دبي -  تعكف شركة "إيكيا"، الرائدة في صنع الأثاث، على إنتاج شقق جاهزة من ابتكارها لإيواء نازحين ولاجئين سوريين، عوضاً عن الخيام التي يعتمد عليها المجتمع الدولي منذ عقود في إسكان اللاجئين.

فمع اقتراب فصل الشتاء بكل ما يحمله من متاعب للاجئين السوريين، فكرت الشركة السويدية العملاقة في تصميم شقق جاهزة من ابتكارها ولمستها الخاصة لإيواء نازحين ولاجئين سوريين عوضاً عن الخيام.

فمأوى "إيكيا" أكبر من الخيم الاعتيادية بمرتين، بمساحة تفوق 17 متراً مربعاً، سقفه وجدرانه تعمل على عكس حرارة الشمس نهاراً، والمحافظة على الدفء خلال المساء.

ويطمح المصممون في الشركة إلى إضافة ألواح شمسية فوق المسكن لتوفير الطاقة اللازمة للإنارة وغيرها من الاحتياجات.

ولا تستغرق عملية البناء أكثر من أربع ساعات، ليبقى الهيكل بعدها صامداً أكثر من ثلاث سنوات بغض النظر عن الظروف الجوية السيئة التي قد تعصف به.

يقول جون كارلسون، مصمم المشروع: "العملية كلها تبدأ من الإطار، وكل ما أحتاجه لبناء المنزل موجد هنا أمامي، الوصلات والأعمدة والأسلاك وما علينا إلا جمعها، هذه هي الجدران وهي خفيفة جداً جداً".

ومعروف عن الشركة السويدة أنها متخصصة في إنتاج الأثاث بأسعار وساحات مدروسة بعناية، كما أنها تمتلك خبرة كبيرة في الشحن السريع والتخزين في أضيق المساحات، ما قد يسهم في تحويل الفكرة إلى واقع يخدم بشكل كبير اللاجئين السوريين وغيرهم حول العالم.

العربية.نت