الاثنين، 30 سبتمبر 2013

نومهم يقوي ذاكرتهم

صورة

أفاد باحثون أميركيون بأن نوم القيلولة يساعد الأطفال في تعزيز التعلم وتقوية الذاكرة وزيادة أنشطة مراكز المخ.
وأشارت دراسة أجريت حديثاً في الولايات المتحدة الى أن خلود الأطفال في نوم القيلولة لمدة ساعة بعد الغداء، يمكن أن يساعدهم في التعلم من خلال تعزيز قوة الدماغ وزيادة النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة بالتعلم ودمج المعلومات الجديدة.
وقال باحثون اميركيون إن نوم القيلولة يبدو أنه يساعد الأطفال من عمر 3 إلى 5 أعوام في تذكر الدروس بشكلٍ أفضل في مرحلة ما قبل المدرسة.
ودرس الباحثون في جامعة «ماساشوستس أمهيرست» حالة 40 صغير، ووضعوا نتائج الدراسة في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم التي أكدت استمرار فوائد نوم القيلولة في فترة ما بعد الظهر إلى اليوم التالي

هناك من يضرب بقسوة!

صورة

سهير بشناق - ليس ما اكتب، من قصص الخيال ، او الاساطير بل هي من واقع قد لا ندركه نحن كثيرا ، لكنه تصرف معاش(...) في كثير من الأسر التي اعتادت على ضرب اطفالها، ليس من منطلق عدم محبتهم بقدر ما هو قلة الوعي بأساليب التربية واعتماد الضرب كوسيلة للتأديب ، بما يرافق ذلك من مشاكل حياة تتجسد في كثير من الاحيان بالفقر وقلة الحيلة خاصة، من قبل الامهات امام تسلط وجبورت الاباء. يضاف كل ذلك الى عنف المدارس التي ليست بمنأى عن منظومة ومنهجية التعامل الدارج اجتماعيا .
 
المشهد الاول
طفل يبلغ من العمر عشر سنوات تعطيه والدته عشرين دينارا وهو اخر ما تمتلكه الاسرة ليقوم بشراء بعض احتياجات الاسرة فيعود الطفل فارغ اليدين ، بعد ان اضاع المبلغ فتقوم والدته بضربه ضربا مبرحا دون ان تفكر للحظة واحدة بسؤال طفلها كيف اضاع العشرين دينارا لان الاسرة تعتمد عليها وهو كان سببا في ضياعها .

المشهد الثاني
طفل يعاني من الم شديد في منطقة الركبتين والتهاب في اعصاب القدمين بسبب تعرضه المستمر للضرب من قبل والده ، والاخر يعاني من الم في منطقة الظهر ايضا بسبب الضرب المستمر على تلك المنطقة ، وفي احد الايام عندما هم والدهما لضربهما حاولت والدتهما الدفاع عنهما لتتلقى الضرب عنهما فيكسر اسنانها الامامية من شدة الضرب .

المشهد الثالث
طالب في الصف الاول ابتدائي نسي كتاب اللغة العربية فلم تكتفي المعلمة بتنبيهه بكلمات تتناسب مع عمله وطفولته ، لكنها قامت بهزه بعنف وضربه مما اشعره بالخوف الشديد فتبول على نفسه واستمرت هذه الحالة مرافقة له فترة من الوقت كلما جاء وقت المدرسة .

المشهد الرابع
طالب في المرحلة الاعدادية يقوم والده بالذهاب الى مدرسته لسؤال المدير والمعلمين عنه وعند استدعائه من قبل المدير قام الاب بطرحه ارضا وضربه بقوة على منطقة الصدر ليكسر القفص الصدري ، ويغادر المدرسة تاركا اياه لادارة المدرسة لتتولى نقله الى احد المستشفيات وعلاجه .

المشهد الخامس
طالب في الصف الثالث ابتدائي يمشي برفقة زميله فيطلب احد المعلمين منه ان يمشي بانضباط وعندما قال الطالب للمعلم بانه يمشي بانضباط اعتبر المعلم هذا سلوكا سلبيا من الطالب ، فقام بضربه بالعصا على يديه ضربا قويا ليفقد الاحساس بهما فترة من الوقت .
هذا هو حال اطفال وطلاب لا يزال عنوان حياتهم الضرب فان عبر الطفل عن رايه تعرض للضرب ، وان تشاجر مع اشقائه بالمنزل تعرض للضرب ، وان نسي كتابه او لم يقم بحل الواجبات المدرسية كان الضرب نصيبه لينشأوا على مفهوم واحد يجمعهم مع اسرهم ومدارسهم هو العنف لا غيره .

مؤسسة رواد التنمية
مؤسسة رواد التنمية اخذت على عاتقها قبل 18 شهرا وقف العنف الجسدي ضد الاطفال ، آمنت انه لا يوجد شيء مستحيل وان القدرة على التغيير تحتاج لجهد فكري وتوعية وتحسين بيئة مجتمعية يمكنها ان تغير وتنهي العنف الذي يمارس في الاسر والمدارس بشراكة امهات واباء ومدراء مدارس وفرق تعمل على تدريب وتوعية وتمكين من يقوم على رعاية هؤلاء الاطفال لتتغيير حياتهم بشكل جذري .

بيوت امنة
المؤسسة انهت مشوارا طويلا من النجاح بعد اطلاقها حملة قمة القمم « بيوت امنة « في جبل النظيف مع اهالي هذه المنطقة قبل 18 شهرا وتمكنت من تامين 165 اسرة وبيتا بالامن النفسي والجسدي ليصبحوا بيوتا خالية من الضرب وهو انجاز كبير لانه تعامل مع النفس البشرية ومع سلوكيات ليس من السهل تغييرها بعد ان اصبحت جزءا لا يتجزا من شخصية اباء وامهات اعتادوا لسنوات طويلة من ضرب اطفالهم .

تنظيم المجتمع
منظمة الحملة ومديرة البرامج في مؤسسة رواد التنمية سمر دودين اشارت الى ان المؤسسة تبنت في عملها نهج «تنظيم المجتمع» وهو شكل من أشكال بناء القيادة، وهو نهج يدور حول تمكين الأشخاص لاستكشاف القدرة أو القوة على إحداث التغيير،حيث يعمل على ترسيخ قيمة القيادة التشاركية من خلال إطلاق حملات يقودها .
مبينة المؤسسة بادرت مع الأهالي بإطلاق حملة «6 دقائق» لتنمية متعة القراءة عام 2011 واستمر العمل على الحملات المجتمعية من خلال حملة البيوت الآمنة.
واشارت دودين الى ان الحملة منذ انطلاقتها واكبت منهجا تعلميا لتدريب الأهالي على أساليب التربية البديلة تكونت من ست جلسات تعليمية للدكتورة هالة حمّاد، مستشارة الطفولة المبكرة وخبيرة الحماية من العنف، التي تطرقت لعدة عناوين منها: أنماط التربية الوالدية، خصائص التطور والنمو، خصائص التعامل مع اليافعين واليافعات، الشاهد والمُعنِف، سمات البيت الآمن، الأطفال الناجين من العنف.
 وهي جمعيها جوانب هامة قادها فرق عمل من خبراء في العلاج النفسي وتنظيم المجتمع والجوانب القانونية والجوانب الاجتماعية والطب الشرعي وحقوق المراة والتعليم الى جانب عدد من المتطوعين من شباب وشابات وافراد المجتمع المحلي بدعم من عدد من الجهات وشركاء امنوا جمعيا باهمية عمل المؤسسة وهدفها في التغيير والحد من العنف ليصلوا جمعيا الى مرحلة النجاح .
النجاح المتجسد في كلمات امهات عن وصفهن لتغير حقيقي وتغير اساليب تعاملهن مع اطفالهن بعد ان كان الضرب هو الوسيلة الوحيدة امامهن ليصبح هناك نظرة مختلفة وتربية تخلو من العنف تجمعهم مع اطفالهن ، النجاح بتعبير اطفال عن سعادتهم بتوقف المعاناة التي كانوا يعيشونها سواء داخل اسرهم او في مدارسهم .

 منظومة حياة مستمرة
تحدثت الدكتورة هالة حماد ،مستشارة تربوية مختصة، في مرحلة الطفولة المبكرة وخبيرة الحماية من الاساءة عن تجربتها مع هذه الحملة التي اعتبرتها اكثر من مجرد حملة مرتبطة بزمان ومكان، فهي تراها بانها منظومة حياة مستمرة فقد تمكنت من تغير فكر وحياة حقيقية تنعكس على الاطفال الذين تتصف كل مرحلة من مراحلهم العمرية بخصائص وميزات لا تخلو من بعض المشاكل التي لا يمكنها ان تحل بالضرب والعنف ،و كانت لمشاركتها في هذه الحملة دورا رئيسيا ومحوريا تمكن من احداث التغيير المنشود .
في النهاية، ان يتوقف الضرب والعنف الجسدي ضد طفل واحد يعني بنهاية الامر انجاز كبير وعدوى ايجابية تنتقل من بيت لاخر ، ومن ام لاخرى ومن اب لاخر وهو الاهم لان التغيير في سلوك البشر وحياتهم داخل اسرهم وخلف ابواب منازلهم ليست بالمهمة السهلة

أسطورة (كورنث) .. مِن إله الشمس الى طروادة !؟

صورة

محمد رفيع - مِن حقّها ان تمارسَ دلالَها كما تشتهي. فَلَها ان تنتسب الى سلالة آلهة الشمس، ليمنحَها الملكُ الاسطوريُّ (كورينثوس) اسمَه. وَلَها ان تنسبَ الى ملك أسطوريٍّ آخر؛ (سيسيفوس)، ليصيرَ اسمها (إفيرا)..! فالأساطيرُ لا تبحثُ عن المدن، بل تلهثُ المدن خلفَها..!
و(كورنث) ليست مدينة عادية، أو مرفأ يونانياً عابراً، بل هي مستودعُ أساطير. يغشاها أبطالُ التاريخ حيناً، فتغرقُ في الحروب حتى أساطير طروادة. وفي أحايين أخرى، يغمرُها المبدعون والمعماريون، فَتَرِقُّ، وتصعدُ إلى السماء، على هيئة تيجانِ أعمدةٍ كورنثيّة، تمسحُ أحزانَ الكون بِمُنمنماتٍ نباتيةٍ غايةٍ في الرِقّة ..!؟

