الأحد، 15 سبتمبر 2013

جوجل وتويتر .. استمرار المنافسة بحدة!

صورة

ثامر العوايشة -  في رصدنا الاسبوعي لعالم التكنولوجيا كان ابرز الاخبار اعلان  شبكة التواصل الاجتماعي تويتر عن إطلاق ميزة جديدة خاصة بخدمة "الحسابات الموثّقة" التي تقدمها لمستخدميها من الشخصيات العامة والمشاهير.
وتتيح هذه الميزة للمستخدمين الموثقين ترشيح الردود على تغريداتهم الموجودة ضمن تبويب "تواصل" Connect، حيث يستطيع المستخدمون أصحاب الحسابات الموثقة مراجعة الردود وفق ثلاثة تصنيفات: الجميع، التغريدات المرشحة، والتغريدات الموثقة.
من جانبها أعلنت منافسها  شركة جوجل عن تقديم أداة جديدة لشبكتها الاجتماعية "جوجل بلس"، تتيح للمدونين وأصحاب المواقع دمج منشورات "جوجل بلس" العامة ضمن مواقعهم وصفحاتهم على الإنترنت.

"جوجل بلس" .. أداة جديدة

أعلنت شركة جوجل عن تقديم أداة جديدة لشبكتها الاجتماعية "جوجل بلس"، تتيح للمدونين وأصحاب المواقع دمج منشورات "جوجل بلس" العامة ضمن مواقعهم وصفحاتهم على الإنترنت.
ويستطيع المستخدم الراغب بتضمين منشور معين من "جوجل بلس" ضمن موقعه، الضغط على خيار "Embed post " الذي بات متوفرًا كأحد الخيارات الظاهرة لدى الضغط على زر القائمة في الزاوية العليا اليمنى لكل منشور ذو صلاحيات مشاهدة عامة على "جوجل بلس"، ومن ثم نسخ شيفرة "جافاسكربت" و "إتش تي إم إل" خاصة ووضعها في الصفحة المنشودة.
من ميزات إمكانية التضمين الجديدة هي أن المنشور يبقى تفاعليًا بشكل كامل بعد تضمينه، أي أنه يمكن الضغط على 1+ الخاص به، أو التعليق عليه ومتابعة كاتب المنشور مباشرةً ضمن الصفحة التي تم تضمينه بداخلها.
كما أعلنت جوجل عن ميزة أخرى أطلقت عليها إسم Author Attribution تدمج خدمة تسجيل الدخول بواسطة  "جوجل بلس" مع بعض برمجيات التدوين بشكل يتيح إبراز صورة المؤلف ورابط ملفه الشخصي ضمن نتائج البحث في جوجل. وقالت الشركة عبر مدونتها أنه وفي حال قيام المؤلف بتسجيل الدخول في موقع التدوين WordPress.com بواسطة حسابه في "جوجل"، سيتم ربط مقالاته التي يقوم بنشرها بحسابه في جوجل بلس بشكل تلقائي.

"ديل" لا تعتزم
 إنتاج أجهزة الهاتف المحمول

صرّحَ مؤسس شركة "ديل" الأمريكية، ورئيسها التنفيذي "مايكل ديل"، أن شركته لن تقوم بإنتاج أجهزة الهاتف المحمول، لكنها قد تقوم بإعادة بيع أجهزة الهاتف الذكي المُصَنعة من قبل شركات أُخرى، وذلك في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه محطة "CNBC" الأمريكية.
وأكد "ديل" أن قرار تخصيص الشركة، والذي جرت الموافقة عليه يوم الخميس الماضي من قبل المُساهمين في الشركة، سيفتح للشركة الأمريكية آفاقاً جديدةً للتطور، لكن لن يكون إنتاج أجهزة الهاتف المحمول جُزءاً منها.
وأشار "ديل" إلى أن شركته تعتزم التركيز على مجالات أخرى، منها صناعة أجهزة الحاسب الشخصي وأجهزة الحاسب اللوحي، واستهداف الأسواق الناشئة، وتأمين البُنى التحتية الضرورية للشركات، ولأنظمة التخزين السحابي.
ويُذكر أن الشركة كانت قد طرحت سابقاً سلسلة هواتف "Dell Streak" بنظام "أندرويد"، وكانت أول من ابتدع فكرة "الهاتف اللوحي" أو الـ Phablet، حيث حمل الجهاز شاشة بقياس 5 بوصة بدت حينها مبالغًا بها من حيث الحجم ولم يستقبلها السوق بشكل جيد، كما طرحت أيضًا جهاز "Venue Pro" بنظام "ويندوز فون" والذي لم يحقق نجاحًا يُذكر كذلك.

