السبت، 21 سبتمبر 2013

(المخدِّر) الأسود !

رغم أنها ليست مخدراً، إلاّ أنك قد تدمنها مع الوقت! تبقى للقهوة خصائص ومواصفات قد يجهلها كثيرون ممن اعتادوا تناولها في الصباح، أو مرات عدة خلال اليوم
قبل أسابيع، أجرى فريق بحثي من كلية الصحة العامة في جامعة «هارفرد»، دراسة توصلت إلى أن الكافيين قد يعمل كمضاد خفيف للإكتئاب، وذلك عبر قيامه بتحفيز الهرمونات المسؤولة عن المزاج. وقد لاحظوا أن الذين يشربون 4 اكواب قهوة في اليوم، هم 10% أقل عرضة للاكتئاب مقارنة بالذين لا يشربون القهوة أبداً، بحسب قراءات الباحثة جيسيكا نجم في صحيفة النهار البيروتية، التي  اشارت  الى أن الذين يتناولون أكثر من 4 فناجين قهوة يومياً، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الفم / البلعوم من أولئك الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق. في المقابل، بيّنت دراسة لجامعة «هارفرد» – استمرت طيلة 20 عاماً وشخّصت أكثر من 25 ألف حالة سرطان – أن النساء اللواتي شربن أكثر من 3 فناجين قهوة يومياً كن عرضة 20 % أقل لخطر الإصابة بسرطان الجلد، وتحديداً سرطان الخلايا، بحسب دراسات المركز الأميركي لأمراض السرطان.

مفيدة للكبد
   الكافيين يساعد الكبد في تنظيم عمله، هذه حقيقة  وقد بيّنت بحوث نشرها موقع «مايو كلينك» الطبي الأميركي، أن استهلاك القهوة بانتظام قد يخقض خطر التعرّض لمرض المناعة الذاتية النادر الذي يؤدي الى تلف الكبد أو فشل عمله، أو حتى الى السرطان. واوضحت بحوث اجريت منذ 20 سنة على 125000 شخص، ان الذين يشربون كوباً واحداً من القهوة يومياً، هم 20 % اقل عرضة لتطوّر تلف الكبد.

..و ذكاء
يجمّد الكافيين آثار الناقل العصبي المثبط المسمّى «الايدونزين». وبتجميد هذا الأخير، تنطلق الخلايا العصبيّة في الدماغ، فيبدأ العمل بشكل افضل. لذا، ينصح بعضهم بشرب فنجان من القهوة قبل الذهاب الى الامتحان للحصول على نتائج أفضل.
لا تتعجبوا ، فالقهوة ترفع الايض وتزيد أكسدة الاحماض الدهنية، وتسهم تالياً في حرق الدهون في وقت قصير. لكن لا تفرط في شربها، معتبراً انك ستخسر من وزنك اكثر، ذلك أن الإكثار منها قد يؤدي إلى حبس الماء في الجسم.
تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعتبر نوعاً مخدراً للألم، فيما تضم معظم الأدوية المسكنة للألم الكافيين. وتساعد القهوة المعدة في امتصاص الدواء اسرع، لكن يفضل اخذ الدواء في الصباح قبل شرب القهوة.
  رغم كل ما سبق، تبقى للقهوة آثار سلبية عدة، وخصوصاً للذين يعانون إرتفاعاً في ضغط الدم أو مشكلات في القلب. إذ تسرّع ضربات القلب وتزيد من توتر العضلات، لذا ينصح بتجنبّها من هؤلاء المرضى.
  يجب تناول القهوة باعتدال، أي ما بين 3 و4 فناجين على الأكثر بالنسبة إلى من لا يعاني مشكلات صحيّة.
  ترك القهوة فجأة اصعب بكثير من ترك السيجارة. فالآثار الجانبيّة المشتركة بين ترك التدخين وترك القهوة، تشمل: الدوار، القلق، الصداع، الارهاق النفسي. قم بترك القهوة بشكل معتدل وذلك بتحديد عدد الفناجين التي تتناولها يومياً: من 5 إلى 4 ومن ثم الى 2، وصولاّ الى فنجان واحد.
و تفقد القدرة على السيطرة على أعصابك، وخصوصاً في فترة بعد الظهر؟ تشعر بقلق لا سبب له؟ تعاني أرقاً مستمراً؟ تتألم بسبب حرقة في المعدة؟ هذه الإشارات قد تدل على كونك مدمناً على مادة الكافيين، فاستشر طبيب العائلة.
=هل يساعد الكافيين في التمارين الرياضيّة؟.
 ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الكافيين يعزز القدرة على التحمل عند ممارسة الأنشطة الرياضية (وخصوصاً الهوائية)، ذلك أنه يساعد في حرق الدهون ويمد الجسم بالطاقة. ويعلم كثيرون أن الرياضيين والمدربين يلجأوا إلى القهوة لرفع أدائهم الرياضي قبل دخول المباريات. وقد أشارت دراسة نشرتها «نيويورك تايمز»، أن الكافيين يزيد عدد الاحماض الدهنية المنتشرة في مجرى الدم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com