السبت، 22 يونيو 2013

تظل حية بعد جنيها

صورة

قال علماء أحياء في أمريكا إن نبات  الخس يظل حيا أثناء عرضه للبيع في المحلات وأنه يظل ينتج بعض المواد  بتفاوت معين حسب أوقات اليوم.
وأشار الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها في مجلة  «كارانت بايولوجي» المعنية بأبحاث الأحياء إلى أن هذه الحقيقة سيكون لها  تأثير أكبر مما يعتقد الآن على وقت حصاد الخضروات وكيفية تخزينها.
ومن المعروف للعلماء منذ وقت طويل أن النباتات أيضا تنشط حسب وتيرة  محددة تبعا لأوقات الليل والنهار.
ويتضح ذلك من خلال العديد من العمليات التي يقوم بها النبات منها  الإزهار والقدرة على صد الديدان الجائعة.
وترجح جانيت برام من جامعة رايس بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية  أن الأمر نفسه ينطبق على أجزاء النبات عقب حصادها حيث غيرت الباحثة ظروف  النهار الخاصة بأجزاء مقطوعة من الخضروات باستخدام الإظلام والإنارة  فوجدت أن هذه الأجزاء التهمت بشكل أقوى من قبل ديدان الحشرات المتطفلة  عندما لم تكن هذه الأجزاء في نفس فترة اليوم التي تمر بها هذه الحشرات.
وأظهرت دراسات أخرى أن الساعة الحيوية لنباتات أخرى مثل السبانخ والخس  والكوسة والطماطم والبطاطا لا تزال تدق أيضا بعد جنيها.
وأكدت برام أن لذلك تأثيرا على محتويات هذه الخضروات، ليس فقط فيما  يتعلق بالمواد التي تستخدمها هذه الخضروات لصد أعدائها، بل أيضا فيما  يتعلق بتركيبتها الغذائية وغيرها من المواد النباتية الكثيرة التي يلعب  فيها الوقت دورا هاما.
وقالت برام إن نتائج الدراسة ربما كانت مؤشرا على ضرورة تخزين الخضروات  تحت ظروف معينة لضمان الحفاظ على أكبر قدر ممكن من قيمتها الغذائية  «وربما كان من المهم أيضا جني الخضروات في وقت محدد وتجميدها فورا إذا  كانت القيمة الغذائية لها في هذا الوقت هي الأفضل».(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com