أبل سجلت مليون طلب

أشار تحليل جديد نشره "بايبر جافراي" المحلل في شركة "جين مونستر" لدراسات السوق، بأن التقديرات الأولية تشير إلى تسجيل آبل حوالي مليون طلب على هاتفها الجديد iPhone 5C وذلك خلال اليوم الأول من طرحه للطلب المسبق عبر موقعها.
وفي حال صحت هذه التقديرات، تكون آبل قد حققت نصف الطلبات المسبقة التي حققها هاتف iPhone 5 العام الماضي الذي حقق تقريبًا حوالي 2 مليون طلب مسبق خلال اليوم الأول لطرحه. لكن الفارق هذا العام هو أن آبل طرحت هاتفين وليس هاتفًا واحدًا، حيث يعتبر iPhone 5C هو النسخة الأرخص مقارنةً بهاتف iPhone 5S الذي سيبدأ طرحه للطلب المسبق يوم الجمعة القادمة.
وقال "جافراي" بأن تحليل ردات فعل المستخدمين على تويتر بيّنت بأن هؤلاء من المهتمين بمتابعة التقنية انتقدوا هاتف 5C نظرًا للتغييرات الطفيفة التي جاء بها على هاتف العام الماضي iPhone 5، لكن التحليلات بينت بأن الأشخاص العاديين انجذبوا للهاتف الجديد وخاصة من حيث توفره بألوان متعددة.

جوجل .. تُحدث تطبيق كروم

أعلنت شركة "جوجل" الأمريكية على مُدونة "كروم" التابعة لها، عن قيامها بتحديث تطبيق مُتصفح الإنترنت "كروم"، حيث شمل التحديث نُسخ التطبيق على نظامي تشغيل "أندرويد" و"iOS".
حيث حظيت نسخة التطبيق "كروم 29- الخاصة بنظام تشغيل "iOS" بتحديث جلب معه دعم "التعرف على الضمائر"، وذلك عند استخدام التطبيق في نمط البحث الصوتي، بالإضافة إلى ميزات تساعد على التحكم بحجم تحميل البيانات.
وأضافت الشركة أيضاً تحسينات لنسخة "كروم 29- دعمت فيها ميزة "الدخول مرة واحدة"، على كافة التطبيقات المرتبطة بـ"جوجل" على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تحديثات أمنية شملت هذه النسخة.
وفيما يخص نسخة التطبيق التجريبية على أندرويد "كروم 30-، فقد أعلنت "جوجل" عن إصلاحها عدة أخطاء منها ما هو مُرتبط بشريط العنوان المعروف باسم "omnibox".

تويتر تكشف عن ميزات خاصة

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي تويتر عن إطلاق ميزة جديدة خاصة بخدمة "الحسابات الموثّقة" التي تقدمها لمستخدميها من الشخصيات العامة والمشاهير.
وتتيح هذه الميزة للمستخدمين الموثقين ترشيح الردود على تغريداتهم الموجودة ضمن تبويب "تواصل" Connect، حيث يستطيع المستخدمون أصحاب الحسابات الموثقة مراجعة الردود وفق ثلاثة تصنيفات: الجميع، التغريدات المرشحة، والتغريدات الموثقة.
وتهدف الفكرة إلى مساعدة أصحاب الحسابات الموثقة للتعرف على المحادثات الأكثر أهمية بالنسبة لهم عبر التخلص من التغريدات المزعجة بسهولة.
وتؤدي مشاهدة الردود تضمن تصنيف "التغريدات الموثقة" إلى إظهار ردود المستخدمين الموثقين فقط. أما الردود الظاهرة ضمن تصنيف "التغريدات المرشحة" فهي تلك الردود الفعلية بعد قيام تويتر تلقائيًا بإزالة الرسائل المزعجة "السبام" منها.
ويهدف تويتر من هذه الميزة إلى تشجيع مشاهير المستخدمين في المحافظة على نشاطهم ضمن الخدمة.
يُذكر أن خدمة "الحسابات الموثقة" في تويتر تتيح للمشاهير والشخصيات العامة توثيق حسابهم عبر إشارة خاصة تظهر ضمن صفحة المستخدم لتأكيد موثوقية حسابه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com