السبت، 22 يونيو 2013

لا تجعل الشمس تؤذي عيني طفلك

صورة

ترجمة رزان المجالي: كثيرا ما يقتصرمفهوم الحماية من الشمس عند الكثيرين بحماية الجلد من الاشعة الضارة وذلك باستخدام الكريمات الواقية المتعددة الانواع، بينما يهمل بالنسبة للطفل حماية العيون من هذه الاشعة. فالأطفال تماما كالبالغين يحتاجون لحماية أعينهم من الشمس وخاصة في فصل الصيف وإن كان هذا الأمر يغيب عن بال الكثير من الأهل. فعيون الأطفال أكثر عرضة للتأثر بالأشعة فوق البنفسجية ذلك أن قرنياتهم تكون أكثر شفافية من عيون البالغين وقرنياتهم أرق بكثير.
وكلما زاد التعرض لهذه الاشعة زادت فرصة الإصابة باعتام العين تدريجيا بالإضافة للإصابة بإلتهاب القرنية و حروق القرنية ويعرف أيضا باسم «عمى الثلج» وهو حروق مؤقتة ولكنها مؤلمة للقرنية وتتسبب في حدوث تغيم الرؤية. أو أورام في بياض العين أو الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر.
ولحماية عيون طفلك من الشمس يفضل التقيد بهذه النصائح -    اختيار نوعية جيدة من النظارات: فالأمر لا يقتصر على اختيار اي نوعية من النظارات، فالأهم التركيز على نوعية العدسات لضمان حماية افضل من الاشعة فوق البنفسجية وتجنب الانواع التجارية رخيصة الثمن والتي تعمل على العكس على الحاق الضرر بالعينين. كما انه من المهم ان يكون الإطار مريح بحيث يتناسب مع حجم الانف والأذنين ، ويفضل اختيار الإطار المطاطي المرن لتجنب كسره.
- تعويد الطفل على لبس النظارة عند كل خروج في النهار، وفي حال رفض ارتدائها ، يكون البديل بلبس القبعة والتي وعلى الرغم من أنها لا تحجب الأشعة عن العيون مثل النظارات إلا أنها تخفف من حدة الأشعة التي يتعرض لها.
- في أيام الصيف الحارة يفضل تجنب خروج الطفل إلا للضرورة وذلك بين الساعة الثانية عشر والرابعة ، أما قبل الساعة 11 وبعد فترة الساعة الخامسة تعد هذه فترة آمنة للتعرض للشمس  وضرورية لاكتسابه الفيتامينات المفيدة للجسم وأهمها فيتامين «د»
- أما بالنسبة للاطفال الرضع فيجب الحرص على تغطيتهم بغطاء فاتح اللون  يعمل على عكس أشعة الشمس و كذلك أحرص على وجودهم تحت ظلال شمسية كبيرة خاصة على الشواطئ .

عن موقع www.topsante.com

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com