الخميس، 26 سبتمبر 2013

شبكات التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني الأكثر إستخداما

صورة

ثامر العوايشة - أشارت دراسات الى ان شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني تعتبر الاكثر استخداما  على هواتف الاردنيين بواقع مرة واحدة ولمدة ساعة يوميا.
وفي تفاصيل دراسة «أبسوس الأردن»  احتلت التطبيقات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى في قائمة التطبيقات التي يحملّها الأردنيون على هواتفهم الذكية وذلك بنسبة 56 % من مستخدمي الهواتف الذكية .
وفي دراسة اخرى نشرتها شركة "FrootApps"  كشفت الدراسة أن متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدمي الهواتف الذكية البالغين بمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا زمنها الاردن  في استخدام أجهزتهم يصل إلى ساعة يومياً.
وأوضحت الدراسة  أن 60% من مستخدمي الهواتف الذكية في المنطقة يقومون باستخدام هاتفهم الذكي أكثر من مرتين يومياً.


ابسسوس : شبكات التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما
تظهر الدراسة التي نشرتها  شركة «أبسوس الأردن» للبحوث الاهتمام الكبير والأولوية التي يعطيها الأردنيون من مستخدمي الهواتف الذكية، لتحميل واستخدام التطبيقات عبر هذه الهواتف التي تشهد طفرة غير مسبوقة في الانتشار مع تحولها الى أداة اتصالات متعددة الوظائف لا سيما الاتصال بالشبكة العنكبوتية.
وتظهر الدراسة التي رصدت استخدامات تقنيات وأجهزة الاتصالات بين أوساط الأردنيين - انّ التطبيقات المتعلقة بـ «شبكات التواصل الاجتماعي»، و «البريد الإلكتروني»، و»الألعاب» بالترتيب تحتل مواقع الصدارة في قائمة التطبيقات التي يحملّها الأردنيون ويستخدمونها على هواتفهم الذكية.
وفي تفاصيل دراسة «أبسوس الأردن» احتلت التطبيقات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى في قائمة التطبيقات التي يحملّها الأردنيون على هواتفهم الذكية وذلك بنسبة 56 % من مستخدمي الهواتف الذكية الأردنيين ممن أعمارهم 15 سنة فما فوق، كذلك احتلت هذه النوعية من التطبيقات المرتبة الأولى في قائمة التطبيقات التي يستخدمها حاليا مالكو الهواتف الذكية وبنسبة 53 % منهم.
وأما المرتبة الثانية في قائمة التطبيقات التي يحملّها مستخدمو الهواتف الذكية الأردنيون فجاءت تطبيقات «البريد الإلكتروني» وبنسبة 49.3 %، كذلك احتلت هذه التطبيقات المرتبة الثانية في قائمة التطبيقات التي يستخدمها حالياً مالكو الهواتف الذكية وبنسبة 41.7 %.
ووفقا لدراسة «أبسوس الأردن» احتلت التطبيقات المتعلقة بالألعاب المرتبة الثالثة من بين الأنواع المختلفة للتطبيقات التي يحملّها الأردنيون من مالكي الهواتف الذكية وبنسبة بلغت 49 %، كما احتلت هذه التطبيقات المرتبة نفسها في قائمة التطبيقات التي يستخدمها الأردنيون اليوم على هواتفهم الذكية وبنسبة 40 %.
وذكرت الدراسة بان التطبيقات الخاصة بـ «أدوات البحث» احتلت المرتبة الرابعة من بين التطبيقات التي يحملّها الأردنيون على هواتفهم الذكية وبنسبة 39 %، جاء خلفها التطبيقات التي تتيح «الوسائط المتعددة» بنسبة 37.3 %، فالتطبيقات الخاصة بـ «الأخبار» بنسبة 33.5 %، ثم تنبؤات الطقس بنسبة 30.2 %، فيما تأخرت التطبيقات الخاصة بالأعمال الى مراتب في ذيل القائمة بنسبة 5.5 %، والتطبيقات الخاصة بالتسوق والتي بلغت نسبة استخدامها بين مالكي الهواتف الذكية حوالي 7.5 %.
تعليقا على النتائج يشير خبير المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي احمد القيسي الى ان النتائج تظهر بوضوح سيطرة شبكات التواصل الاجتماعي على مستخدمي الهواتف الذكية وذلك امر طبيعي في ظل ارتفاع اعداد مشتركي  الاردن الى 3 ملايين مشترك على الفيس بوك .

ساعة يوميا
وفي دراسة  نشرتها شركة "FrootApps"  كشفت الدراسة أن متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدمي الهواتف الذكية البالغين بمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ومنها الاردن  في استخدام أجهزتهم يصل إلى ساعة يومياً.
وأوضحت الدراسة  أن 60% من مستخدمي الهواتف الذكية في المنطقة يقومون باستخدام هاتفهم الذكي أكثر من مرتين يومياً.
وتشير الدراسة إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط  ومنها الاردن  يقضون أغلب وقت استعمالهم لهواتفهم في إجراء المكالمات.
ويقضى المستخدمون نحو 26% من وقت استخدامهم لهواتفهم الذكية في إجراء المكالمات، و20% من وقتهم في كتابة الرسائل، و14% في تصفح الإنترنت، و16% للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، و9% في كتابة رسائل البريد الإلكتروني، و8% في اللعب.
وأضافت دراسة "FrootApps" أن المنزل هو أكثر الأماكن التي يتم فيها استخدام الهواتف الذكية في المنطقة، حيث يجد 87% من مستخدمي تلك الأجهزة أن البيت هو أنسب الأماكن لقضاء بعض الوقت على أجهزتهم.
وخلصت  الدراسة إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتبرون التواصل هو الوظيفة الأهم لاستخدام أجهزتهم فيها، وينجذبون أكثر إلى التطبيقات التي تساعدهم في التواصل مع الأصدقاء والمعارف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com