* حقائق
- كورنث (كورينثوس) هي مدينة ومرفأ يوناني، تقع في وسط جنوب البلاد، ضمن منطقة البيلوبونيز الإدارية، وهي مركز مقاطعة كورينثيا.
- تقع كورنث ضمن (برزخ كورنث) الذي يصل شبه جزيرة المورة بــاليونان، وإلى الغرب من هذا البرزخ يقع (خليج كورنث،) وإلى الشرق (الخليج الساروني). وتبعد المدينة عن أثينا مسافة 78 كيلومتر من جهة الغرب.
 - تقع كورنث الحديثة (كورينثوس) على الساحل الغربي للبرزخ، ضمن سهل فوخا الساحلي على (خليج كورنث)، بينما تقع مدينة كورنث الأثرية (أرخيا كورينثوس) على مسافة 3 كيلومترات إلى الجنوب من ساحل كورنث الجديدة، وإلى الجنوب منها أيضاً يقع (جبل أكروكورنث) الصخري الذي كان موقعاً محصّناً على مرّ العصور.
 - يبلغ عدد سكان مدينة (كورنث) حالياً نحو 40 ألف نسمة، وهي من المدن المزدهرة نظراً لوصول قطار ضواحي أثينا الكهربائي الحديث إليها، بالإضافة لأهميتها الصناعية والتجارية.
 - يُعتقد أن اسم المدينة له أصول ما قبل هيلينية، حيث يعود لمرحلة شعوب البحر، ومن المتوقع أن تكون المنطقة قد شهدت وجود مستوطنات بشرية تعود إلى العصر النيوليثي منذ الألف الخامس قبل الميلاد.
 - بحسب للأسطورة فإن مؤسس المدينة كان (كورينثوس)، وهو أحد الملوك من سلالة إله الشمس (هليوس). وهناك أسطورة أخرى ترجع المدينة إلى الإلهه (إفيرا) ابنة (التيتان أوقيانوس). فالمدينة قديماً كانت تدعى أيضاً بهذا الاسم (إفيرا)، حيث ظهر هذا الاسم في كتابات (هومير) التي أشارت بأن المدينة كانت محكومة من نسل ملكها الأسطوري (سيسيفوس)، وبأنها شاركت في الحروب الطروادية تحت قيادة (أغاممنون).
- منذ القرن الثامن قبل الميلاد، بدأت صورة (مدينة كورنث) تتضّح، حيث كانت وقتها محكومة من قبل أوليغارشية تجّار. فأصبحت قوة تجارية تنافس أثينا وطيبة، واستفادت من التجارة والنقل عبر البرزخ. كما استفادت من مهارة صناعييها، وخاصة صانعي الأواني الفخارية السوداء، تلك الصناعة التي كانت تميز المدينة، انتشرت عبر التجارة إلى كل عالم البحر المتوسط.
- ومن دلائل قوة المدينة معبدها الكبير المكرس لأفروديت، والتي كانت تعمل فيه أكثر من ألف (عاهرة مقدسة).
- ومن ابرز المواقع الأثرية في (كورنث): نافورة غلاوكه. المتحف الأركيولوجي. المعبد E وهو المكرّس ل(جوبيتر كابيتوليوس) أو (أوكتافيا). معبد أبوللو، وهو أحد أقدم المعابد في اليونان. الأغورا، وهي أغورا كبيرة واسعة تحتل موقعاً مركزياً في المدينة، تحيط بها الأروقة، المحلات، الحمامات والأبنية العامة. نافورة بيرينه. أكرو كورنث، وهو (أكروبوليس كورنث)، أحد أمنع الحصون الطبيعية في أوروبة.
 - في القرن السابع قبل الميلاد، بدأت (كورنث) بإنشاء مستعمرات مثل (كورفو)، و(سيراكوزا) وغيرها، واشتركت مع تسع مدن إغريقية أخرى في بناء مستعمرة (ناوكراتس) في مصر، التي نظمت التجارة بين العالم الإغريقي ومصر.
- حكم (كورنث) أحد رجال اليونان السبعة الحكماء (بيرياندر)، والذي كان أول من فكر بحفر (برزخ كورنث)، من أجل شق طريق بحري بين جهتي البرزخ، ولكنه تخلّى عن الفكرة نظراً للصعوبات التقنية، واستبدلها بإنشاء (الديولكوس)، وهو عبارة عن منحدر صناعي مع رافعات، مبنيٌّ من الحجارة، تسير عليه السفن من جهة إلى الأخرى. حيث استمر حكم (بيرياندر) بين عامي (627-585 ق.م).
- وفي فترة حكم (بيرياندر) المزدهرة، شهدت (كورنث) ظهور (النظام الكورنثي) في العمارة، وهو النظام المعماري الكلاسيكي الثالث بعد الأسلوبين (الأيوني) و(الدوري).
- اشتركت (كورنث)، مع المدن الإغريقية الأخرى، في حربها ضد الفرس وخاصة في معركتي (سالاميس) و(بلاتيا). ومن ثمّ انتقلت إلى المنافسة مع أثينا، حيث انضمت إلى الرابطة (البيلوبونيزية)، ودعمت (أسبارطة) ضدّ (أثينا)، ولكنها دخلت في صراع مع الأخيرة أيضاً، الأمر الذي أضعفها وسهل على المقدونيين السيطرة عليها، تحت قيادة فيليب الثاني المقدوني، غير انّ (كورنث) استمرت على ازدهارها السابق.
 - بوصول الرومان تحت قيادة (لوسيوس موميوس) عام 146 ق.م ،الذي حاصر كورنث ثم استولى عليها، وقتل العديد من سكانها، وأخذ الباقي كعبيد ثم حرق المدينة بالكامل. وبدأت فترة حالكة من تاريخ كورنث استمرت حتى عام 44 ق.م ، الى ان قام (يوليوس قيصر) باعادة الاعتبار لهذه المدينة، وبدأ بعض أبناءها بالرجوع إليها والاستيطان فيها، حتى أصبحت مركزاً إدارياً لجنوب اليونان، واستعادت مجدها السابق، ويُعتقد أنّ عدد سكانها وصل إلى 300 ألف نسمة في تلك الفترة.
 - في مدينة(كورنث)، أمضى (بولس الرسول) 18 شهراً عام (52-53) م. حيث كتب الرسالة الأولى والثاني إلى أهل (كورنثوس) فيها.
- في العامين 375 م و551 م، ضرب المدينة زلزالان، ولكنّها استمرت بلعب دور تجاري مهم، وكانت عاصمة لمقاطعة هيلاس (في الفترة البيزنطية لليونان). وفي عهد الإمبراطور البيزنطي جوستينيان الأول، بُنيَ سور دفاعي بين طرفي البرزخ لحماية (البيلويونيز) من الهجمات المحتملة للبرابرة.
- منذ العام 1204 م، حاول الفرنجي (جيوفري الأول فيلهار دوان) السيطرة عليها، لكنه واجه مقاومة شرسة من قبل الكورنثيين المتحصّنين في( أكرو كورنث)، واستمرّت محاولته حتى العام 1208م. حيث أصبحت المدينة تحت حكم إمارة (أخايا) الإفرنجية، الواقعة على الحدود الشمالية لهذه الإمارة مع كيان إفرنجي آخر هو دوقية أثينا.
- سيطر الأتراك عام 1458 م على (كورنث)، اي بعد سقوط القسطنطينية بخمس سنوات، حيث فقدت أهميتها تدريجياً خلال هذه الفترة، ودمرها الأتراك بشكل كامل أثناء انتفاضة استقلال اليونان (1821-1830) م.
- انضمت (كورنث) للدولة اليونانية الحديثة عام 1833، حيث كانت من المدن المرشّحة كعاصمة لهذه الدولة، نظراً لأهميتها التاريخية، ولكن في النهاية تمّ اختيار أثينا عوضاً عنها. دُمّرت المدينة بزلزال عام 1858، ومنذ ذلك الحين بدأت عملية بناء (كورنث) الجديدة على شاطئ (خليج كورنث).
- تمتاز (كورنث) بوجود موقع لثلاث مدن متلاحقة فيها، هي: كورنث الكلاسيكية، كورنث الرومانية، وكورنث البيزنطية، مع وجود عناصر أثرية من الفترات الأخرى التي مرت بها المدينة. وهي تعتبر من أكبر المواقع الأثرية في اليونان وتمتدّ على مساحة كيلومترين مربعين.
- تشهد مدينة كورنث الحديثة نهضة صناعية وتجارية متسارعة وتعتبر من أحد أهم المناطق الصناعية في اليونان، ومعدل النمو السكاني فيها من الأعلى في البلاد. ويوجد بالقرب منها مجمع ضخم لتكرير النفط.
- تشتهر المدينة معمارياً بنمطها الخاص في البناء الكلاسيكي والذي أصبح معروفاً إلى الآن بالنمط الكورنثي، وخاصة فيما يتعلق بتيجان الأعمدة والذي أوجده المعماري (كاليماخوس) في القرن الخامس قبل الميلاد.
fafieh@yahoo.com

إكتشاف شجرة تنتج مواد مسكنة

صورة

ترجمة: رزان المجالي - تمكن باحثون فرنسيون من اكتشاف شجرة تحوي على مواد مسكنة أو على وجه الخصوص تنتج مادة « الترامادول» والتي تم تصنيعها كمادة مسكنة للألم منذ اربعين سنة تقريبا واثبتت فعاليتها على تخفيف الآلام الجسدية المختلفة.
وتنمو هذه الشجرة في كافة انحاء القارة الافريقية، واستخدمت قديما اوراقها وجذورها في الطب التقليدي وذلك للتخفيف علاج العديد من المشاكل الصحية مثل الحمى والملاريا أو حتى الصرع. واوضح القائمون على هذا البحث ان بعد دراسة مكونات هذه الشجرة واجراء ثلاثة فحوصات مخبرية مختلفة في اوقات مختلفة من السنة ان جذور هذه الشجرة تحوي على نفس مادة الترامادول بنسبة 4% من مكونات الجذور.
وقد اثار هذا الاكتشاف اهتمام الباحثين نظرا لغرابة وجود مثل هذا الجزيء الصناعي في اشجار موجودة في الطبيعة. وقدر العلماء االكمية الموجودة في جذور هذه الشجرة ان 20 غرام منها تعادل حبة من دواء الترامادول مما سيمكنهم من الاستفادة من هذه الكميات الموجودة لضمان تصنيع اوفر لها.

عن موقعwww
maxisciences.com

السبت، 28 سبتمبر 2013

طبيعة لبنان تصل الى مغارة ثانية مماثلة لجعيتا

صورة

إلى أعماق جعيتا، عاد مجددا جوزف شربين وحبيب حداد وداني منصف ضمن مغامرة جديدة يلامس جنونها الخطوط المحظورة، في دهاليز تخفي أسرار لا تبوح بها المغارة الغامضة إلا لمن يستحقها عن شجاعة وجدارة، أمّا كلفة الخطأ فهي الموت.
 وقالت صحيفة النهار البيروتية في قراءة لدراسة جديدة حول المغارات الطبيعية في لبنان :
 في 14 أيلول 2011، وخلال حملة التصويت لمغارة جعيتا من أجل إدراجها على قائمة عجائب الدنيا، وصف شربين طبيعة الإكتشاف الذي تمّ تحقيقه حينها  : «وصلنا إلى أماكن تضم ترسّبات وأعمدة اعتدنا رؤيتها في المغارة، وثمّة غرفة هواء 80 في المئة أو 90 في المئة منها عبارة عن طبقات ضلغانية حفرتها المياه، مما يعني أنه نهر جوفي قديم يعود إلى ملايين الأعوام. لقد وصلنا إلى عمق 35 متراً، أما طول المسلك الذي اجتزناه، فهو 250 متراً. والموجود خلف ما وصلنا إليه لا يزال مجهولاً».
لكن المجهول لن يبقى خفيّا، إذ بدأت مرحلة ما بعد الإكتشاف الأخير التي قد تقود إلى مغارة جديدة أو جعيتا 2. وأوضح شربين  أن «المرحلة الثانية من العمل توقفت عام 2011 لأننا كنا نقوم بملاحقة بعض الأوراق حتى نتمكن من تغطية عملنا رسميا».
واكدت الصحيفة:انطلق العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، «كان همّنا الأول إزالة الحبال التي وضعت عام 2004 لأنها تعرّضت للإهتراء بفعل عوامل الطبيعة، وبالتالي لا نعلم متى تنقطع الحبال لذلك نحن مضطرّون أن نقوم بمدّ حبال جديدة بطول 250 مترا وهي المسافة التي حققناها في المرة الأولى».
من الناحية الجيولوجية، «آخر عمق وصلنا إليه هو 32 مترا ومن ثم بدأنا نرتفع إلى عمق 7 أمتار، وهذا الإرتفاع من عمق إلى عمق أقلّ يعني أننا نغطس في نهر جوفي، وفوقه ثمة مغارة جافة هي التي نصبو للوصول إليها وهي ستكون جعيتا 2 لكننا حتى الآن لا ندرك خصائصها أو حجمها».
 وأضاف «اقتربنا من الوصول وسنعمل على ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبل».
وأكد أن أهمية الإكتشاف الجديد تكمن في مسألتين: «أولا إن أسلوب أو نظام الغطس الذي نقوم به يتمّ ضمن مجرى واحد في الجبل، ومن هذا المجرى بالذات تنبع المياه وتغذي النهر الجوفي التابع لجعيتا. 
إذا اكتشفنا أن ثمة أكثر من مجرى وأن اتجاه المياه قد تبدّل، فهذا يعني أن ثمّة مياه مهدورة ويجب العمل على تغيير اتجاهها نحو المكان المناسب».
 وثانيا بالنسبة للطبيعة الصخريّة «إذا تمكنا من اجتياز الأمتار الـ7 ووصلنا إلى المغارة سوف يحصل لبنان على مغارة ثانية مماثلة في روعتها لمغارة جعيتا؛ فخصائص المغارة الجديدة سوف تكون كخصائص المغارة الأولى لأننا نمرّ في طبقة جراثيّة هي التي كونت مغارة جعيتا المعروفة من الجميع».
بالإضافة إلى عبء التمويل الذي يوفره الفريق على نفقته الخاصة وخطورة المغامرة يتعرّض الغطاسون لتحديات جمّة، «إننا نبرد بسرعة وينفذ منا الكثير من الهواء لأننا في هذه المرحلة نغيّر الحبال فقط كما قلت، وبسبب ذلك لا نتحرك كثيرا في المياه وإن قلة الحركة هي ما يسبب البرد القارص ويجعلنا عاجزين عن التحمل لوقت طويل. ولأجل ذلك تتم عملية استكمال الإكتشاف ببطء   «

نبتة تجعلك مطيعاً..

