الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

أثـر التـدخين على الحـامل

صورة

لورا فرح وهاب
استشارية التغذية الطبيةوالعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي

يؤثر التدخين بما يحتويه من مواد سامة مثل النيكوتين والسيانيد وأول أكسيد الكربون على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين ولا يتم ذلك عبر تدخين المرأة للسجائر فحسب بل عند تعرض المرأة الحامل للأبخرة المنبعثة من أفواه المدخنين والذي يعرف بالتدخين السلبي كون دخان السجائر يحتوي على ألاف المواد الكيماوية التي تسبب أضراراً خطيرة .
يتأثر الجنين مباشرة من التدخين وذلك لأن كثيرا من المواد السامة التي يحتويها الدخان تمر عبر المشيمة إلى الجنين مسببة العديد من المضاعفات والتأثيرات الجانبية .
 
 نمو الجنين :
يؤدي التدخين إلى صغر حجم الجنين ووزنه، عما هو عليه عند غير المدخنات ،بمعدل200-300غم و نسبة المواليد الذين يقل وزنهم عن 2500 غم بين أطفال المدخنات وهي ضعفها بين أطفال غير المدخنات ،وتزداد نسبة نقص الوزن بزيارة عدد مرات التدخين وذلك نتيجة انكماش الأوعية الدموية، الذي سببه التدخين طول فترة الحمل مما يؤدي إلى نقص التروية وما تحمله من الأغذية والأكسجين الضرورين للنمو الطبيعي للطفل .
20-30 % من أسباب نقص وزن الجنين يعود سببها إلى التدخين و نقص في استهلاك الأغذية والطاقة اللازمة لنمو الجنين فقد أجريت العديد من التجارب التي توضح أثر نقص استهلاك مادة غذائية معينة على وزن الجنين ، فقد تبين مثلا من أحد التجارب أن نقص تناول البروتين يؤدي إلى نقص 82 غراما من وزن الجنين و نقص تناول الزنك يؤدي إلى نقص 93 غراما من وزن الجنين وهذا كله ينطبق على العديد من العناصر الغذائية الأخرى .
 
 الإجهاض
تزداد نسبة حصول الإجهاض التلقائي وخطر النزيف المبكر لدى المدخنات بما يعادل الضعف مما هي عليه لدى غير المدخنات .
 
 موت الأجنة :
تزداد احتمالية موت الأجنة وخاصة بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل أي عندما يصبح الجنين قابلا للنجاة لو ولد حيا و تزداد نسبة موت الأجنة عند المدخنات من غير المدخنات بنسبة 2,8 -3,2 % .
 
 الولادة قبل الأوان :
يعمل التدخين على تقصير مدة الحمل حوالي 3 أسابيع، مما يؤثر سلبيا على وضع المولود من حيث الوزن و النمو و الوفاة قبل الولادة .
 
 صحة الأطفال :
أطفال المدخنات عرضة للربو والتهابات التنفس والنزلات الصدرية المتكررة والتهابات الأذن الوسطى خلال السنوات الخمس الأولى من حياتهم بالإضافة إلى كثرة العصبية وعدم التركيز في الدراسة مع تصرفات عشوائية وتشير العديد من الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون التدخين سبباً للسرطان عند الأطفال .
 
 التشوهات الخلقية
اكدت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية من وجود علاقة بين تدخين المرأة الحامل وزيادة نسبة التشوهات الخلقية عند أطفالهن ومن هذه التشوهات الشفة المشقوقة – سقف الفم المشقوق- بعض المشكلات التركيبية للعين والأذن والجهاز الهضمي والحبل الشوكي للجهاز العصبي المركزي .
 
التدخين وعلاقته بحدوث «الوفاة المفاجئة للطفل بعد الولادة
وهي حالة يموت فيها الطفل وهو في الأشهر الأولى بعد الولادة دون وجود سبب أو مرض مسبق يفسر حدوث الوفاة ولكن العديد من الأبحاث أشارت أن هناك زيادة نسبة هذه الحالة عند الأطفال المولودين لأمهات مدخنات أثناء الحمل وكذلك تعرض الطفل أيضاً بعد الولادة للتدخين السلبي قد يؤدي أيضاً إلى هذه الحالة .
 
مضاعفات الحمل
يكثر بين المدخنات التهاب أغشية الجنين والمشيمة حيث أن التدخين يؤدي إلى ازدياد في وزن المشيمة واتساع سطحها بحيث تصبح أكثر رقة وتزداد مصادفة إرتكاز المشيمة الواطيء وانفكاك المشيمة الباكر عند المدخنات بنسبة 25% .
 ان جريان الدم في المشيمة، ينخفض بشكل حاد أثناء التدخين، كما يتسارع نبض الأم و الجنين و ضغط الدم نتيجة لتأثير النيكوتين على أوعية الدم في المشيمة و القلب .
 
 صحة الأم الحامل
لا تقتصر مخاطر التدخين أثناء الحمل على الجنين فقط بل تتأثر أيضاً الأم الحامل كون التدخين يزيد من نسبة التهابات الجهاز التنفسي الجرثومية ونسبة التهابات الجهاز البولي الجرثومية وكذلك يزيد التدخين من نسبة اعتلالات تخثر الدم ومن نسبة حدوث النزيف أثناء الحمل وايضاً يزيد التدخين من شدة القيء أثناء الحمل .
 
زيادة وزن المرأة الحامل
أشارت العديد من التجارب أن المدخنات الحوامل نسبة الزيادة في الوزن أثناء الحمل أقل من غير المدخنات ، ما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل عند الإنجاب ، و هذا يعود بالطبع إلى قلة استهلاكهم للغذاء الصحي و حصولهم على الطاقة الكافية لنمو الجنين ، و هناك العديد من الدراسات التي توضح أن استهلاك المدخنات من الطاقة ، البروتينات ، الدهون ، الكربوهيدرات، الفيتامينات خاصة B6,E,C و المعادن خاصة الكالسيوم ، الحديد والزنك هي أقل عند المدخنات من غيرهن، ما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل أثناء الحمل.
 
 العقم
تتأثر قابلية الإخصاب بالتدخين و تتناقص لدى المدخنات بنسبة حوالي 30% مقارنة بغير المدخنات ، و يؤدي إلى إصابة المبيض بالقصور، مما يولد نوعا من العقم أو احتمالية حدوث حمل خارج الرحم فالمرأة المدخنة معرضة للإصابة بالعقم 3,4 أضعاف المرأة غير المدخنة.
 
 سنوات الإنجاب
التدخين يقلل عدد سنوات الإنجاب و يبكر في وصول المرأة إلى سن انقطاع الطمث ( الدورة الشهرية ) فالمرأة التي تدخن 20 سيجارة يوميا ،تصل مبكرة إلى مرحلة انقطاع الطمث بسنتين قبل التي لا تدخن .
 ومن هنا يتبين شدة واتساع الضرر الذي يوقعه التدخين بالحمل ،كما إن نسبة هذه المضاعفات تتناسب طرداً مع عدد السجائر المدخنة، لذلك التوقف عن التدخين قرار غاية في الأهمية يستدعي أن تصبح مكافحته بين الحوامل أمر صحي لا مفر منه .
« فتوقفي عن التدخين سيدتي من أجل سلامتك و سلامة جنينك»
www.kmc.jo
dietitian@kmc.jo


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com