الثلاثاء، 25 يونيو 2013

أعراض نقص الڤيتامينات

صورة

رزان المجالي - تعد الفيتامينات من العناصر المهمة في عملية التمثيل الغذائي للكائن الحي، ناهيك عن الفوائد الأساسية لكل نوع من الفيتامينات، أما عند نقصان بعض منها فإن الجسم يحاول إعطاء إشارات أو يظهر أعراض كي يتنبه الشخص ويحاول تعويض الفاقد منها. أكثر الفيتامينات يتم الحصول عليها من خلال عملية التغذية ، ولكن ليس كل الطعام غني بهذه المواد الأساسية الضرورية لسير العمليات الحيوية في الجسم على أتم صورة، ونقصانها لا يسبب المرض بل يؤدي إلى اختلالات، ولحسن الحظ أن الجسم يبدأ بارسال اشارات تنبيه قد لا تكون معروفة تدلنا على عدم كفاية الفيتامينات في الجسم، ومن هذه الاعراض أو الاشارات:

تشقق زوايا الشفتين
إن هذه الآلام والتشققات تسبب انزعاجا وقدم القدرة على الاكل أو الشرب أو حتى الضحك في بعض الاحيان، ويعزى سبب ذلك لنقص عنصر الحديد والزنك وفيتامين ب2 وب3 وب12.
أم العلاج يكون بتناول الدواجن، التونة، البيض، والطماطم والبقوليات المتنوعة وأي مصادر اخرى معروفة باحتوائها على هذه العناصر.

جفاف الجلد وتقشره وفقدان الشعر
ويعزى سبب ذلك لنقصان فيتامين ب8 أو ما يسمى «بيوتين» ، ويسبب تناول اطعمة غنية ببروتين «الأفيدين» واكثر تواجده في البيض النيء، والحل يكون بطهي البيض جيدا وتناول مصادر فيتامين ب8 وهي الموز والفطر والمكسرات والفاكهة التوت وغيرها.
البثور على الخدين
والذراعين والفخذين والأرداف
تعكس هذه الأعراض نقصا في الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ و د. ويكون تفادي ذلك بتناول اغذية تحوي على هذه المواد مثل الحليب ومنتجات الألبان والكبد والبيض والأسماك والخضار بالإضافة للتعرض لأشعة الشمس.
 
وخز وخدران في الأطراف

وهذه مشكلة ترتبط مباشرا بنقصان فيتامين ب6، وفيتامين ب9 وب12، ويمكن ان تترافق هذه الاعراض مع القلق والاكتئاب وفقر الدم والاختلالات الهرمونية. والعلاج يكون بتناول السبانخ والشمندر والفول والبيض والطعمة البحرية.

تشنجات العضلات
وعادة ما يسبب حاجة الجسم لعنصر المغنيسيوم ، ويمكن ان يسبب ذلك نقص الكالسيوم أو البوتاسيوم ولكن يبقى المغنيسيوم هو المسؤول الاول عن هذه التشنجات، العلاج يكون بتناول الفاكهة والخضار وخاصة الموز والتفاح والبروكلي والخضراوات الورقة والمكسرات .
ترجمةعن موقع www.atlantico.fr

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com