الثلاثاء، 14 مايو 2013

Viber .. يتجسس عليكم

صورة

ثامر العوايشة - عندما حذرني صديقي المتخصص في امن المعلومات عن برنامج الفايبر المجاني المتخصص في الاتصالات لم اصدق فذهبت للبحث والتقصي عن البرنامج من خلال شبكة الانترنت لتكون الصدمة حيث المعلومات كلها تؤكد التحذير والمخاوف من هذا البرنامج الخبيث .

ما هو برنامج فايبر 
برنامج فايبر هو برنامج مجاني يعمل للهواتف الذكية مثل الايفون والجالكسى والبلاك بيرى والنوكيا لوميا وامثالها، وهذا البرنامج يمكنك من الاتصال مجانا دون اى قيود باصدقائك والتحدث معهم سواء الصوت او بالفيديو دون اى تكاليف تحسب عليك حيث ان كل التكاليف فقط هى تكاليف الاتصال بالانترنت وقد حظى هذا البرنامج باهتمام الكثير حتى وصل عدد المشتركين الى 100 مليون مشترك.

من هو تالمون ماركو 
بحسب ويكيبيديا، مؤسس ومالك شركة فايبر ميديا هو تالمون ماركو، وهو إسرائيلي-أمريكي خدم 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، وشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية، وهو حاصل على درجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم وإدارة الحاسب، ومقر شركة «فايبر» في قبرص.
ووصل عدد مستخدمي برنامج «فايبر» الذي يوفر الاتصال والتواصل مع الآخرين مجاناً عبر المكالمات الهاتفية والفيديو والرسائل النصية حتى الآن إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم.
احتل فايبر في نتائج البحث على جوجل تريندز (خدمة من جوجل تخبرك بشعبية العناوين والأشياء حول العالم) أول 10 نتائج للبلدان التي ينتشر فيها البرنامج، 7 منها هي بلدان إسلامية أو فيها أغلبية مسلمة، وجميعها في الشرق الأوسط.
وتعتبر فايبر شركة غير ربحية، فهي تقدم خدمة مجانية 100% خالية من الإعلانات، وهنا يقول خبير التقنية مدير شركة فيرتكس احمد القيسي من غير المعقول ان تكون تخدم 100 مليون مستخدم وبشكل مجاني حيث من الصعب الاستمرار الى اذا كان الهدف غير تقديم الخدمة وهي التجسس . 
ويضيف القيسي ان شركة فايبر لها سمعة سيئة في هذا المجال من خلال برامج لمشاركة الملفات على الإنترنت تقوم بتنزيل برامج خبيثة وأدوات تجسس واختراق على أجهزة المستخدمين، منها على سبيل المثال:

• iMesh: برنامج لمشاركة الملفات على الإنترنت.وجد أنه يقوم بتنزيل برامج خبيثة و أدوات تجسس و اختراق على أجهزة المستخدمين!
•Bandoo: يقوم أيضاً بتنزيل برامج تجسس و برمجيات خبيثة!
واستمرارا للمعلومات التي بحثنا عنها فالشركة لا توفر أي وسيلة للاتصال بها (عنوان أو رقم هاتف) عدا صندوق بريد، ولا توجد أية معلومات عن ماهية الشركة أو هوية موظفيها على الموقع الخاص بها.

التجسس على المشتركين
ولدى برنامج فايبر على الأندرويد والآيفون الصلاحية لقراءة جميع أسمائك ورسائلك وسجل هاتفك، حتى تلك التي ليست ضمن البرنامج، ولديه الصلاحية لمعرفة موقعك الجغرافي، وحساباتك الشخصية وتسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو. كما يمكنه الوصول إلى جميع الملفات على هاتفك وقراءة إعداداتك وحتى البرامج التي تستخدمها.

ووفق «البوابة العربية لأخبار التقنية» اشهر المواقع المتخصصة في التقنية فإن فايبر هو برنامج تجسس إسرائيلي يجمع كافة البيانات عن المشترك، لذا تطالب البوابة جميع المشتركين بحذف اشتراكهم من التطبيق، ثم محوه من الجهاز واستخدام البدائل الأخرى مثل سكايب وجوجل توك وغيرها.

تحذير الجيش المصري من فايبر
وانتشر على شبكة التواصل الاجتماهي بيان صادر عن الجيش المصري يحذر قيه الضباط والأفراد من استخدام التطبيقات الجديدة للتليفون المحمول، ومنها تطبيقات فايبر، واتس آب وغيرها.
وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت بيانا للجيش المصري تحذر فيه ضباطها وجنودها وأقاربهم حتى الدرجة الثانية، من استخدام تطبيق فايبر ، الذي يقوم بجمع معلومات دقيقة عن موقع حامله الجغرافي ومحادثاته والمواقع التي يتصفحها ويقوم بإرسالها إلى سيرفر داخل إسرائيل .

البدائل عن الفايبر
هناك العديد من البرامج البديلة عن الفايبر والامنة والعملية والتي ننصحكم باستخدامها كبديل :
برنامج Tango Text, Voice, Video Calls التانجو للمكالمات والرسائل المجانيه لاندرويد 2.2
برنامج KakaoTalk Free Calls & Text برنامج رسائل واتصالات مجانية لاندرويد متوافق مع اندرويد 1.6 او احدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com