صورة

ما هو القاسم المشترك بين الطبيب ورجل المافيا؟.
 سؤال يبدو غريباً للوهلة الأولى. لكن عند التعرف على الإجابة يزول التعجب، إذ تحظى نبتة معينة باهتمام هذا وذاك، مع فارق بسيط... هو أن الأول يستخدم هذه النبتة لعلاج المرضى، فيما يستخدمها الثاني بهدف الحصول على المال أو أي ربح يسعى لتحقيقه بطريقة غير شرعية.
إنها نبتة الـ «سكوبولامين» التي تُعرف كذلك باسم «نَفَس الشيطان»، وتنمو في أميركا اللاتينية ويستخدمها الأطباء في علاج المصابين بالرعاش، لكنها من جانب آخر تجعل من يتناولها أداة سهلة في يد من حوله، ومطيعاً لأقصى الحدود فاقداً لإرادته ولو لفترة زمنية قصيرة، كافية لأن ينفّذ كل ما يُطلب منه بلا تردد، حتى وأن يتخلى عن ممتلكاته بغض النظر عن قيمتها.
«سكوبولامين» لا يتمتع بطعم أو رائحة، مما يسهل وضعه خلسة في مشروب يزمع الشخص تناوله من دون أن يشعر بذلك. يُشار إلى أن الشرطة الكولومبية كانت قد أفادت بأنها رصدت استخدام المافيا في البلاد هذه النبتة لأهدافها في قرابة 1200 حالة. كما أن شرب القليل من السائل المستخلص من هذه النبتة يؤدي إلى خلل كبير في أداء الناقل العصبي، مما يسفر بدوره عن خلل في أداء وظائف المخ الذي لا يخزن في الذاكرة ما حدث في فترة تأثير الـ»سكوبولامين». وقد استخدمت هذه النبتة كمصل الحقيقة، كما خضعت لتجارب أثيرت حولها الشكوك في ستينات القرن الماضي، وحظيت باهتمام كبير في أوساط المافيا في فترة السبعينات من القرن ذاته، علماً أن تناوله يؤدي إلى عوارض جانبية، إذ تجعل من يشربه عدوانياً في بعض الأحيان.(روسيا اليوم)


أمراض الغفلة الموسمية..!

صورة

الصيدلي ابراهيم علي ابورمان 
وزارة الصحة

مع دخول الخريف ، وتلاشي الصيف الذي  حمل معه ذكريات  العطل المدرسية  والرحلات الترفيهية والفعاليات  الاجتماعية المبهجة والاوقات السعيدة و تعلق الاطفال بالرياضة والالعاب  المائية والوجبات السريعة  في المطاعم ، وكل ذلك لا يغفر   انتشار    الجراثيم الضارة من بكتيريا وفيروسات. 
 الى ذلك القت  جامعة اورجن الامريكية  ظلالها في دراسة، وجدت ان زيادة درجات الحرارة بمعدل عشر درجات مئوية تزيد من انتشار البكتيريا السالبة لصبغة غرام بنسبة 17%. وهنا يصدق القول بان  الوقت بين فصل الصيف والخريف  هو موسم البكتيريا كما هو معروف عن الشتاء بانه موسم الفيروسات. 
اولا:السباحة والبكتيريا 
من النشاطات التي يكون فيها المشخص عرضة للبكتيريا الممرضة هو السباحة في البرك العامة وحتى لو كانت مراقبة صحيا حيث تشكل السباحة في المسابح غير المعقمة أو بعض الشواطئ غير النظيفة  السبب في تعريض كافة افراد العائلة للالتهابات
ففي دراسة عملت في الولايات المتحدة وجد ان بكتيريا ال أي كولاي(E-COLIE) موجودة في 58% من المسابح وأن نسبة الكلور في تلك المسابح لم تكن مناسبة في 47% من الحالات، فمن المعروف أن الكلور يساعد في القضاء على البكتيريا ولكن بنسب معينة. 
اغلب  الأشخاص يقومون ببلع المياه بدون قصد او مضطرين الى ذلك في اغلب الاحيان واكثر الالتهابات انتشارا هي نتيجة لما يتعرض له الشخص من نزلات معوية حادة ناتجة ،عن  بلع المياه او استنشاق رذاذ الماء مما يؤدي الى الاستفراغ والاسهال او النزلات الصدرية التي من الممكن ان تأتي بعد 3 ايام من السباحة وعموما هي ليست بالخطيرة في اغلب الحالات وتستغرق فترة بسيطة ولكنها تحول دون استمتاع الشخص  في الاجازة الصيفية، فكيف اذا كانت الاجازة في الخريف مثلا..!.

كلور المسابح 
 والكلورالذي تقوم  ادارة المسابح باستعماله في تعقيم المياه في المسابح ،لا يقتل كل البكتيريا في الحال فبعض البكتيريا تحتاج الي ساعات واخرى تحتاج لعدة ايام بحسب تقرير المركز الوطني الامريكي لمراقبة الامراض، ولان المياه كلفتها عالية قد لاتقوم بعض الادارات بتغيير المياه مما يجعلها عرضة للتلوث.
ومن المهم ان تكون المياة في المسابح دائمة الجريان، فالمياة الراكدة تتكاثر فيها البكتيريا بسرعة، ومن ضمن الامراض المنتشرة في حال تكرار السباحة هي التهابات الاذن الخارجية ففي الغرب يطلق عليها التهابات الاذن للسباحين swimmers ear  ففيها تزيد الالام في الاذن الخارجية ويكون فيها احمرار ومن المهم تجنب السباحة في فترة الالتهاب، وعلاجها يكون بمراجعة الطبيب المختص حيث يمكن ان يصف قطرات موضعية بعد ان يتاكد من سلامة غشاء الطبلة في الاذن لان هنالك بعض القطرات لها اثار جانبية على السمع في حال وجود ثقب في طبلة الاذن.

حساسية  
  يصاب بعض الأطفال والكبار بحساسية من مادة الكلور فيكثر احمرار العين وفي احيان اخرى تؤدي الى طفح جلدي فمستواها في المسبح ضروري جداً ومن هو مصاب بالحساسية لا يعني ذلك الانقطاع عن رياضة السباحة فبعض المسابح تستخدم الاوزون كمادة معقمة وتقوم مقام الكلور. 
 و هناك بعض القواعد يمكن اتباعها لسباحة امنة ، منها:
 -الاستحمام قبل وبعد السباحة وذلك لغسل جميع الجراثيم والغبار وكذلك الكلور لكي لا تؤدي الى الحساسية او انتشار الامراض. 
-اخذ الاطفال لدروة المياه كل ساعة وغسل اليدين بعد استخدام المرحاض. 
-عدم بلع مياه المسبح لاحتمالية احتوائها على الجراثيم. 
-فحص مياه المسابح الخاصة لمعرفة معدل الكلور (1-3 مليغرام للتر) وكذلك معدل الحموضة او القلوية للماء والتي تعرف باسم ال PH ) 7.8_ 7.2) وذلك من اجل زيادة قدرة المياه على قتل الجراثيم. 
 المسابح العامة تتبع برنامجا معينا لتعقيم المياه يمكن الاطلاع عليه ويتضمن فحص معدل الكلور مرتين في اليوم، فهذا هو المتبع في الدول المتقدمة، وبالنسبة لفحص الكلور فيتم باستخدام شرائح بسيطة وكذلك معدل الحموضة او القلوية فهي عملية سهلة نسبيا. 
وبالنسبة لالتهابات الاذن الخارجية فلابد من المحاولة لجعل الاذن ناشفة من الماء قدر المستطاع وذلك باستخدام سدادة الاذن، والانحناء بالرأس للجوانب لتفريغ الاذن من الماء، ومحاولة تجنب ادوات تنظيف الاذن مثل القطن واعواد الآذان فقد تؤدي لجرح الطبلة او الاذن الخارجية مما يؤدي للنزيف والالتهاب، ولابد من مراجعة الطبيب اذا كان هناك احمراراًاو تقشر أو أية افرازات تخرج من الأذن. 
ثانيا :النزلات المعوية والصيف 
من اكثر النشاطات الموسمية - خلال هذا الفصل المحير- انتشارا ،  مفهوم تناول الطعام خارج المنزل ويكون بشرائه مباشرة من مطاعم الوجبات السريعة  والقليل من الاسر تتبع القواعد الصحية في موضوع الطعام خارج المنزل مما يؤدي لتكاثر البكتيريا على الطعام مما يعرض متناوله للنزلات المعوية الحادة، ويكمن تكاثر البكتيريا على الحليب غير المبستر واللحوم النية وكذلك على البيض والمايونيز وكذلك الخضروات التي لم تغسل بشكل جيد، ولا ننسى انه خلال فترة الصيف يكثر كذلك السفر والنزلات المعوية المرتبطة بالسفر فيتراوح معدلها من 30-58%. 

الوقاية من النزلات المعوية
 مابين حر وبرد وغبار وتلوث ، هناك فرص هجمات الامراض المعوية :
تجنب تناول الطعام الا من مطاعم تتقيد بالشروط الصحية
تجنب الاكل غير المطبوخ وخصوصا اللحوم والسلطات. 
غسل اليدين قبل وبعد تناول الوجبات الغذائية. 
وفي حال حصول النزلة المعوية التي يكون من اهم اعراضها: الم البطن والاستفراغ والمغص والاسهال  فيجب تجنب العصائر وذلك لاحتوائها على كميات عالية من السكريات التي قد تزيد الاسهال والتركيز على المياه واكل الخبز والموز فهي تقلل من اثار النزلة المعوية وتخفف من الاسهال. 
  من المفيد في هذا الموسم ، التركيز على شرب السوائل واستخدام واقي الشمس بمعدل الحماية من الشمس 30% والجلوس في ظل الاشجار وابقاء الاماكن التي نرتادها نظيفة وخالية من النفايات والاوراق وبقايا الطعام.


الخميس، 26 سبتمبر 2013

شبكات التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني الأكثر إستخداما

صورة

ثامر العوايشة - أشارت دراسات الى ان شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني تعتبر الاكثر استخداما  على هواتف الاردنيين بواقع مرة واحدة ولمدة ساعة يوميا.
وفي تفاصيل دراسة «أبسوس الأردن»  احتلت التطبيقات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى في قائمة التطبيقات التي يحملّها الأردنيون على هواتفهم الذكية وذلك بنسبة 56 % من مستخدمي الهواتف الذكية .
وفي دراسة اخرى نشرتها شركة "FrootApps"  كشفت الدراسة أن متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدمي الهواتف الذكية البالغين بمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا زمنها الاردن  في استخدام أجهزتهم يصل إلى ساعة يومياً.
وأوضحت الدراسة  أن 60% من مستخدمي الهواتف الذكية في المنطقة يقومون باستخدام هاتفهم الذكي أكثر من مرتين يومياً.


