الأربعاء، 12 يونيو 2013

صدور المُعجم الجغرافيّ الموسوعيّ

صورة

صدر حديثا «المُعجم الجغرافيّ الموسوعيّ» عربي – انجليزي، من تاليف الدكتور جودت أحمد سعادة والأستاذ عبّاس حَدّادين، عن مكتبة لبنان ناشرون - 2012.
ويمثل هذا المعجم ثمرة جهود مضنية استمرّت أكثر من ثلاثين عاماً، ويتكون من 790 صفحة، ويحتوي على ما يقارب الخمسة آلاف وخمسماية من المُصطلحات والأسماء والمفاهيم والأماكن والمواقع الجغرافيّة المُتنوِّعة والمفيدة.
وتوجد في المعجم قائمة طويلة من المراجع والأطالس والمَعاجم والكتب والبحوث العربيّة والأجنبية تتجاوز المائة والتي تفيد القارئ والباحث معاً. كما يتضمَّن ما يزيد عن ألف ومائتي خريطة وصورة ورَسْم وشكلٍ توضيحيّ.
ويُعالج المعجم مُصطلحات كثيرة لها علاقة بفروع علم الجغرافيا المُتنوِّعة مثل الجغرافيا الطبيعيّة، والجغرافيا الإجتماعيّة، والجغرافيا البشريّة، والجغرافيا الفلكيّة، والجغرافيا الجيولوجيّة، والجغرافيا التاريخيّة، والجغرافيا السياسيّة، والجغرافيا المناخيّة، والجغرافيا النباتيّة، والجغرافيا الإقتصاديّة، والجغرافيا السُّكّانيّة، وجغرافية البحار والمحيطات.
ويشتمل المعجم على أربعة عشر مسرداً مختلفاً، يفيد الأوَّل والأكبر منها القارئ في الرجوع إلى المصطلحات الجغرافيّة وما يقابلها من توضيحات باللغة العربيّة والمعاني الدقيقة لها باللغة الإنجليزيّة.
تفيد المسارد الثلاثة عشر الأخرى القارئ في أمور كثيرة تهمّ المتخصصين في عالم الجغرافيا والعلوم الأخرى ذات العلاقة، مثل مسرد الأزمنة الجيولوجيّة، ومَسرد المعلومات عن الأرض والقمر والشمس، ومَسرد مُصطَلحات الخريطة ورموزها، ومَسرد أنواع التربة في العالم، ومَسرد المُصطَلحات الجغرافية والأسماء العربيّة في علم الجغرافيا الحديث، ومَسرد «الرَّحّالة الجغرافيّون»، ومَسرد دول العالَم، ومَسرد عواصم العالَم، ومَسرد البحار والبحيرات والخلجان والمضائق والأنهار، ومَسرد البحار والبحيرات والخلجان والمضائق والأنهار، ومَسرد الصحاري والجبال والبراكين، ومَسرد المدارس الجغرافية العالميّة، ومَسرد الصخور في صور، ومَسرد المصطلحات الجغرافية باللغة الإنجليزيّة وما يقابلها من معنى باللغة العربيّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com