على المستخدم التأكد بأنها كذلك بالفعل. وللقيام بهذا الأمر، وحسبما ذكر موقع "PCWorld"، فإنه يجب عليك أن تذهب لقائمة "فايرفوكس" ومن ثم النقر على قسم الخيارات ومن هناك عليك اختيار علامة الأمان، ومن ثم تأكد من تفعيل الخيار الأول الخاص بإنذارك في حال محاولة أحد المواقع تثبيت إحدى الإضافات على متصفحك.
ومن ثم تأكد من تفعيل الخيارين التاليين الذين يعملان على حمايتك من المواقع المزورة والخبيثة. بعد ذلك قم بالنقر على علامة الخصوصية، ومن هناك لو أردت الحصول على درجة عالية من الخصوصية تأكد من تفعيل الخيار الأول الذي يمنع المواقع التي تزورها من تعقبك وإزعاجك بإعلاناتهم على سبيل المثال. بعد ذلك انقر على علامة المحتوى وتأكد من حجب النوافذ المنبثقة والتي تظهر أمامك بشكل مزعج لتبليغك عن إعلانات يمكن أن تحوي برمجيات خبيثة.

ala.abd@alghad.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com