ابسسوس : شبكات التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما
تظهر الدراسة التي نشرتها  شركة «أبسوس الأردن» للبحوث الاهتمام الكبير والأولوية التي يعطيها الأردنيون من مستخدمي الهواتف الذكية، لتحميل واستخدام التطبيقات عبر هذه الهواتف التي تشهد طفرة غير مسبوقة في الانتشار مع تحولها الى أداة اتصالات متعددة الوظائف لا سيما الاتصال بالشبكة العنكبوتية.
وتظهر الدراسة التي رصدت استخدامات تقنيات وأجهزة الاتصالات بين أوساط الأردنيين - انّ التطبيقات المتعلقة بـ «شبكات التواصل الاجتماعي»، و «البريد الإلكتروني»، و»الألعاب» بالترتيب تحتل مواقع الصدارة في قائمة التطبيقات التي يحملّها الأردنيون ويستخدمونها على هواتفهم الذكية.
وفي تفاصيل دراسة «أبسوس الأردن» احتلت التطبيقات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى في قائمة التطبيقات التي يحملّها الأردنيون على هواتفهم الذكية وذلك بنسبة 56 % من مستخدمي الهواتف الذكية الأردنيين ممن أعمارهم 15 سنة فما فوق، كذلك احتلت هذه النوعية من التطبيقات المرتبة الأولى في قائمة التطبيقات التي يستخدمها حاليا مالكو الهواتف الذكية وبنسبة 53 % منهم.
وأما المرتبة الثانية في قائمة التطبيقات التي يحملّها مستخدمو الهواتف الذكية الأردنيون فجاءت تطبيقات «البريد الإلكتروني» وبنسبة 49.3 %، كذلك احتلت هذه التطبيقات المرتبة الثانية في قائمة التطبيقات التي يستخدمها حالياً مالكو الهواتف الذكية وبنسبة 41.7 %.
ووفقا لدراسة «أبسوس الأردن» احتلت التطبيقات المتعلقة بالألعاب المرتبة الثالثة من بين الأنواع المختلفة للتطبيقات التي يحملّها الأردنيون من مالكي الهواتف الذكية وبنسبة بلغت 49 %، كما احتلت هذه التطبيقات المرتبة نفسها في قائمة التطبيقات التي يستخدمها الأردنيون اليوم على هواتفهم الذكية وبنسبة 40 %.
وذكرت الدراسة بان التطبيقات الخاصة بـ «أدوات البحث» احتلت المرتبة الرابعة من بين التطبيقات التي يحملّها الأردنيون على هواتفهم الذكية وبنسبة 39 %، جاء خلفها التطبيقات التي تتيح «الوسائط المتعددة» بنسبة 37.3 %، فالتطبيقات الخاصة بـ «الأخبار» بنسبة 33.5 %، ثم تنبؤات الطقس بنسبة 30.2 %، فيما تأخرت التطبيقات الخاصة بالأعمال الى مراتب في ذيل القائمة بنسبة 5.5 %، والتطبيقات الخاصة بالتسوق والتي بلغت نسبة استخدامها بين مالكي الهواتف الذكية حوالي 7.5 %.
تعليقا على النتائج يشير خبير المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي احمد القيسي الى ان النتائج تظهر بوضوح سيطرة شبكات التواصل الاجتماعي على مستخدمي الهواتف الذكية وذلك امر طبيعي في ظل ارتفاع اعداد مشتركي  الاردن الى 3 ملايين مشترك على الفيس بوك .

ساعة يوميا
وفي دراسة  نشرتها شركة "FrootApps"  كشفت الدراسة أن متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدمي الهواتف الذكية البالغين بمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ومنها الاردن  في استخدام أجهزتهم يصل إلى ساعة يومياً.
وأوضحت الدراسة  أن 60% من مستخدمي الهواتف الذكية في المنطقة يقومون باستخدام هاتفهم الذكي أكثر من مرتين يومياً.
وتشير الدراسة إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط  ومنها الاردن  يقضون أغلب وقت استعمالهم لهواتفهم في إجراء المكالمات.
ويقضى المستخدمون نحو 26% من وقت استخدامهم لهواتفهم الذكية في إجراء المكالمات، و20% من وقتهم في كتابة الرسائل، و14% في تصفح الإنترنت، و16% للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، و9% في كتابة رسائل البريد الإلكتروني، و8% في اللعب.
وأضافت دراسة "FrootApps" أن المنزل هو أكثر الأماكن التي يتم فيها استخدام الهواتف الذكية في المنطقة، حيث يجد 87% من مستخدمي تلك الأجهزة أن البيت هو أنسب الأماكن لقضاء بعض الوقت على أجهزتهم.
وخلصت  الدراسة إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتبرون التواصل هو الوظيفة الأهم لاستخدام أجهزتهم فيها، وينجذبون أكثر إلى التطبيقات التي تساعدهم في التواصل مع الأصدقاء والمعارف

علاج مرض بطانة الرحم الهاجرة 2/2

صورة

دكتور كميل موسى فرام

استشاري النسائية والتوليد/ مستشفى الجامعة الأردنية
أستاذ مشارك/ كلية الطب- الجامعة الأردنية

ذكرت بمقالتي السابقة أن الاجتهاد بتحليل نظريات ومسببات حدوث مرض بطانة الرحم الهاجرة ما زال خديجا برحم الأبحاث العلمية ومختبرات الابتكار فاختلاف بفرص الاجتهاد بجدوى النظريات السابقة للتفسير لا يؤثر بالخطة العلاجية كما أنه لا يؤثر بمفردات الشكوى المرضية ولا يغير بطبيعة السلوك الحميدي للمرض بكل مراحله، خصوصا أن رحم الأبحاث يعطينا الجديد من العلاجات الشافية على مدار الساعة لفئة من العلماء قد نذرت نفسها بتحدٍ يتعدى حدود الوصف، فئة تستحق التقدير لتصميمها على ايجاد الحلول الجذرية للنصف الجميل من عالمنا خصوصا أن هذا الفصيل من الأمراض لا يفرق بين السيدة المتزوجة أو العزباء، فيخلط الاحداثيات بشكل يمنع علينا التفكير الجازم بالتشخيص ليجعل من السيدة حقلا لتجارب علاجية بحدود الجرعات العقارية بالمستوى الحميد وغير المؤثر على المستقبل بالرغم أن العلاج التحفظي قد يكون الخطوة ذات الاشغال الهرمي لظروف السيدة بمراحلها الحياتية وبالذات عندما يتسلح الطبيب بسلاح التردد والخوف.
  قبل أن أجتهد بتلخيص وسائل العلاج فلا بد من التذكير ببعض المضاعفات المرضية التي تبرر التدخل الطبي وبغيرها لا يشخص المرض خصوصا بمراحله الأولى، فتنحصر المضاعفات بالأعراض التي تسببها تلك البطانة، وعليه لا تعتبر هذه المضاعفات بنداً منفصلاً كباقي الأمراض النسائية، فهي قد تشكل لوحة مرضية بتوقيت معين أثناء الشكوى الأمر الذي يتطلب التريث والتوقف بنفس عميق؛ شهيره وزفيره قبل تحديد وتنفيذ الخطوة التالية بالخارطة العلاجية، وبالرغم من هذا الحرص، فأريد التوقف بمحطة جذرية بالخطة العلاجية والتي تتلخص بامكانية حدوث انفجار الأكياس الدموية وما قد يسببه من آثار سلبية كثيرة ويزيد من فرصة تكوين الالتصاقات الحوضية والبطنية وتجميد حركة أعضاء الحوض أحيانا، لتترك وابلا من الشكوى بتداخلاتها من أعراض التجويف البطني والحوضي لتجعل من الفطنة الطبية والحكمة التشخيصية سلاحا يمكن استخدامه بالتوقيت المناسب.

مراحل مرض
بطانة الرحم الهاجرة
   للتوضيح، تقسم مراحل مرض بطانة الرحم الهاجرة لأربعة مراحل، الأولى منها تتمثل بوجود نتؤات سطحية من البطانة الهاجرة واحتمالية وجود التصاقات شفافة بسيطة تكتشف بشكوى غير محددة أو مصادفة لأمور متشابهة، فيما تتمثل المرحلة الثانية بوجود ندبات مرضية في منطقة خلف الرحم بالحوض إضافة إلى ما هو موجود في المرحلة الأولى، حيث يمكن طرحها بقالب الشك بوجود فشل بحدوث الحمل والانجاب بعد الزواج أو تحليل منطقي لألم تائه غير مفسر بمنطقة الحوض  والمرحلة الثالثة يضاف إليها على ما ذكر نتؤات مرضية على المبيض/المبيضين والتصاقات بدرجة أكبر تؤثر على النشاط الشخصي للسيدة وخصوصا أثناء فترات الاتصال الزوجي للسيدات المتزوجات، وأما المرحلة الرابعة والأشد فتتمثل بوجود أكياس دموية (أكياس شيكولاتية) مع وجود التصاقات شديدة قد تحد من حركة الأعضاء مساهمة بتحويل حياة العائلة لنمط من أنماط الجحيم.

سنوات الحيض الأولى
  البداية الصحيحة للعلاج يجب البدء بها أثناء سنوات الحيض الأولى إذا كان هناك شكوك بوجود الإصابة، ومع الاعتذار، فالعنوان الأساسي يلخص ببدايته بإنعدام توفر علاجا يمنح الدرجة النهائية بالشفاء، وتتمثل طرق العلاج المتوفرة في تخفيف أعراض المرض والحد من أذيته ولكل عرض  خطة علاجية تناسبه حيث هناك خيارات عديدة للعلاج تتحدد حسب الحالة المريضة.
بعض السيدات تمارس التمارين الرياضية التي قد تساعد على تخفيف الألم المصاحب للمرض بهمة ممزوجة بالتكيف، فلم تتوصل الأبحاث حتى هذا التاريخ لتوضيح العلاقة العلاجية بين التمارين الرياضية الشخصية بتقليل الألم، ولكنها تحتل مساحة من تضاريس الخطة الشفائية بدرجات متفاوتة، يتبعها على السلم استخدام العلاج الدوائي؛ الهدف الأساسي منه يكون لعلاج الألم الناتج عن المرض وإيقاف أو إبطاء تطور المرض، إضافة لضرورة استخدامه في حالات التأخر في الحمل والإنجاب، وأما اللجوء إلى العلاج الجراحي فينحصر فقط عند فشل العلاج الدوائي بالسيطرة على بنود الشكوى أو تفاقم الحالة المرضية بدرجة تتعدى حدود التحمل، سواء ما كان منها جراحة بسيطة أو تلك الكبيرة بدرجاتها.
العلاج العقاري ويعتبر العلاج الأولي المستخدم في علاج ألم المرض  باعتباره الشكوى الأهم ويتمثل عموماً في أدوية مضادات الالتهابات المسكنة ذات التأثي المزدوج غير الستيرويدية مثل الإبيوبرفين أو النابروكسين، وقد نضطر أحيانا لاستخدام أدوية مسكنة أقوى إذا لم تعطِ هذه المضادات نتيجة فعالة للسيطرة على الشكوى باعتبار أن جميع هذه الأدوية تعمل لتخفيف الأثر الانقباضي لمنشطات الانقباضات التي تنتج نتيجة تكسر كريات الدم الحمراء داخل الجسم.
  الخطوة التالية في العلاج فهدفها إبطاء أو إيقاف تقدم مرحلة المرض وانتشار بطانة الرحم إلى أماكن أخرى خارج الرحم، ويعتمد اختيار العلاج المناسب على شدة المرض، درجته، صورة الشكوى وعموما فيمكننا أن نذكر بوجود طريقتان مختلفتان للعلاج تستخدمان لتغيير مستوى الهرمونات التي تسبب تطور المرض، حيث الطريقة الأولى تهدف إلى إيقاف عملية التبويض لفترة زمنية محددة باستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية مثل أقراص منع الحمل وهي المفضلة بين جميع الوسائل، كما يمكن في حالات خاصة استخدام الحقن الهرمونية لمنع الحمل، أو الوسائل الهرمونية بالزرع تحت الجلد، وبتلك الطرق يتم خفض مستوى الهرمونات التي تؤدي إلى تغيرات في بطانة الرحم وبالتالي تمنع التغيرات التي تحدث في نسيج بطانة الرحم الموجود في أجزاء مختلفة من الجسم، وعادة يتم استخدام أقراص منع الحمل بجانب مضادات الالتهابات غير الستيرويدية للسيدات خاصة اللاتي لا يرغبن بحوث الحمل أثناء الفترة العلاجية لظروف شخصية نقدرها على أن نوضح للنصف الجميل بحقيقة شفائية بالاقدام على الزواج والحمل كواحدة من طرق العلاج الناجحة.

