الاثنين، 13 مايو 2013

15 حالة وفاة بفيروس كورونا الشبيه بالسارس في السعودية


عمون - (ا ف ب) - قال وزير الصحة السعودي عبد الله بن عبد العزيز الربيعة الاحد ان 15 شخصا قضوا نتيجة اصابتهم بفيروس كورونا الشبيه بفيروس السارس من بين 24 شخصا اصيبوا به منذ اب/اغسطس الماضي. 

وصرح الوزير في مؤتمر صحافي في الرياض ان "عدد الحالات المصابة بهذا المرض في المملكة منذ شهر شوال1433هـ (اب/اغسطس-ايلول/سبتمبر) إلى يومنا هذا بلغ 24 حالة توفي منهم 15 حالة".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت الثلاثاء ان عدد من قضوا بهذا المرض في السعودية منذ العام الماضي بلغ 11 شخصا. 

واضاف الربيعة ان "الوزارة تشتبه في3 حالات بفيروس الكورونا وسيتم الإعلان عن نتائج التحاليل بكل شفافية".

وصرح مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون الامن الصحي والبيئة كيجي فوكودا في مؤتمر صحافي في الرياض الاحد ان الفيروس الجديد يشكل "تحديا مهما وكبيرا" على الدول المتاثرة به والعالم بشكل عام. 

وقال ان الخبراء لا يزالون يسعون الى فهم جميع جوانب هذا الفيروس وكيف يصاب به البشر مؤكدا ان "الفيروس الجديد ليس هو فيروس السارس". 

واوضح "هذا الفيروس جديد، ولا تزال توجد العديد من الثغرات في معرفتنا به وسيستغرق سد هذه الثغرات وقتا". 

واضاف "الا ان اكبر قلق عالمي هو من احتمال انتشار هذا الفيروس الجديد. واكثر ما يقلق هو الحالات المختلفة التي تشاهد في العديد من الدول تدعم نظرية انه عند التلامس القريب فان هذا الفيروس يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر". 

وقال ان "انتقال الفيروس من شخص الى اخر لا يزال محدودا في مجموعات صغيرة حتى الان ولا يوجد دليل على ان هذا الفيروس قادر على الانتشار العام بين المجتمعات". 

ومنذ تسجيل اول حالة اصابة بهذا الفيروس في ايلول/سبتمبر 2012، سجلت 34 حالة في العالم قضى 18 ممن اصيبوا بها، طبقا لمنظمة الصحة العالمية. 

ورغم ان معظم حالات الوفاة بهذا الفيروس سجلت في السعودية الا انه سجلت حالات في الاردن والمانيا وبريطانيا وفرنسا. 

وهذا الفيروس هو قريب من مرض السارس الذي اثار الرعب قبل عشر سنوات عندما انتشر في شرق اسيا وادى الى وفاة 800 شخص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com