الثلاثاء، 14 مايو 2013

"نوكيا آشا 501" ثورة في تصميم الهواتف الذكية بأسعار بمتناول الجميع


مريم نصر

نيودلهي- أزاحت شركة نوكيا الفنلندية النقاب عن أول هاتف من مجموعة الهواتف الذكية الجديدة "آشا"، مع طرح هاتف نوكيا آشا 501، في حفل ضخم أقيم الخميس الماضي في العاصمة الهندية نيودلهي. 
ويهدف آشا 501 إلى إحداث ثورة في تصميم هواتف ذكية بأسعار في متناول الجميع وبألوان جريئة، وصناعة عالية الجودة، وواجهة المستخدم المبتكرة، تعمل بنظام اللمس تهدف للتنافس مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.
ويعد هذا الجهاز الأول الذي يعمل بنظام تشغيل Asha platfourm الجديد المصمم لجعل تجربة استخدام الهاتف أسرع وأكثر تجاوبا ويساعد المطورين على ابتكار التطبيقات المخصصة لأجهزة المجموعة الجديدة. 
ويأتي الهاتف الجديد Asha 501 بشاشة 3 بوصات ووزن 98 غراما مع متصفح "نوكيا إكسبرس" Nokia Xpress، الذي يضغط بيانات الإنترنت بنسبة تصل حتى 90 %، ويتوافر هاتف نوكيا آشا 501، بطراز يشمل بطاقة SIM واحدة أو بطاقتين EasySwap، وكلاهما يدعمان تقنية WiFi وبلوتوث، وكاميرا 3.2 ميجا بكسل، وذاكرة إضافية سعتها 4 غيغابايت، ويمكن زيادتها حتّى 32 غيغابايت.
وصمم هاتف آشا 501 ليسهل على الناس الوصول إلى كل ما يريدون تمريره ببساطة، وعبر الاختيار بين شاشتين أساسيتين هما؛ الشاشة الرئيسية Home وشاشة Fastlane، وHome عبارة عن شاشة تقليدية الطابع مكونة من أيقونات لتشغيل تطبيقات منفردة أو الوصول إلى خاصية معينة، كلوحة الاتصال أو إعدادات الهاتف، أمّا شاشة Fastlane الجديدة، فمستوحاة من طريقة استخدام المستخدمين لهواتفهم بشكل فعلي، فجهات الاتصال التي تم التواصل معها حديثا، والشبكات والتطبيقات الاجتماعية التي ينفرد بها كل مستخدم، تخزن في Fastlane بمثابة سجل لاستخدام الهاتف، فتعطي المستخدم لمحة عن نشاطاته الماضية والحاضرة والمستقبلية، وتساعده على القيام بمهام متعددة في آن واحد من خلال تأمين قدرة الوصول إلى المزايا المفضلة.
وكشف رئيس نوكيا ومديرها العام ستيفن إيلوب أن الجهاز سيعمل على شبكة الجيل الثاني "2 جيط؛ لأن "80 % من الناس يعملون على هذه الشبكة". 
ومن مزايا الهاتف الجديد، بحسب مدير الهواتف في نوكيا كالين تروكانو، أنه يمكنه البقاء لمدة 48 ساعة في وضعية الاستعداد بدون الحاجة إلى إعادة الشحن. 
ويشير تروكانو أن نظام تشغيل آشا يساعد المطورين على ابتكار التطبيقات المخصصة للجيل الجديد من أجهزة آشا ونشرها وجني أرباح أكثر منها، وبفضل هاتف نوكيا آشا 501، أصبح اليوم التصميم الراقي والجودة العالية بمتناول المزيد من الأشخاص، ويمكن الاختيار من بين ستة ألوان حيوية تتماشى مع تصميم الهاتف الأنيق.
ويتكون الهاتف من قسمين هما؛ علبة متينة يمكن نزعها وشاشة لمسية زجاجية مقاومة للخدش قياس 3 بوصات تحتها زر واحد "للرجوع"، ويسهل حمل هاتف Asha الجديد بفضل وزنه الذي لا يتعدى 98 غراما. كما أن السماعات الخارجية مخفية بطريقة أنيقة في زر إزالة الغطاء الخارجي.
ويشبه "آشا 501" في بعض النواحي هاتف "لوميا"، الذي تعول عليه نوكيا لمنافسة الهواتف العاملة بنظام "آندرويد". ويعد محللون أن مستقبل نوكيا منوط ببيع الهواتف الذكية في الأسواق الناشئة مثل الهند وأفريقيا.
لكن الشركة الفنلندية تواجه منافسة قوية من "أبل" و"سامسونج" والمصنعين الصينيين والتايوانيين.
ومن المتوقع أن تبدأ عمليّة شحن هواتف نوكيا Asha 501 في شهر حزيران (يونيو) 2013، حيث من المقرر أن تصبح متوافرة بواسطة 60 موزعاً في 90 دولة حول العالم بسعر 99 دولارا قبل احتساب الضرائب والرسوم، وهو هاتف يدعم الكثير من اللغات منها العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com