الإستروجين والأندروجين
الطريقة الثانية وتهدف إلى خفض مستوى هرموني الإستروجين والأندروجين (هرمون الذكورة) بالجسم، نتيجة تناول هرمونات تعرف بمضادات الهرمونات المنشطة وتوجد على هيئة حقن بالعضل أو تحت الجلد أو على هيئة بخاخ أنفي وجميعها تقوم بمنع إفراز هرمونات الغدة النخامية المنشطة للمبيضين، وهكذا تعمل هذه الهرمونات على تثبيط وظيفة المبيض مما يؤدي إلى قلة إنتاج هرمون الاستروجين وبالتالي انقطاع الدورة الشهرية وهذا يوقف نمو أنسجة بطانة الرحم الهاجرة وبعد ذلك تصبح غير فعالة بسبات طويل على أمل أن تضمر لتتلاشى، وأذكر هنا من زاوية الأمانة العلمية بالتحذير والخوف لذي ينتاب البعض من خطورة دخول المبيض في سبات عميق يصعب تنشيطه فيما بعد، خصوصاً في الأعمار ذات الحدود العمرية، واقع يفرض الدقة بالتشخيص وترتيب وسائل العلاج على أن تؤخذ بعين الاعتبار جميع المضاعفات العلاجية بشكل مدروس وليس بنظام الفزعة أو الهمبكة.
الفشل العلاجي بالتزامن مع الشكوى المرضية خصوصا بشقها الألمي تلزمنا بدخول المسار الجراحي كخيار يحتل مساحة خصبة لا يمكن القفز عنها ويتم اللجوء إليه في حالة عدم الوصول للنتيجة المطلوبة مع العلاج الدوائي.
 هناك عدة طرق للعلاج الجراحي، فمنها جراحة منظار البطن وهي عبارة عن عملية جراحية بسيطة يستخدم فيها منظار صغير من خلال شق جراحي صغير بالبطن في منطقة الصرة بطول لا يزيد عن سنتيمتر واحد ويتم التعامل مع كل أنسجة بطانة الرحم الهاجرة ،المنظورة خارج الرحم، وذلك عن طريق الكي الحراري أو الليزر وإزالة الالتصاقات وأكياس الدم، فيستخدم غالبا عندما تكون المريضة في سن الخصوبة وترغب في الإنجاب أو عندما يكون حجم الأكياس الدموية (الشيكولاتية) حجما قارب على الانفجار، داخل تجويف الحوض أو سبب ألماً لا يستجيب للمسكنات المستخدمة، وهناك إجراء جراحي يمثل الخطوة الأخيرة في سلم الترتيب العلاجي الجذري وهو أقوى وأقسى وأصعب ويتمثل باستئصال الرحم والمبايض كطوق نجاة من التفكير بالانتحار ويستخدم في حالات فشل العلاج الدوائي والحالات المتقدمة من المرض إذا كانت المريضة لا ترغب بالحمل أو الإنجاب.
لا توجد حتى الآن وسائل معروفة للوقاية من المرض، لكن هناك أبحاث تقترح بعض الطرق التي تساعد على تقليل نسبة الإصابة  فيه مثل الحمل المبكر والمتتالي بعد الزواج، استخدام أقراص منع الحمل الهرمونية وذات التأثير الثنائي المزدوج، والمواظبة على التمارين الرياضية اليومية، ووصيتي في الختام أن البحث عن الحلول للأمور المرضية في الوقت المناسب يعطي الفرصة الطبية للاختيار بين الحلول المتوفرة ويمنع تطور الحالة المرضية لمرحلة أصعب تجبر الفريق الطبي على طرح الحلول الصعبة وللحديث بقية

تناول البندورة وتمتّع !

صورة

أوصت دراسة علمية فرنسية لمركز الأبحاث والتنمية بباريس بتناول البندورة بكل ألوانها حتى يستفيد الشخص أكثر وتعود بالنفع على صحته، مؤكدة أن كل لون من ألوان البندورة من الأحمر والبرتقالي والأخضر والبنفسجي له فائدته الصحية.
وأوضحت الدراسة أن البندورة الحمراء تحمي الشرايين بسبب الصبغة الحمراء المضادة للأكسدة التي تقي من تصلب الشرايين، لذلك فالإنسان يحتاج الى 6 ملليغرامات في اليوم أي ثمرتين منها، حيث أنها تحمي أيضاً من بعض أنواع السرطان. أما البندورة ذات اللون البرتقالي والتي تحتوي على «البيتا - كاروتين» فهي تنور البشرة وتحميها من التجاعيد وجفاف الجلد بسبب فيتامين «هـ». والبندورة الخضراء مثلها مثل كل الخضروات الخضراء الغنية بالكلوروفيل تحتوي على العديد من الفيتامينات التي لها فائدة كبيرة على العظام منها الكالسيوم وفيتامين «د». وتحتوي البندورة ذات اللون البنفسجي على «الانثوسيانين» وهي الصبغة التي تعطيها هذا اللون وهي تساعد على تخفيض الالتهابات والضغط الذي يسبب أكسدة العضلات ويخفف الإحساس بثقل في الساقين ويحسن عودة الدورة الدموية.
وأفادت دراسة فنلندية قديمة بأن الأشخاص الذين يتناولون البندورة أقل عرضة للإصابة بالجلطات لما تحوي من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة وهي مادة كيماوية تعطي اللون الأحمر لأطعمة منها البندورة والفلفل والجزر والبطيخ.

بريطانيا: الشباب يعتقدون أن بلادهم ستكون أفضل بلا مسلمين



عمون -أظهر استطلاع بريطاني جديد للرأي أن أكثر من ربع البريطانيين الشباب يعتقدون أن بلادهم ستكون أفضل حالاً من دون المسلمين أو بعدد اقل منهم.

وحسب نتائج الإستطلاع، الذي نشرته صحيفة ديلي ستار البريطانية اليوم الأربعاء، ، فإن 44 بالمائة من البريطانيين للفئة العمرية 18 إلى 24 عاماً، يعتقدون أن المسلمين لا يتقاسمون القيم نفسها مع الشعب البريطاني.

وقال الإستطلاع، ان واحداً من كل 3 شبان بريطانيين يرى أن المسلمين لا يفعلون ما يكفي في مجتمعاتهم لمكافحة التطرف، في حين اعتبر 30 بالمائة منهم أن الهجرة ليست مسألة جيدة بالنسبة لبريطانيا بشكل عام.

وأضاف أن 60 بالمائة من الشبان البريطانيين يعتقدون أن الرأي العام في بلادهم يحمل صورة سلبية عن المسلمين، على الرغم من زيادة دروس التعليم الديني بالمدارس.

وأشار الإستطلاع إلى أن 26 بالمائة من الشبان البريطانيين اعترفوا بأن العمليات الإرهابية بالخارج هي التي أثرت في صياغة وجهات نظرهم حيال المسلمين.


--(بترا)


قطط من أجل راحة الزبائن في مقهى فرنسي



عمون - افتتح مقهى القطط أبوابه للزبائن في باريس، حيث يمكنهم الاستمتاع بجلسة في المقهى رفقة عدد كبير من القطط بألوانها المختلفة، يقول رواد المقهى إن وجود القطط يضفي عليها نوعا من المتعة الارتياح.

وجاءت الفكرة من خلال رغبة صاحبة المقهى مارغو غاندولون في مساعدة هواة تربية القطط في جلبها معهم بدلا عن تركها حبيسة الشقق التي يعيشون فيها، لكنها أيضا فرصة للزبائن الآخرين للاستمتاع بوجبة أكل أو جلسة في المقهى ومداعبة تلك القطط التي لا تتوقف عن اللعب. بي بي سي


سيارة ذكية تكبح سرعتها عندما يضعف تركيز السائق



عمون - كشف باحثون استراليون النقاب الاربعاء عن سيارة مبرمجة لتكبح سرعتها ما ان تسجل عبر اللواقط الموصولة الى رأس السائق، ضعفا في تركيزه.

ويتصل جهاز السرعة في السيارة برأس السائق عبر خوذة تضم 14 لاقطا لقياس نوعية النشاط الدماغي وحجمه، يمكنها ان تحدد مستوى التركيز، بحسب ما شرح جيفري ماكيلار الباحث في مؤسسة ايموتيف.

واثناء التجارب، طلب من السائقين ان يردوا على هواتفهم المحمولة، وان يغيروا محطة الاذاعة، وان يشربوا الماء، او ان ينظروا في الخارطة، بهدف قياس مستوى نشاطهم الذهني اثناء هذه الاعمال.

وطلب من كل سائق ايضا ان يقود السيارة بسرعة 15 كيلومترا في الساعة، بهدف قياس نشاطه الدماغي عندما تكون الامور هادئة.

وقال عماد طحطوح المسؤول في شركة "فينش" المتخصصة في الصناعات التكنولوجية ان هذه السيارة "تستخدم تقنيات تجعلها تسرع عندما يكون السائق منتبها، وتبطئ عندما لا يكون كذلك".

ومن المؤشرات التي تحدد مستوى تركيز السائق: وتيرة اغماض العينين واعادة فتحهما، وطول التحديق بنقاط معينة، ودرجة انحناء الرقبة، ومستوى النشاط الذهني اثناء اداء المهمات المذكورة.

وعندما تسجل السيارة انخفاضا في مستوى التركيز، تبطئ سرعتها تلقائيا، وعندما يعود مستوى تركيز السائق جيدا، تعود وتسرع.

وقد صمم هذا النموذج من السيارة بهدف تعزيز الابحاث في مجال السلامة المرورية، وليس لاهداف تجارية.

وقال مدير نادي السيارات الذي طلب تصميم هذا النموذج "ان عدم الانتباه عامل يتساوى مع السرعة الزائدة والكحول في التسبب بالحوادث وسقوط قتلى وجرحى على الطرقات". أ ف ب


السبت، 21 سبتمبر 2013

حوض أسماك بأستراليا يستعد لعرض أحد أضخم تماسيح العالم


دبي - يستعد حوض أسماك ملبورن الشهير في أستراليا لعرض أحد أضخم التماسيح في العالم.

التمساح الذي يصل وزنه لـ750 كيلوغراماً ويناهز عمره الـ50 عاماً وهو يعد الناجي الوحيد من عائلة تماسيح قضت إثر فيضان ضرب ولاية كوينسلاند قبل ثلاثة عقود.

ويحتوي أكواريوم ملبورن بطوابقه الثلاثة على العديد من أسماك القرش البيضاء، بالإضافة إلى أخطر الأسماك وبعض الحيوانات البرمائية الموجودة على سطح الأرض، عوضاً عن الضفادع السوداء المرقطة باللون الأصفر الفاقع وهي آتية من البرازيل، ورغم أن وزنها لا يتجاوز الخمسة عشر غراماً، فإن الإنسان يموت بمجرد لمسها.

العربية.نت

ندرة "الميثان" تبدد حلم الحياة على المريخ


فلوريدا - قال مسؤولون في "ناسا" إن المسبار كيوريوسيتي الذي أرسلته إدارة الطيران والفضاء الأميركية إلى المريخ، أخفق في العثور على غاز الميثان في الغلاف الجوي للكوكب، وهو الغاز الذي يمثل مؤشراً قويا على وجود مقومات للحياة.

وكان المسبار كيوريوسيتي هبط على سطح المريخ في أغسطس 2012 في مهمة تستمر عامين، لتحديد ما إذا كان المريخ - وهو أكثر الكواكب شبها بالأرض في المجموعة الشمسية - توجد به العناصر الكيميائية اللازمة لنشأة الحياة.

