الأربعاء، 22 أغسطس 2012

المنســف .. مـــن أهــم الولائم الأردنيــــة

صورة

وليد سليمان - انها عادة اردنية اجتماعية عريقة حتى اصبحت جزءا هاما من مظاهر التراث الشعبي المحلي, وهي عمل واعداد وجبة طعام المنسف الشهي .

المنسف قديماً
وفي لقاء «ابواب » مع كل من محمد الحياني وشاكر الخوالدة فانهما اطلعانا على المعلومات التالية حول بعض تقاليد المنسف الاردني قديما وحتى الان.. ومن ذلك مثلا:
ان طعام المنسف البدوي الاردني الاصلي قديما لم يكن فيه الارز!! بل كان يتكون من لحم الاغنام ومن خبز الشراك المصنع من القمح البلدي ولبن الجميد والسمن البلدي.. وكان الاردنيون يزينون وجه المنسف الموضوع في سدر كبير بالمعاليق واللية المفرومة المطبوخة.. ثم يوضع رأس الخروف اعلى منتصف سدر المنسف وذلك زيادة في تكريم الضيوف والمعزومين.
ثم تطور المنسف حتى اخذوا يضعون معه الجريشة المصنوعة من حبوب القمح وذلك بدل الارز الذي لم يكن بعد منتشرا بكثرة!!
وبعد ذلك ومنذ نحو مائة عام عُرف المنسف الاردني بصنعه وعمله بمادة الارز الابيض متوسط الحجم او كما يُسمى« الارز المصري» .
ثم اصبح المنسف الاردني الوجبة الشعبية الاولى الشهيرة التي يتميز بها الاردنيون ويفتخرون بها عربيا وعالميا, حيث حاز هذا الطعام اعجاب وذوق كل من تناوله من جميع شعوب العالم.. حتى انه انتشر في بعض مناطق الدول العربية المجاورة للاردن.
هذا وقد ابدعت ربات البيوت في الاردن وبالذات في شهر رمضان عند تقديم طعام المنسف للضيوف كوجبة افطار رمضاني وذلك عبر تزيين وجه سدر المنسف برش حبات الصنوبر واللوز والكاشو المقلي مع اضافة بعض مفروم البقدونس والسمن البلدي حتى يصبح الشكل الخارجي لسدر المنسف جميل الشكل ومن ثم المذاق اكثر فاكثر.

 الجميد الكركي
وطعام المنسف والذي يذكرنا بتمسكنا بعاداتنا وتقاليدنا الاردنية الشعبية لا بد له من مرق او شوربة الجميد البلدي.. ومن اشهره الجميد الكركي نسبة الى مدينة الكرك الاردنية والتي يربي بعض الفلاحين من حولها الأغنام التي تحلب الحليب الطازج والذي يتم اخذه لصنع الجميد منه على ان لا يُنزع منه أي عنصر من عناصره مثل السمن والزبدة. فهو من لبن الغنم الطازج .. لذلك فان الجميد الكركي يعتبر من اغلى وافخر الانواع الأردنية وذلك لاسباب غير التي ذكرناها وهي ان الاغنام التي يحلب منها الحليب او اللبن لا تأكل الا الاعشاب البرية الطبيعية المفيدة جدا مثل الزعتر البري والبابونج البري واعشاب اخرى صحية شعبية معروفة.. ولكل هذا فان مكونات حليب هذه الاغنام له مكونات صحية وشهية وطبيعية لا تدخل فيها اية مأكولات صناعية للاغنام.. ولهذا فان الجميد البلدي الكركي يعتبر من افخر واغلى الانواع ثمناً .. رغم ان مناطق أردنية اخرى تقوم بصناعة الجميد الطيب كذلك والذي يطلق عليه مصنعوه ايضا تسمية جميد كركي.. لان هذه التسمية اصبحت منتشرة يفخر بها كل من صنع الجميد في الى الاردن من الفلاحين والبدو.
كذلك فقد اصبح الجميد والذي يكون عادة قبل اذابته بالماء على شكل كرات حجرية صلبة.. يصنع في بعض الدول الاخرى وذلك لتصديره بالدرجة الاولى الأردن مثل الجميد العراقي والسوري والتركي ويكون عادة اقل ثمنا من الجميد الاردني البلدي.. حتى ان بعض المصانع هنا في الأردن اخذت تصنع الجميد السائل الجاهز في علب كرتونية خاصة لسرعة الاعداد وتجهيز هذا الطعام وهناك بعض الناس من يقومون باضافة اللبن الرائب او اللبن المخيض الى الجميد من اجل الاذواق المختلفة لدى بعض عشاق المنسف.

عادات تناول المنسف
ومن عادات تناول المنسف في الاردن ان يتم تناوله باليد بدون ملعقة، وباليد اليمنى ولا يجوز استعمال اليد اليسرى.
ومن العادات الاخرى لدى بعض المناطق في الاردن ان المعزب صاحب طعام المنسف لا يأكل مع المعازيم الضيوف بل يظل واقفاً يقوم على خدمة الجميع وحثهم على الاستمرار بالاكل.. وعندما يكون رأس الخروف موضوعاً على قمة سدر المنسف فانه لا يجوز ان يمد الشخص يده ليأكل مثلاً العين او اللسان قبل ان يأكل اللحم فالاصل ان يأكل الضيف اللحم الذي امامه حتى يصل الى الرأس!!! 
ولأن طعام المنسف يعتبر طعاماً دسماً الا انه مع ذلك سريع الهضم بسبب وجود شراب الجميد فيه المصنوع من اللبن وهذا الجميد يسّرع من عملية الهضم وكذلك شرب القهوة السادة تساعد على الهضم وعلى تقليل الدهون في المعدة ،  لا غرابة ان شعر الشخص بالجوع بعد فترة ساعة او ساعتين مثلاً من تناوله المنسف والله اعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com