الاثنين، 16 سبتمبر 2013

اختيار الإنارة المناسبة يمنح الراحة والسكينة

اختيار الإنارة المناسبة يمنح الراحة والسكينة

اختيار الإنارة المناسبة يمنح الراحة والسكينة

منى أبو صبح
عمان- إن مسألة اختيار الإضاءة المناسبة لكل غرفة مهمة وضرورية؛ لأن الإضاءة المناسبة لكل غرفة تعد العامل الرئيسي في إظهار الغرف وإضفاء العنصر الجمالي عليها.
وقد نسأل أنفسنا أكثر من مرة ونحن نقوم بإعداد غرف المنزل بين اختيار أباجورة (تيبل لامب) لغرفة دون أخرى، واستخدام ضوء خافت لغرفة دون أخرى، ولكن بتفكير وخطوات بسيطة يمكن إضاءة كل غرفة في المنزل بسهولة وجاذبية.
نبدأ بتحديد حجم الغرفة التي نريد إضاءتها، لأن حجم الغرفة بلا شك يتحكم في نوع وكم الإضاءة التي سيتم استخدامها، فإذا كانت غرفة النوم صغيرة فلا ينبغي وضع أباجورتين على جانبي السرير، ويمكننا استبدالها بالمصابيح الجدارية المحمولة، حيث توفر لنا في مساحة الغرفة أيضا.
وإذا أردنا أن نضفي بعضا من الرومانسية على غرفة المعيشة إذا كان بها عدد من الإضاءات الجانبية من خلال ثرية صغيرة تتدلى من وسط الغرفة، حينها سنجد الضوء انعكس على كل أنحاء الغرفة ومن ثم تزداد جاذبية وجمال الغرفة.
وإذا كانت الغرفة التي نريد إضاءتها معتمة ولا يدخلها ضوء الشمس الطبيعي، فنحن بحاجة إلى استخدام عدد من حاملات المصابيح المبتكرة على الجوانب أو المدفونة في أجزاء قطع أثاث الغرفة لأنها تعكس الضوء بشكل كبير.
ويجب الحذر عند اختيار لون الإضاءة المناسب لديكور كل غرفة، فمن أسباب نجاح أي ديكور أن يتم اختيار إضاءة مناسبة له.
وعن كيفية تصميم إضاءة غرف النوم، فهي تحتاج للإضاءة في أغلب أركانها وأن تكون مريحة في الوقت ذاته، حيث تشمل تنفيذ الكثير من الأنشطة مثل القراءة على السرير داخل غرفة النوم أو لعملية ارتداء الملابس ووضع المكياج، لذا فيفضل استخدام إضاءة هادئة ومريحة ومنتشرة أيضا بأكثر من ركن وذلك من خلال وضع مجموعة من الأبليكات في الحائط موزعة على أركان الغرفة، ويفضل أيضا أن تدخل لغرفة النوم إضاءة طبيعية في وقت النهار.
أما إضاءة صالات الاستقبال، فنعلم جميعا أنها تمثل أهمية كبيرة، فصالات الاستقبال بمثابة العنصر الجذاب لبقية أرجاء المنزل، وتعد كذلك العنوان الرئيسي لجمال وجاذبية المنزل، لذا ينبغي أن نركز على أن تكون الإضاءة عادة في السقف في شكل ثرية فخمة بجانب إضاءة جانبية للصالة بشكل أباجورات أرضية تبرز جمال صالة الاستقبال، ويمكن أن نضع أباجورة على الطاولة تعكس ضوءا على بقية الأركان.
ويعتمد تصميم إضاءة غرفة المعيشة على استخدام الإضاءة بشكل متنوع من خلال استخدام إضاءة خافتة مسلطة من بعض الأركان لكي يستطيع الجالسون مشاهدة التلفاز بشكل جيد وبلا متاعب.
ويعد تصميم إضاءة صالة الطعام أمرا سهلا ولن يأخذ وقتا كبيرا في التفكير، ويكفي أن تكون صالة الطعام بلا إضاءة في وقت النهار بسبب دخول أشعة الشمس، وفي المساء يمكننا أن نستخدم ثرية متدلية من أعلى الطاولة الخاصة بالطعام، ويمكن استخدام الشمعدانات بدلا من الثريات لإضفاء جو من الرومانسية على طاولة الطعام، ويمكن أن نضع على الجوانب أبليكات موزعة على أركان جدران الغرفة.
وبلا شك يعد تصميم إضاءة الحمامات مهما وضروريا، لأن الحمامات مهمة وأساسية بالنسبة لبقية غرف المنزل، لذا ينبغي توزيع الإضاءة بشكل متكافئ على أنحاء الحمام كافة.
أما عن تصميم إضاءة الأدراج والممرات فتتطلب إضفاء جو هادئ ورومانسي، لذلك لا بد من إضاءة الأدراج من خلال استخدام من ثلاثة لأربعة أضواء جذابة يتم وضعها في السقف والجوانب العليا.
وعن كيفية تصميم إضاءة المطبخ، لا بد وأن تكون متنوعة ومتجددة حيث تمارس به العديد من الأنشطة خلال مراحل الطعام المختلفة، فالمطبخ يتم به عدد من الأنشطة من فطور وغداء وعشاء لذلك يحتاج لإضاءة قوية ومتنوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com