وخلال السنوات العشر الأخيرة، قال العلماء الذين استخدموا مركبات الفضاء المختلفة وأجهزة التلسكوب على سطح الأرض إنهم رصدوا غاز الميثان على سطح الكوكب الأحمر.

ويتحلل الميثان في وجود أشعة الشمس، لذا فإن وجوده على سطح المريخ يشير إلى أنه انبعث إما من أنشطة بيولوجية، أو من أحداث جيولوجية معينة وقعت في الآونة الأخيرة، ويعتقد أن الغاز، الذي ظل موجودا في الغلاف الجوي للأرض نحو 300 عام - يمكن أن يكون قد ظل في الغلاف الجوي للمريخ 200 عام، إلا أن النتائج التي جمعها المسبار كيوريوسيتي على مدار ثمانية أشهر توحي بأن غاز الميثان قد اختفى فعليا خلال سنوات.

وبناء على المشاهدات السابقة، توقع العلماء أن يجدوا كميات من الميثان في الغلاف الجوي للمريخ تزيد بواقع ست مرات عن الكميات الضئيلة التي وجدها المسبار، إلا أن المهمة البحثية لم تنتهِ بعد، حيث سيواصل المسبار أخذ عينات من الجو بحثاً عن الميثان، مع مواصلة أبحاث العلماء من خلال أجهزة التلسكوب على سطح الأرض.

وكالات

7 ملايين تغريدة عن "آي أو إس 7" خلال يومين فقط


دبي – شهد موقع التدوين المصغر "تويتر" أكثر من 7 ملايين تغريدة عن نظام التشغيل "آي أو إس 7" الجديد التابع لشركة "آبل"، وذلك على مدار الـ 24 ساعة التي سبقت إطلاقه والـ 24 ساعة التالية لذلك، حسبما أفادت شركة "كريمسون هيكساجون" (Crimson Hexagon).

وبحسب الشركة المتخصصة بتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي، فقد وصل عدد التغريدات إلى ذروته منتصف ليل الأربعاء حسب توقيت غرينتش "الساعة 3 فجراً بتوقيت مكة المكرمة"، حيث وصل عدد التغريدات إلى 500 ألف تغريدة في الساعة.

يُذكر أن التغريدات التي تحدثت إيجابياً عن نظام التشغيل الجديد كانت أكثر من تلك السلبية، حيث تحدث 27% من المغردين عن سهولة في تنزيل "آي أو إس 7" أو عن النظام نفسه، في حين قاربت تغريدات الرفض أو الإحباط حوالي 22%.

من جهة أخرى، وصل عدد الصور التي تم نشرها عبر خدمة "إنستاجرام" والتي تم وسمها بالنظام الجديد (#iOS7) إلى أكثر من 500 ألف صورة في وقت متأخر من الأربعاء.

يشار إلى أن الأربعاء الماضي شهد بداية توفير شركة "آبل" الأميركية التحديث إلى النسخة النهائية من نظام تشغيل هواتف "آيفون" الذكية وحاسبات "آيباد" اللوحية، "آي أو إس 7".

 البوابة العربية للأخبار التقنية

آبل تمنع الشواحن غير المصادق عليها في نظامها "IOS 7"


دبي - وجد بعض مستخدمي الإصدار السابع من نظام التشغيل "آي أو إس"، أنه لا يدعم شواحن الطرف الثالث غير المصادق عليها من قبل "آبل"، وذلك عند محاولة استخدام هذه الشواحن مع هواتف "آيفون" العاملة بالإصدار الجديد.

يأتي هذا ليؤكد ما حذرت منه الشركة سابقاً عند إطلاق النسخة التجريبية من النظام، حيث قالت حينئذ إن الكابلات غير المصادق عليها لن تعمل على نحو موثوق مع هواتف "آيفون"، حيث تحوي الكابلات المصادق عليها على شرائح يتعرف إليها النظام الجديد.

وتظهر عند وصل هواتف "آيفون" العاملة بنظام "آي أو إس 7" رسالة تقول: "إن هذا الكابل أو الملحقة غير مصادق عليها وقد لا تعمل على نحو موثوق مع آيفون هذا".

وكانت شركة "آبل" بدأت، الأربعاء، في توفير التحديث إلى النسخة النهائية من نظام التشغيل الجديد iOS 7 لمستخدمي أجهزتها الذكية.

ويدعم نظام iOS 7 العمل على هواتف "آيفون" الذكية بداية من الإصدار "آيفون 4"، وعلى حواسب "آيباد" اللوحية بداية من الإصدار "آيباد 2"، إضافة إلى الإصدار "آيباد ميني"، وسيعمل النظام على الجيل الخامس فقط من أجهزة "آيبود تاتش".

وتعد النسخة السابعة من نظام التشغيل iOS بمثابة نقلة نوعية في تاريخ نظام التشغيل الذي تطوره "آبل"، خاصة أن النظام حصل على تغييرات كبيرة على صعيد التصميم، حيث استخدم فيه مفهوم واجهة الاستخدام المسطحةFlat User Interface، وأضيف إليه عدد من المميزات الجديدة.

ويملك النظام الجديد عدداً من الميزات، أبرزها ميزة تعدد المهام، كما تم تحسين أداء المساعد الشخصي "سيري"، ودعم خدمة راديو الإنترنت "آي تيونز راديو"، كما تم تحديث مركز التنبيهات ومركز التحكم في النظام.

فيسبوك تطلق تحديثها على ios 7

وكشفت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأربعاء، عن نسختها المعدلة التي تتناسب مع التحديثات التي قامت شركة "آبل" بإدخالها على الإصدار السابع من نظام التشغيل التابع لها "آي أو إس" (iOS).

وقالت الشبكة إن لدى الإصدار الجديد من "فيسبوك" – الذي يحمل الرقم 6.5 – تصميماً جديداً كلياً، وإنه يمنح شعوراً خاصاً بنظام "آي أو إس 7" الجديد.

وتوفر هذه الخدمة الجديدة كلياً للمستخدمين إمكانية الاطلاع على خدمات مثل صفحة المستخدم، والمجموعات، والفعاليات وغيرها من الخدمات الأخرى للموقع. إضافة لذلك سيتضمن المظهر الخارجي للتطبيق عناصر جديدة كلياً بما فيها شريط شفاف في أعلى التطبيق سيتغير تلقائياً عند إضافة أي مشاركات جديدة.

يذكر أن التحديث الجديد متاح الآن على متجر "آبل" للتطبيقات، علماً أنه يأتي بحجم 42.5 ميغابايت، ويتطلب الإصدار 5.0 وما فوق من نظام "آي أو إس".

البوابة العربية للأخبار التقنية

ألعاب أبطال "الكرتون" توقع الأطفال في "فخ" الخيال

شخصية الكرتون

تغريد السعايدة
عمان- شعر الطفل يزيد (6 أعوام) بالإحباط عندما أراد أن يجرب ساعة "بن تن" التي حصل عليها بعد إلحاحه على أهله أن يشتروها له، حيث لم تُجدِ كثرة الضغط عليها لـ"تحوله الى شخصية عملاقة" كما يفعل البطل في الشخصية الكرتونية.
بعد بكاء طويل اضطرت أم يزيد أن تشتري ساعة "بن تن" كما تسمى نسبة للبرنامج الكرتوني الشهير، لابنها "والتي يبلغ سعرها اثني عشر ديناراً".
تقول أم يزيد ان طفلها أصيب بـ"الصدمة"، عندما اراد استخدام الساعة، ولم تفلح محاولاته المتكررة للضغط على الساعة "لتحويله إلى مخلوقات عملاقة وقوية"، أسوة بشخصية المسلسل الكرتوني "بن تن".
أم يزيد كغيرها من الأمهات اللواتي يعانين من تهافت أطفالهن على شراء الألعاب "الخرافية" التي يروج لها عبر مسلسلات كرتونية، حيث تظهر تلك المقتنيات من يستخدمها من أبطال في البرامج الكرتونية بأنهم "يمتلكون القوة الخارقة".
وتتعدى متابعة الطفل لبرامج يستخدم أبطالها القوة لمصارعة الاشرار والقدرة على مساعدة الضعفاء، البعد الترفيهي او التعليمي، لتضع الصغار في "دوامة تفكير وتحليل لكيفية تطبيق الشخصيات"، وفق ام يزيد.   
أم أحمد ترى أن مسلسلات الكرتون الجديدة "تختلف عن القديمة التي كانت تطرح قصة معينة وعادةً ما تكون روائية"، منوهة إلى أن البرامج الحالية "تخاطب الطفل بلغة العصر التكنولوجي "الديجيتال"، والتي سيطرت على عقول الأطفال بطريقة غريبة لكثرة الحركة وسرعتها والأحداث الخيالية فوق التصور".
اختصاصية علم النفس وعلم النمو والاستشاربة الأسرية الدكتورة خولة السعايدة ترى أن الاطفال في مرحلة عمرية معينة، عادةً ما تكون قبل المدرسة "لا يميزون بين الواقع والخيال"، لذلك يكثر عندهم اختلاق القصص الخيالية، وهو ما يُطلق عليه الكبار "الكذب"، وهو في الواقع "خيال".
وتنصح السعايدة الأمهات بضرورة أن تستثمر رغبة ابنها في نشر الخير بطرق واقعية فتخبره، على سبيل المثال، بأن "بن تن هو شخصية خيالية وغير موجودة ويمكن مساعدة الناس من خلال عدة طرق واقعية"، إذ تستطيع الام ان تأخذ ابنها إلى أماكن بستطيع من خلالها مساعدة الفقراء بنفسه وبشكله الواقعي.
تقول أم الطفل أحمد انها ابتاعت لطفلها (5 أعوام) بناء على اصراره على شرائها في عيد ميلاده، نوعاً من الألعاب الموجودة في احد البرامج الكرتونية، وهي عبارة عن مجموعة من الكرات الصغيرة تسمى "الباكوجان" التي ما أن يلقي بها الطفل على الأرض حتى تفتح بشكل سريع وتتحول إلى مجموعة من "الوحوش" التي تتنافس على الخير والشر، وفق المسلسل.
إلا أن مفاجأة أحمد كانت "سلبية" إذ لم يفرح بها، وتبرر والدته ذلك بأنه اعتقد أنها كبيرة في الحجم، من خلال العرض الدعائي الذي شاهده على إحدى القنوات المتخصصة للأطفال، وعلى الرغم من سعرها المرتفع، إلا أنها الآن لا تستحوذ على اهتمامه نهائياً لمجرد اختلافها عما شاهده عبر الشاشة.
وفي هذا السياق تتحدث الاختصاصية التربوية سناء أبو ليل عن طبيعة تفكير الأطفال في هذه المرحلة العمرية الذين يعيشون أجواء خيالية في حياتهم، ما يدفعهم إلى التأثر الشديد بالمشاهد التي يشاهدونها في البرامج التلفزيونية آنفة الذكر، والتي تلبي رغباتهم الخيالية وأكثر. وتشبه أبو ليل الأطفال في هذه المرحلة بـ"الكمبيوتر" الذي نستطيع تخزين المعلومات عليه بشكل كامل، وبالتالي فإن للأهل دورا كبيرا في توجيه وتوعية أبنائهم في هذا المجال، من خلال برامج للأطفال خاصة وجديدة "ممنهجة ومدروسة لتساعدهم على أسس التربية للأبناء".
ويتحدث أولياء الأمور بشكل عام عن الكثير من القصص المتتالية التي تحدث من خلال متابعة أبنائهم لافلام الكرتون، إذ ترى أم ليث الزيود أن تلك الشخصيات تؤثر "سلباً"، خاصة وأنها موجهة للأطفال الصغار الذين يتشربون تلك الأفكار ويعتقدون بصحتها ومصداقيتها.
وتضيف الزيود أنها تلحظ من خلال متابعة أبنائها لبرامج الكرتون أنها تستحوذ على تفكيرهم وتجعلهم غائبين عن التفكير بمن حولهم عند مشاهدتهم لما يفضلون من شخصيات، وفي الغالب "جميعها تتحدث بعدوانية عن الأحداث الجارية"، وفق الزيود التي تقول "مهما حاولت أن أبعد ابنائي عنها إلا أنهم يتابعونها ويطلبون الألعاب التي تُعرض في الأسواق" وتمثل شخصيات الكرتون، وعادةً ما تكون "مرتفعة الثمن".
من جانبها تقول أبو ليل إن الأطفال يتمتعون بخيال واسع، وهذه فرصة للأهل من أجل أن يطوروا هذا الخيال والحديث الدال للأطفال على نحو إيجابي وعملي، ومثال على ذلك، بحسب أبو ليل "أن الأطفال الذين يرون في الألعاب التي تحول الشخصية الكرتونية إلى بطل يتم إرشادهم إلى طرق جديدة يكونون فيها أبطالا ويقدمون المساعدة لغيرهم".
بيد أن السعايدة تؤكد أن على الاهل ضرورة احترام عقل الطفل والتعرف على خياله الواسع، وفي نفس الوقت مساعدته على التمييز بين الخيال والواقع.
ومن الطرق التي يمكن عرضها على الأطفال للتفريق بين الخيال والواقع، توضح السعايدة يمكن إحضار دفتر ورسم مجموعة من الرسومات الكرتونية بشكل مختلف وتحريكها، ليرى الطفل بنفسه أن الرسومات هي شيء غير حقيقي، منوهة إلى أن "الاطفال أذكياء ويستطيعون تفهم الأمر، ويسهل دمجهم بالواقع".
وفي السياق ذاته تشير أبو ليل، إلى أن مشاركة الأطفال في مساعدة الآخرين من الفقراء والمحتاجين تسهم في توضيح الصورة لهم بأنهم قادرون على أن يكونوا أبطالا من دون ألعاب خيالية مثل تلك التي في برامج الكرتون، كأن يتم الحديث معهم أنه "بإمكانهم مساعدة الآخرين على طريق آخر أكثر واقعية".
ويمكن لأولياء الأمور إن أمكن التعاون مع المدرسة أو الروضة التي يدرس فيها طفلهم المتأثر بشكل مبالغ فيه في برامج الكرتون، تقول ابو ليل إن "التعاون مع الأهالي في هذا الجانب يتم عن طريق تشجيع المعلمة للطفل من خلال الحديث عن المساعدة للآخرين وعن الأمور الخيالية التي هي محض أحداث غير واقعية وسلبية".

