السبت، 25 أغسطس 2012

خبرات يكتسبها المرء في الطفولة


مريم  نصر

عمان- يرغب جميع الآباء بإغناء حياة أطفالهم بخبرات مختلفة فيعكفون على تسجيلهم في دورات مختلفة، ويدخلونهم مدارس ومعاهد مكلفة للتعلم في حين أنهم يستطيعون اثراء حياة صغارهم بجعلهم يخوضون تجارب بسيطة وغير مكلفة في الحياة.
وتقول اختصاصية تربية الطفل ليندا شول، إن أهم ما في هذه التجارب مشاركة الأهل أو الاصدقاء تلك الفعاليات وهي ما تبعث على النفس السعادة:
- أولى تلك الأنشطة جعل الطفل ينضم الى فريق رياضة سواء كرة قدم أو طائرة أو أي رياضة أخرى في المدرسة أو الحارة أو النادي؛ فالانضمام الى فريق رياضي يعلم دروسا قيمة منها التشارك وتذوق طعم النجاح وتخطي طعم الفشل.
-التخييم: كل طفل يستحق خوض غمار التعايش مع البرية والنوم بين أحضان الطبيعة وهنالك عدة فعاليات منظمة يمكن الثقة بها لجعل الأطفال يخيمون خارج المنزل بكل امان.
- العمل الشاق: يقول المفكر رالف رانسوم "الحياة تتطلب الكفاح، أولئك الذين يحصلون على مبتغاهم من دون جهد يصبحون كسالى وأنانيين ولا يقدرون القيم الحقيقية للحياة، فالكفاح والعمل  للحصول على ما نريد يشكل الشخصية القادرة على مجابهة الحياة بتفاصيلها". لذا لا بد وأن نعلم الأطفال هذا الأمر ونجعلهم يقومون بعمل شاق بين الحين والآخر فالامر لن يضر بهم وهذا لا يعني أن نجعلهم يحفرون بئرا، بل جعلهم على سبيل المثال يعزلون المنزل أو ينظفون الحديقة.
- اللعب بالطائرة الورقية: لا يوجد أجمل من رؤية الأطفال يستمتعون مع أقرانهم أو آبائهم في اللعب بالطائرة الورقية، وجعلها تطير عاليا في السماء فهذه الفعالية لا تبعث على السرور فحسب بل توسع مدارك الطفل وتجعله يفكر خارج الصندوق.
- الطبخ: عندما يدخل الطفل مع الأم الى المطبخ يشعر بسعادة غامرة وتترك في ذاكرته لحظات سوف يحملها معه طوال حياته، كما أن الطبخ يعلم الطفل الفوائد الغذائية في الأطعمة، لذا من الضروري أن تتحدث الأم مع الطفل عند الطبخ وتشرح له كل شيء عن الخطوات والمواد الخام ليتعلم.
- تناول البوظة: مهما كانت درجة الحرارة في الخارج لا يوجد شيء يجلب البسمة إلى قلب الطفل أفضل من تناول البوظة وخصوصا اذا كان يعاني من التكدر في المزاج.
- الحصول على صديق وفي: وتعد من أكثر الخبرات التي تثري حياة المرء فالصديق الوفي في الطفولة يعلم الكثير ويجعل المرء قادرا على تكوين صداقات حقيقية في المستقبل، كما أن الصداقة تعلم أهمية الوفاء والثقة.
- ركوب الدراجة: الانطلاق في الهواء الطلق والاستمتاع بالأماكن التي تأخذها اليه قدماه الصغيرتان حتما من الأمور التي تثري تجربته.
- رحلة طريق في السيارة: حضر المأكولات الخفيفة وانطلق مع العائلة في رحلة طويلة قيادة في السيارة؛ لأنها تخلق ذكريات تبقى مع المرء الى الابد.
 - زيارة متحف: المتحف على اختلاف أنواعه يعلم الاطفال الكثير لذا يجب على الاباء الحرص على زيارة أي متحف قريب منهم ليكتسبوا خبرة بصرية للتاريخ والعلوم وغيرها من المعارف.
-  التطوع: يكسب المرء الكثير من الخبرات ويحملهم المسؤولية تجاه المجتمع والاخرين ما يجعلهم أوعى من أقرانهم وأشد ذكاء في التعامل مع الحياة.
- اللعب تحت المطر: الأطفال لا يمانعون اللعب تحت المطر وفي البرد وهو أمر ممتع لهم أن يشعروا بقطرات المطر تبللهم.
-تسلق شجرة: يعطي الطفل طرق التفكير المنطقي كيف يصعدون وكيف ينزلون الى الارض بسلام.

mariam.naser@alghad.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com