الأحد، 26 مايو 2013

آخر فرصة لتحسين مستواك الدراسي

صورة

ربما تكون امتحانات آخر العام الدراسي قد بدأت لتوها بالنسبة لبعض الطلبة والطالبات، بينما بقيت أيام على موعد بدايتها بالنسبة للبعض الآخر. ماذا عن آخر امتحانات شهرية أو مراجعات نهائية خضعت لها، هل كانت نتائجك فيها دون المستوى؟ هل تشعر بالخوف كلما اقترب موعد امتحانات آخر العام، ولا تعتقد أن بإمكانك فعل أي شيء الآن لتحسين أدائك فيها، وأن الأوان قد فات؟
 لم يفت الأوان بعد، انفض عنك الخوف والتوتر والإحساس بالعجز، واستعيد هدوءك حتى يمكنك إنقاذ ما يمكن إنقاذه في الوقت البسيط المتبقي. حتى يتحسن مستواك وترتفع درجاتك في الامتحانات المقبلة:
*اطلب من المدرسين مساعدتك في مراجعة وتصحيح أخطائك السابقة.
*نظم لنفسك جدولا للمذاكرة، والتزم به.
قم بإحصاء الأيام المتبقية على بداية الامتحانات، ثم قسميه على عدد المواد ، بحيث يكون عليك في كل يوم مراجعة مادة أو مادتين على الأكثر وحل أكبر عدد من نماذج الامتحانات والتمارين الخاصة بها ، لا تجعل ساعات المذاكرة تزيد على 8 ساعات في اليوم الواحد، وقسمها على فترتين أو حتى 4 فترات، يتخللها نصف ساعة راحة ، ولا تنسى خلال ذلك تناول وجباتك الثلاث في مواعيدها المنتظمة، وابتعد عن المشروبات المنبهة المليئة بمادة الكافيين الضارة. 
*كافئ نفسك
أثناء تنفيذك لجدول المذاكرة الذي وضعته مسبقا، قم خلال فترات الراحة بتقييم أدائك ومدى استفادتك مما ذاكرته، وإذا لاحظت أنك تحرز تقدما وتبلي بلاء حسنا، كافئ نفسك بتناول وجبتك المفضلة في المطعم القريب، أو بالتمشية قليلا حول المنزل والاستمتاع بهواء الربيع الجميل، أو حتى ببعض القطع من الحلوى حتى ترتفع روحك المعنوية .

*حول المذاكرة إلى لعبة تنافسية لطيفة مع الاصدقاء
إذا كان لك صديق مقرب أو أكثر، وكانت زملائك بنفس الصف الدراسي، انتهز هذه الفرصة لخلق نوع من التنافس الجميل بينكم ليتولد بداخل كل منكم الحماس والرغبة في التفوق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com