tagreed.saidah@alghad.jo

حملة لاختراق "بصمة" الآيفون الجديد

حملة لاختراق

دبي- دشن أحد قراصنة الحاسوب وباحث أمني حملة للتشجيع على اختراق نظام التعرف على بصمة الأصابع، الموجود في هاتف آيفون 5 إس الجديد.

وبدأت الحملة كنقاش على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بشأن كيفية اختراق نظام التعرف على بصمة الأصابع في هاتف "أبل" الذكي الجديد، وذلك قبل أن يقوم الثنائي نيك دي وروبرت غراهام بتدشين موقع إلكتروني للحملة وبدء الترويج لها على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتم إطلاق موقعا للحملة تحت اسم "هل تم اختراق نظام البصمة بعد؟"، وهو الموقع الذي يضم كافة التبرعات التي قام بها الداعمين للحملة من أجل رصد جائزة لأول شخص يستطيع اختراق النظام.
وتجاوزت قيمة التبرعات المادية المرصودة للجائزة مبلغ 13 ألف دولار أميركي، وما قيمته 800 دولار أميركي من العملة الإفتراضية "بيتكوين"، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من الجوائز العينية، وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية.
ويحتاج أي شخص يريد الفوز بتلك الجائزة النجاح في اختراق النظام "البصمة" بشكل يسمح لشخص غير مستخدم لهاتف آيفون 5 إس الأصلي بالدخول إلى الجهاز باستخدام البصمة، وتسجيل طريقة الاختراق في فيديو دون التلاعب به.
يذكر أن شركة أبل أكدت أن نظام البصمة يؤمن لمستخدمه حماية خصوصية هاتفه الذكي عبر بصمة الأصبع، والتي يتم قراءتها عبر مستشعر خاص مدمج بزر الصفحة الرئيسية Home في آيفون 5 إس، وهو المستشعر الذي لا يقوم بقراءة السطح العلوي للأصبع لمطابقة البصمة فقط بل يستخدم ترددات الراديو للكشف على الطبقات الفرعية من الجلد.
تجدر الإشارة إلى أن الكشف على الطبقات الفرعية من الجلد يجعل من عملية استخدام صورة ضوئية للبصمة أو استخدام أصبع مبتور للمالك الأصلي للجهاز غير فعال في تجاوز نظام التعرف على البصمة.-(سكاي نيوز عربية)

3 نصائح طبية تساعد في التغلب على صعوبات النوم


دبي - يعاني الكثيرون من صعوبات النوم، فيلجأون إلى العقاقير المنومة متجاهلين خطورتها على الصحة خصوصا إذا استخدمت لفترة طويلة.

وأفاد الخبراء أن هناك طرقا طبيعية بسيطة تساعد الشخص على النوم بشكل أفضل، حيث كشفت مراكز السيطرة الأميركية على الأمراض والوقاية أن تسعة ملايين بالغ يستخدمون وصفة طبية لضمان جودة نومهم، أولها يبدأ بالانقطاع التام عن المنبهات، التي تشمل القهوة والشاي، فمفعولها الذي ينشط الجسم والذهن يستمر لخمس ساعات من آخر فنجان تم تناوله، وقد يستمر إذا كانت القهوة قوية. لذا ينصح بتجنب المنبهات بعد وجبة الغداء.

ويفضل استبدال المنبهات بشاي الأعشاب، حيث إنه خال من مادة الكافيين ويساعد على النوم. ومعظم أنواع شاي الأعشاب، كالبابونج مثلا، تحتوي على مركبات تستخدم في العقاقير المنوّمة.

الأمر الثاني هو الإقلاع عن التدخين، فهو مثل الكافيين.. النيكوتين يؤدي إلى اضطرابات النوم أثناء الليل.

دراسة سابقة من إعداد علماء جامعة جون هوبكنز الأميركية بينت أن المدخنين أكثر عرضة، بأربع مرات، للاستيقاظ مرهقين في الصباح أكثر من غيرهم.

أما الأمر الأخير الفعال فهو القيام بالنشاطات البدنية، فقد بينت مؤسسة النوم الوطنية الأميريكية في استطلاع أجري هذا العام أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يحصلون على نوم أفضل من الأشخاص الذين لا يزاولونها.

وبينوا أنه ليس بالضرورة أن تكون الرياضة شاقة، فحتى ممارسة التمارين الخفيفة كاليوغا تساعد على الاسترخاء وتضمن نوما أفضل من أولئك الذين لا يتحركون.

العربية نت

سيرك الشمس (دراليون) في بيروت


بعدما تابعه أكثر من سبعة ملايين شخص منذ العرض الأول عام 99، ها هو Cirque du soleil Dralion يصل الى بيروت.
العرض المستوحى من الحضارة الصينية، يعود بالزمن الى ثلاثة آلاف سنة مختصراً الفنون على مختلف أنواعها و مقدّماً اياها في عرض بصري سمعي مبهر.
العرض الذي يشارك فيه أبطال، رياضييون، موسيقيون، مغنون من أكثر من خمسين جنسية، يجمع عناصر الطبيعة الأربعة في تناغم متكامل بين الانسان والطبيعة، جسراً مشهدياً يصل الشرق بالغرب برمزيه التنين والأسد.
أكثر من خمسة آلاف متر من القماش استخدمت لصناعة أكثر من ألف وخمسمئة قطعة من الثياب سيرتديها المؤدون في الحلبة العملاقة التي صممت خصيصاً لهذا العرض الفريد.
يقدّم Cirque du Soleil مجموعة من أضخم و أجمل العروض حول العالم، يعمل على انجازها أكثر من خمسة آلاف شخص و قد تابعها أكثر من مئة مليون ،منذ العام 1984، تاريخ التأسيس.
لبنان يستعد لاستقبال أحد أجمل العروض ،في Forum de Beyrouth ليثبت مرة جديدة على ريادته في صناعة الفرح وتقديم الفنون بأبهى ما تشتمل، جاذباً الرواد و مقدّماً للجمهور عرضاً جميلاً من 10 الى 13 تشرين الأول المقبل

الآباء يفقدون 44 يوما من النوم.. بعد ولادة الطفل


ترجمة :رزان المجالي
بالتأكيد أن بعد ولادة الطفل، لن يستطيع الآباء التمتع بساعات نوم كافية كما كان الحال من قبل، فستة أسابيع أو 44 يوم هو معدل الساعات والزمن المفقود خلال السنة الأولى بعد مجيء الطفل.
وقد جاءت هذه النتيجة بعد دراسة بريطانية لساعات النوم التي يقضيها الآباء يوميا بعد شهر من الولادة ، وتم دراسة حال 1800 شخص عن ساعات الاستيقاظ والنوم خلال النهار ومقارنتها بالسابق حيث كانت النتيجة بالمتوسط فقدان ما يقارب الثلاث ساعات خلال الليل يوميا .وكانت الاسباب الشائعة هي بكاء الطفل بنسبة 57%  والتعب أو الضغط وكان بنسبة 45% ، أما 27% من الاسباب هي استغلال الوقت للقيام بالأعمال المنزلية المختلفة أثناء نوم الطفل.
وقد كانت دراسة سابقة توصي بترك الأطفال يبكون لفترات بسيطة خلال الليل ولا ضير من استمرار بكائهم ، فذلك يجعلهم ينامون افضلبالإضافة إلى انه يساعد على تهدئتهم حتى يخلد للنوم من تلقاء نفسه.
عن موقعwww.topsante.com


(المخدِّر) الأسود !

رغم أنها ليست مخدراً، إلاّ أنك قد تدمنها مع الوقت! تبقى للقهوة خصائص ومواصفات قد يجهلها كثيرون ممن اعتادوا تناولها في الصباح، أو مرات عدة خلال اليوم
قبل أسابيع، أجرى فريق بحثي من كلية الصحة العامة في جامعة «هارفرد»، دراسة توصلت إلى أن الكافيين قد يعمل كمضاد خفيف للإكتئاب، وذلك عبر قيامه بتحفيز الهرمونات المسؤولة عن المزاج. وقد لاحظوا أن الذين يشربون 4 اكواب قهوة في اليوم، هم 10% أقل عرضة للاكتئاب مقارنة بالذين لا يشربون القهوة أبداً، بحسب قراءات الباحثة جيسيكا نجم في صحيفة النهار البيروتية، التي  اشارت  الى أن الذين يتناولون أكثر من 4 فناجين قهوة يومياً، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الفم / البلعوم من أولئك الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق. في المقابل، بيّنت دراسة لجامعة «هارفرد» – استمرت طيلة 20 عاماً وشخّصت أكثر من 25 ألف حالة سرطان – أن النساء اللواتي شربن أكثر من 3 فناجين قهوة يومياً كن عرضة 20 % أقل لخطر الإصابة بسرطان الجلد، وتحديداً سرطان الخلايا، بحسب دراسات المركز الأميركي لأمراض السرطان.

مفيدة للكبد
   الكافيين يساعد الكبد في تنظيم عمله، هذه حقيقة  وقد بيّنت بحوث نشرها موقع «مايو كلينك» الطبي الأميركي، أن استهلاك القهوة بانتظام قد يخقض خطر التعرّض لمرض المناعة الذاتية النادر الذي يؤدي الى تلف الكبد أو فشل عمله، أو حتى الى السرطان. واوضحت بحوث اجريت منذ 20 سنة على 125000 شخص، ان الذين يشربون كوباً واحداً من القهوة يومياً، هم 20 % اقل عرضة لتطوّر تلف الكبد.

