الأربعاء، 8 مايو 2013

شجرة الزيتون .. حساسية وأرق وجمال قاتل!

صورة

الصيدلي ابراهيم علي ابورمان - مع شهر نيسان وشهر ايار، تبدا براعم الزيتون بالظهور على أوراق اشجارها ،و يعتبر غبار الطلع (حبوب اللقاح) لأزهار أشجار الزيتون وغيره من الاشجار .
..ما يحدث ، ان زراعة الزيتون في حديقة المنزل من اكثر أسباب حساسية الجهاز التنفسي الموسمية في الاردن وباقي دول اقليم البحر الأبيض المتوسط، التي يزرع فيها أكثر من 90% من أشجار الزيتون في العالم.
ما تقره الأبحاث والدراسات الحديثة أن حبوب اللقاح في الزيتون تحتوي على عدد كبير من البروتينات المسببة للحساسية والتي من أهمها البروتين المسمى (Ole e 1) والذي تم اكتشافه وعزله ودراسته من قبل الباحثين والذي يمكن اعتباره مسببا للحساسية من غبار الطلع في الزيتون، حيث يؤثر على أكثر من 70% من المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية. مع اننا لا نعرف لغايه الان الفائدة من هذا البروتين . 
الوقت الذي تزهر فيه أشجار الزيتون في الأردن من كل عام وهو شهري نيسان وايار حسب طبيعة المنطقة. وبعد تفتح الأزهار ينطلق غبار الطلع في الجو المحيط بالأشجار منتقلا بواسطة الرياح إلى المناطق المحيطة ببساتين الزيتون وبكميات كبيرة. يتعرض الإنسان إلى هذا الغبار من خلال التنفس وملامسته للجلد والعيون فتظهر أعراض الحساسية على الأشخاص اللذين لديهم قابلية للإصابة بها . تعتمد شدة الحالة على كمية وتركيز كمية غبار الطلع في الهواء،والتركيز المسبب للحساسية هو 50 حبة لقاح في كل متر مكعب وكلما زادالتركيز فان ذلك يؤدي الى زيادة شدة الحالة ومضاعفاتها. 

كيف يحدث التحسس من غبار الزيتون 
عندما يتعرض الإنسان للغبار الطلع او حبوب اللقاح فانها تلامس العيون ويتم استنشاقها من خلال الأنف الذي يحمي الرئتين بالتقاط حبوب اللقاح الداخلة إلى الجهاز التنفسي. عندما تدخل الى الجسم يقوم جهاز المناعة في جسم الإنسان بانتاج الأجسام المضادة التي تبدا بالتفاعل مع هذه الأجسام الغريبة لمنعها من دخول الجسم والتأثير علية. 
تعتمد اعراض الحساسية التي تظهر على الشخص بناء على نتيجة التفاعل بين الاجسام المضادة وحبوب اللقاح.
 فمنهم من يتحملها ولا يتأثر بها ومنهم من يشعر بأعراضها بدرجة خفيفة ومتوسطة ومنهم من لا يتحملها فيصاب بها (حساس جدا) فتظهر علية أعراض التحسس. 

 الحساسية من غبار الطلع
الاعراض مشابهة لاعراض الحساسية بشكل عام ومنها الرمد الربيعي وتشمل العطاس، احتقان وسيلان في الأنف، السعال، الحكّة في الجلد والعينين، سيلان الدموع وأحيانا وفي الحالات الحساسة جدا يصاب الإنسان بضيق في النفس ويظهر علية الإعياء والتعب. علما بأن للوراثة دورا مهما في قابلية الجسم للتأثر بها بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية معرّضون للإصابة بأنواع أخرى من الحساسية.
لغاية الان الابحاث مستمرة لإيجاد مطعوم لهذا النوع من الحساسية. 

 نصائح عامة
على الاشخاص المعرضين للتحسس بان يتجنبوا التعرض للأجواء التي تكثر فيها حبوب اللقاح وبخاصة في فصل الربيع وعندما يكون الجو مغبرا لانه تعتبر الاوقات الأسوأ للإصابة نتيجة لتوفر حبوب اللقاح بكميات كبيرة في الجو. 
كما على الاشخاص معرفة الأزهار والنباتات التي تسبب الحساسية لهم
الاشخاص المعرضون للتحسس يجب عليهم اتباع السبل الوقائية ومنها
 أ‌. إغلاق نوافذ البيوت ما كان ذلك ممكنا. 
 ب‌. إغلاق نوافذ السيارات خلال المرور في هذه الأجواء. 
 ت‌. لبس النظارات للتقليل من تعرض العيون لحبوب اللقاح. 
 ث‌. غسل الخضار والفواكه قبل الاستهلاك لإزالة حبوب اللقاح العالقة

العلاج
يجب عليهم استشارة الطبيب وتناول الادوية التي تشمل مضادات الحساسية المعروفة مثل كلورفينرامين لوراتيدادين وسيترازين واستعمال البخاخات لعلاج اعراض الاحتقان في الانف مثل اوتريفين فيبروسيل والقطرات المزيلة لاحمرار العين

وزارة الصحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com