الثلاثاء، 11 يونيو 2013

دراسة: "فيسبوك" يسبب فوضى للعلاقات العاطفية


عمان- الغد- قد تكون مواقع فيسبوك والشبكات الاجتماعية وسيلة رائعة لمعرفة المزيد من الأشخاص الرائعين، ولكن الاستخدام المفرط للموقع يمكن أن يسبب الفوضى في العلاقات العاطفية، وفقاً لدراسة جديدة وجدت أن الغيرة التي يسببها فيسبوك تزيد من المخاطر للأزواج في جميع الأعمار.
الدراسة التي يقودها الدكتور "روسل كلايتون" من جامعة "ميسوري" في الولايات المتحدة شملت مستخدمي فيسبوك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و82 سنة، كم من الوقت يقضون على فيسبوك؟ وكم مرة حدثت مشكلة مع شركائهم العاطفيين بسبب هذا الموقع؟.
يقول الدكتور "كلايتون" لموقع "الديلي ميل": "أظهرت الدراسة أن أكثر شخص في علاقة رومانسية يستخدم فيسبوك على الأرجح يكون لمراقبة نشاط شركائهم على الموقع، والتي ممكن أن تؤدي إلى مشاعر الغيرة".
وكشفت الدراسة أيضاً، وفق ما أوردت صحيفة "اليوم السابع"، أن مستخدمى فيسبوك بشكل مفرط لهم حظ أكبر للاتصال مع المستخدمين الآخرين بمن فيهم شركاؤهم السابقون ومن الممكن أن يؤدي إلى الخيانة العاطفية أو الجسدية.
ووفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة "علم النفس سايبر، السلوك والشبكات الاجتماعية" ينبغي على الأزواج الذين بدأت علاقتهم للتو أن يبقوا بعيدا عن هذا الموقع. وهنا يشير "كلايتون" إلى أن فيسبوك قد يكون تهديداً للعلاقات التي لم يتم نضجها تماما، وهي العلاقات الجديدة أي ما أقل من 3 سنوات.
ومن ناحية أخرى، فإن المشاركين الذين تجاوزت علاقاتهم أكثر من 3 سنوات، ليس من الضروري استخدام فيسبوك في كثير من الأحيان، ولكن لا يعد استخدامهم للموقع تهديداً أو قلقا لمستخدميه.
ونصح "كلايتون" مستخدمي فيسبوك بخفض الاستخدام إلى مستويات معتدلة للحد من المشاكل بين الزوجين، خاصة للأزواج الجدد الذين ما يزالون يدرسون ويفهمون بعضهم بعضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com