الخميس، 26 سبتمبر 2013

تناول البندورة وتمتّع !

صورة

أوصت دراسة علمية فرنسية لمركز الأبحاث والتنمية بباريس بتناول البندورة بكل ألوانها حتى يستفيد الشخص أكثر وتعود بالنفع على صحته، مؤكدة أن كل لون من ألوان البندورة من الأحمر والبرتقالي والأخضر والبنفسجي له فائدته الصحية.
وأوضحت الدراسة أن البندورة الحمراء تحمي الشرايين بسبب الصبغة الحمراء المضادة للأكسدة التي تقي من تصلب الشرايين، لذلك فالإنسان يحتاج الى 6 ملليغرامات في اليوم أي ثمرتين منها، حيث أنها تحمي أيضاً من بعض أنواع السرطان. أما البندورة ذات اللون البرتقالي والتي تحتوي على «البيتا - كاروتين» فهي تنور البشرة وتحميها من التجاعيد وجفاف الجلد بسبب فيتامين «هـ». والبندورة الخضراء مثلها مثل كل الخضروات الخضراء الغنية بالكلوروفيل تحتوي على العديد من الفيتامينات التي لها فائدة كبيرة على العظام منها الكالسيوم وفيتامين «د». وتحتوي البندورة ذات اللون البنفسجي على «الانثوسيانين» وهي الصبغة التي تعطيها هذا اللون وهي تساعد على تخفيض الالتهابات والضغط الذي يسبب أكسدة العضلات ويخفف الإحساس بثقل في الساقين ويحسن عودة الدورة الدموية.
وأفادت دراسة فنلندية قديمة بأن الأشخاص الذين يتناولون البندورة أقل عرضة للإصابة بالجلطات لما تحوي من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة وهي مادة كيماوية تعطي اللون الأحمر لأطعمة منها البندورة والفلفل والجزر والبطيخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com