..و ذكاء
يجمّد الكافيين آثار الناقل العصبي المثبط المسمّى «الايدونزين». وبتجميد هذا الأخير، تنطلق الخلايا العصبيّة في الدماغ، فيبدأ العمل بشكل افضل. لذا، ينصح بعضهم بشرب فنجان من القهوة قبل الذهاب الى الامتحان للحصول على نتائج أفضل.
لا تتعجبوا ، فالقهوة ترفع الايض وتزيد أكسدة الاحماض الدهنية، وتسهم تالياً في حرق الدهون في وقت قصير. لكن لا تفرط في شربها، معتبراً انك ستخسر من وزنك اكثر، ذلك أن الإكثار منها قد يؤدي إلى حبس الماء في الجسم.
تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعتبر نوعاً مخدراً للألم، فيما تضم معظم الأدوية المسكنة للألم الكافيين. وتساعد القهوة المعدة في امتصاص الدواء اسرع، لكن يفضل اخذ الدواء في الصباح قبل شرب القهوة.
  رغم كل ما سبق، تبقى للقهوة آثار سلبية عدة، وخصوصاً للذين يعانون إرتفاعاً في ضغط الدم أو مشكلات في القلب. إذ تسرّع ضربات القلب وتزيد من توتر العضلات، لذا ينصح بتجنبّها من هؤلاء المرضى.
  يجب تناول القهوة باعتدال، أي ما بين 3 و4 فناجين على الأكثر بالنسبة إلى من لا يعاني مشكلات صحيّة.
  ترك القهوة فجأة اصعب بكثير من ترك السيجارة. فالآثار الجانبيّة المشتركة بين ترك التدخين وترك القهوة، تشمل: الدوار، القلق، الصداع، الارهاق النفسي. قم بترك القهوة بشكل معتدل وذلك بتحديد عدد الفناجين التي تتناولها يومياً: من 5 إلى 4 ومن ثم الى 2، وصولاّ الى فنجان واحد.
و تفقد القدرة على السيطرة على أعصابك، وخصوصاً في فترة بعد الظهر؟ تشعر بقلق لا سبب له؟ تعاني أرقاً مستمراً؟ تتألم بسبب حرقة في المعدة؟ هذه الإشارات قد تدل على كونك مدمناً على مادة الكافيين، فاستشر طبيب العائلة.
=هل يساعد الكافيين في التمارين الرياضيّة؟.
 ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الكافيين يعزز القدرة على التحمل عند ممارسة الأنشطة الرياضية (وخصوصاً الهوائية)، ذلك أنه يساعد في حرق الدهون ويمد الجسم بالطاقة. ويعلم كثيرون أن الرياضيين والمدربين يلجأوا إلى القهوة لرفع أدائهم الرياضي قبل دخول المباريات. وقد أشارت دراسة نشرتها «نيويورك تايمز»، أن الكافيين يزيد عدد الاحماض الدهنية المنتشرة في مجرى الدم

الميرمية ..نبتة لمن يعشق الحياة !

الصيدلي
 ابراهيم علي ابورمان/وزارة الصحة

الميرمية فائدتها تعود إلى قصة تروى عن مريم عليها السلام، حيث يحكى أن صبياً أصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه، تضرعت والدته إلى العذراء مريم طالبة منها الشفاء لولدها، فاستجابت لطلب الوالدة، فظهرت لها في المنام وأمرتها أن تسقي ابنها شاي القصعين، نفذت الأم ما أمرت به فشفي الصبي، ومن ذلك الوقت سميت « حشيشة مريم» ثم مريمية .
تعددت تسميات النبتة، فهي : الميرمية أو المريمية أو المرمية وكلها مسميات لنبتة تدعى الSage ،والتي تنتمي إلى الفصيلة التي تضم كلا من النعناع والريحان والزعتر والحبق، وأيضا من أسمائها الأخرى المريمية، والقويصة والناعمة، شيالة، اسفاقس الفاقس، لسان الإبل، عيزقان وحشيشة مريم. 
نبتة ساحرة
نبات عشبي صغير معمر،  ترتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30 سم في المتوسط تتفرع منها أغصان ، ورقها طوله أكثر من عرضه ، طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم ، اخضر ناعم الملمس يلون الغصن الذي يصبح أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة.
وتعد الميرمية من أقدم النباتات التي لجأ الإنسان للاستشفاء بها من عدد كبير من الأمراض وتنمو الميرمية بشكل كبير من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وخصوصا في الأماكن الجبلية والسهول ومناطق البور، وهي نبتة تزهر في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف ولون أزهارها زهري وهي جميلة المنظر.
 زراعتها سهلة جدا ويمكن للكثيرين زراعتها سواء كانت لديهم حديقة منزلية او لم توجد حيث يمكن زراعتها في المنزل : في اصص او قوارير ولا  يتطلب الامر سوى تهوية جيدة لها وتربة يعتنى بها جيدا وسقايتها باستمرار.
 
الميرمية والذاكرة
عرف الإنسان منذ القدم فوائد المرمية وقد وصف فوائدها الطبية عدد كبير من العلماء، فالعالم جيرارد في القرن السابع عشر ذكر أن المرمية تقوي الذاكرة بشكل كبير، وقد أثبتت لاحقا الدراسات الطبية مقدرة المرمية على تقليل الأنزيم المسؤول عن تراجع القدرات العقلية لكبار السن والذي يفضي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.
..والمرمية تحتوي على مضادات أكسدة وزيوت طيارة وأحماض فينولية ومواد عفصية  د.
وهناك حكمة متداولة في بلاد الشام مفادها :» ما استحق أن يموت نفر وفي حديقة بيته نبات من الميرمية».
وتستخدم الميرمية كعلاج ممتاز لالتهابات الحلق واضطرابات الحيض، وهي مطهرة وطاردة للريح وتخفض التعرق، أما زيت الميرمية فيحتوي على عدد من المواد الطيارة كبورنيول وباينين وسينيول وثوجون، كما تحتوي الميرمية على احماض الفينوليك، حامض التنيك وهي مادة قابضة.
وبينت الأبحاث أن الميرمية تحتوي على» الثوجون» وهي مادة مطهرة قوية وطاردة للرياح، لكن هذه المادة إذا أخذت بإفراط فإن لها تأثيرات سامة على الجسم، أما حمض الروزميرنييك، فهو في الفينولات، معروف بأنه مضاد قوي للالتهابات، في حين أن الزيت الطيار ، يقلل من التشنجات العضلية، وهو مضاد للجراثيم.
الميرمية من النباتات الطبية الفعالة لعلاج التهابات الحلق، وتستخدم في تحضير سوائل غرغرة الحلق والمضمضة وفي علاج تقرحات الفم واللثة وهي مفيدة لعلاج حالات الإسهال المعتدل.
وهي مقو ومنبه للجهاز الهضمي وتساهم في تهدئة الجهاز العصبي، كما أنها علاج جيد لدورة الحيض واضطراباتها ولها تأثير مقو في تكوين الأستروجين وهي تستعمل تقليديا كعلاج للربو، أما زيت الميرمية فيستعمل لتجديد نشاط الجسم، حيث يتم دلك الجسم بالزيت من اجل الاسترخاء وتجديد نشاط العضلات والتخلص من الإرهاق والتوتر، كما أن الزيت يعتبر علاجا فعالا للالتهابات التي تصيب الجلد. 
-او كمنشط للدورة الدموية لذلك يفضل استخدامها في ايام الامتحانات والدراسة ، للمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.  

 محاذير
يفضل عدم تناول مشروب الميرمية للمرضعات بسبب عدم ادرار الحليب حيث تستعمل الميرمية كمقوية لمادة الاستروجين الخافضة لانتاج حليب الثديين .

 
النقع بالماء الساخن
وهي الطريقة الاسهل والتي تتحافظ على اكبر كمية ممكنة من الزيوت الطيارة وتكون عبر الاتيان بقبضة من اوراق الميرمية توضع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويترك مدة من 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب من3 – 4 مرات يوميا حيث يفيد في علاج  الحالات التالية : صعوبة الهضم ، النفخة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكآبة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكولسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية لدى الرجال ، اضطرابات سن اليأس ، الالتهابات النسائية .. عدم انتظام الحيض والآلام المرافقة له ولوقف ادرار الحليب عند المرضعات بعد الفطام أو عند حالات إسقاط الجنين ، 

غلي الميرمية
 يفيد ايضا في علاج التهاب اللثة واللوزتين وبحة الصوت حيث يستعمل كغرغرة ومضمضة  
 
 مسحوق اوراق الميرمية
 تسحق ناعما حيث كانت تستعمل بدل معجون الأسنان لتقوية اللثة ،ومنع السوس ، 
 
قناع لجمال البشرة  
مسحوق الميرمية مع العسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة يعمل كقناع يبقى مدة 20 دقيقة على الوجه هذا المسحوق يعيد النضارة للبشرة.

الملياردير سورس يتزوج للمرة الثالثة


عمون - (رويترز) - أقام المستثمر الملياردير جورج سورس (83 عاما) مراسم لزواجه الثالث من تاميكو بولتون وهي مستشارة في مجالي الرعاية الصحية والتعليم في منزله بالقرب من مدينة نيويورك.

وتستمر المراسم ثلاثة أيام وتبدأ اليوم الجمعة بحفل عشاء يتبعه حفل استقبال في متحف الفن الحديث في مانهاتن نيويورك لمشاهدة المعرض الجديد لأعمال الرسام البلغاري رينيه ماجريت.

ومن المقرر أن يعقد سورس قرانه على بولتون (42 عاما) في حفل صغير صباح غد السبت في منزله في بدفورد الذي اشتراه من مايكل كريشتون مؤلف رواية "حديقة الديناصورات" في عام 2003 . 

وقال أحد المشرفين على ترتيبات المراسم إن القاضي الاتحادية كيمبا وود ستشرف على مراسم القران المدني الذي سيحضره أفراد من عائلتي سوروس وبولتون ومن بينهم أبناؤهم الخمسة.

ويعد سورس داعما نشطا لقضية الليبرالية السياسية.

وسيعقب مراسم القران حفل استقبال مساء غد السبت يحضره 500 مدعو في مركز الفنون في مقاطعة كاتونا القريبة. ومن بين المدعووين في الحفل رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم وبعض الزعماء الأجانب من بينهم رئيس استونيا هندريك توماس إلفيس ورئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف ورئيس وزراء ألبانيا إيدي راما.

ومن المتوقع أن يحضر الحفل أيضا زملاء لسورس من عمالقة الاستثمار في العالم مثل بول تيودور جونز وجوليان روبرتسون. ومن عالم السياسة ستشارك نانسي بيلوسي زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب من كاليفورنيا.

"بلاكبيري" تعتزم تسريح 4500 عامل


عمون - (د ب أ)- أعلنت شركة بلاكبيري الكندية لصناعة الهواتف الذكية الجمعة اعتزامها الاستغناء عن حوالي 4500 عامل ، 40 % من إجمالي عدد العاملين، لتقليل نفقات التشغيل بنسبة 50% تقريبا بنهاية الربع الأول من العام المالي 2015 وذلك في أعقاب الأداء المخيب للجهاز الجديد زد 10. 
وتستهدف عملية تسريح العمالة وهي الأكبر في تاريخ الشركة إلى خفض نفقات التشغيل بنسبة 50% في الوقت الذي تبحث فيه الشركة عن مشتر جديد لها. 
وذكرت بلاكبيري أنها تعتزم تقليص عدد الطرز التي تنتجها من الهواتف الذكية إلى أربعة طرز فقط اثنان للعملاء الأثرياء و اثنان للعملاء العاديين.

وقال ثورستن هاينز رئيس بلاكبيري "نحن نطبق تغييرات تشغيلية صعبة لكنها ضرورية لضبط أوضاعنا في صناعة الهواتف الذكية شديدة التنافسية ولدفع الشركة في اتجاه الربحية".

وأضاف أنه بمرور الوقت "نعتزم تركيز جهودنا على حلولنا المتقدمة للأجهزة والبرامج والخدمات للشركات وكبار المستخدمين المهنيين".

يأتي ذلك فيما تتوقع الشركة بيع حوالي 7ر3 مليون هاتف خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي مقابل حوالي 4ر7 مليون هاتف خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

Tahsheesh.blogspot.com