الجمعة، 24 أغسطس 2012

المضادات الحيوية تزيد وزن الأطفال


لندن- قال باحثون أميركيون إن تناول الأطفال مضادات حيوية قد يؤدي إلى زيادة الوزن في مراحل عمرية لاحقة.
وأظهرت دراسة شملت 11532 طفلا نشرتها صحيفة "انترناشيونال جورنال اوف اوبيسيتي" المعنية بقضايا البدانة، أن تناول الأطفال دون سن ستة أشهر لمضادات حيوية يعرضهم لزيادة الوزن في سنوات لاحقة.
ويقول الباحثون إن العقاقير الطبية قد تؤثر على بكتيريا القناة الهضمية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات في وزن الجسم. لكنهم استطردوا أن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود لمعرفة طبيعة الصلة.
ويفوق عدد البكتيريا التي تعيش على الإنسان عدد خلايا الجسم نفسه بكثير، الأمر الذي يثير اهتماما متزايدا بشأن معرفة تأثير "المايكروبايوم" على صحة الإنسان. والمايكروبايوم هي مجموع البكتيريات النافعة التي تساعد الجسم على هضم الطعام واستقلاب المغذيات الأساسية. وفي الظروف القصوى، توجد أمثلة على قيام أطباء بزرع مادة من البراز بغية توليد بكتيريا نافعة للقناة الهضمية تفيد في علاج أمراض مُعدية حال إخفاق طرق علاج أخرى.
وتشير هذه الدراسة إلى أن الأطفال الذين تناولوا مضادات حيوية بين سن الولادة وخمسة أشهر زاد وزنهم بصورة طفيفة مع بلوغهم سن 10 أشهر و20 شهرا، في حين زاد الوزن على الأرجح بنسبة 22 في المائة بعد بلوغهم سن 38 شهرا.
وأوضح ليوناردو تراساند؛ أحد الباحثين لدى كلية طب جامعة نيويورك، قائلا "دأبنا على اعتبار البدانة وباء ينتج عن اتباع نظام غذائي وتمرين غير صحي، فيما أشارت دراسات متزايدة إلى أن الأمر أكثر تعقيدا".
وأضاف أن الميكروبات التي تصيب الأمعاء "ربما تسهم بدور بالغ الأهمية يؤثر على كيفية امتصاص أجسامنا للسعرات الحرارية، كما أن تناول المضادات الحيوية؛ لاسيما في مراحل عمر مبكرة، قد يقتل البكتيريا النافعة التي تؤثر على امتصاص المغذيات الأساسية في الجسم وتصيبه بالوهن".
وقال كورماك جاهان؛ المتخصص في علم الجراثيم بجامعة كوليج كورك، إن ثمة اهتماما كبيرا بهذا المجال، لكنه أوضح أن هذا العمل ما يزال في مراحله الأولى.
وأضاف أن تغير بكتيريا القناة الهضمية يمكن أن يغير وزن الجسم من خلال "التأثير المباشر على استخلاص الطاقة" أو "الهرمونات المؤثرة".- (بي بي سي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com