الأربعاء، 29 مايو 2013

سر شجرة البقيعاويه !

صورة

كتب: حسين دعسة - شجرة لها اثر البركة والايمان،, يعتقد الرواة والصحابة أن النبي( محمدصلى الله عليه وسلم) استظل بظلها الوارف، عندما مر في هذه المنطقة بصحبة عمه «أبو طالب», وهو في طريقه من الحجاز الى بصرى الشام على رأس قافلة قريش التجارية.
..في وسط صحراء بلقع ، جفاف وهيبة الرمال وشدة الظمأ ، كنا عند حواف الظل الاثير ، الى جوار «شجرة البقيعاويه» المعمرة ، بسرها الذي أضفى عليها شيئا من القدسية وجعلها تصمد كالطود المهول في صحراء الاردن الشرقية الشمالية ،وبالذات في منطقة الصفاوي.
إنها شجرة الاثر الحميد ، تمتد جذورها الى ظلال القلوب وفق السيرة النبوية ،لتصل الى عشاقها في وادي الصفاوي واللحفي وتل رماح.
وبحسب شهود المكان وجواره ، فالشجرة تنبت «البطم الاطلسي» في سهل البقيعاوية التي عرفت باسمه .
يقدّر العمر الافتراضي لهذه الشجرة- بحسب تقرير لوكالة الانباء الاردنية»بترا» باكثر من الف واربعمائة عام ولا يمكن قياس عمرها بشكل علمي ودقيق الا باخذ قطع عرضي من الشجرة مما يؤثر عليها ولا يمكن المغامرة بأخذ مثل ذلك القطع من اكبر فرع من الشجرة حيث يعرّضها للخطر خاصة وهي شجرة البطم الاطلسي الوحيدة االي تعيش في الصحراء الاردنية.
..للصحراء الاردنية هيبة الحضارة والناس والسيرة العطرة.
..ومن نبض السيرة، سار ركب القلب، من» ابواب- الراي « الى افياء الشجرة ولامس عبق اثرها الازلي الحنون ، حنو الام على رضيعها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com